ما هي زيارة زين العابدين في النصف من شعبان عند الشيعة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

ما هي زيارة زين العابدين في النصف من شعبان عند الشيعة وما هو موعدها وأجرها وفضلها؟، إذ تعتبر من الزيارات الشهيرة لمراقد أحد أئمة الشيعة، والتي تقرأ خلالها أدعية محددة ولها أجر ثابت في أقوال واردة عن بعضهم، وفي موقع مقالاتي يتم التطرق لماهية الزيارة واسم الإمام الذي تتم زيارته بها، وعلى فضلها ثوابها برأي الشيعة وطريقتها وما يقال فيها.

ما هي زيارة زين العابدين في النصف من شعبان عند الشيعة

يقصد بزيارة زين العابدين زيارة مقام الإمام الحسين بن علي كرم الله وجهه في ليلة النصف من شعبان، فيعتقد الشيعة بأجرها وثوابها الكبير، أما عن سبب التسمية، فقد جاء ممن أوصى بها ألا وهو الإمام السجاد زين العابدين علي بن الحسين، رابع الأئمة الـ من آل بيت رسول الله، كما أوصى بها أيضًا ولده الإمام جعفر الصّادق من بعده.[1]

شاهد أيضًا: قصة الإمام الكاظم -عليه السلام- عند الشيعة

فضل زيارة الامام الحسين في النصف من شعبان

هناك أحاديث كثيرة عند الشيعة عن ثواب هذه الزيارة وفضلها خلال ليلة النّصف من شعبان، ويؤكد علماء الشيعة أنها رؤية بإسناد عدّة واردة عن الإمام علي زين العابدين وخلفه، فقد قال:

(من أحـبّ أن يّصافحـه مائـة ألفِ نبـيّ وأربـعة وعُـشرون ألفِ نبـيّ فليـزر قبـر أبـي عـبد الله الحُـسين ابن عـلي بالنصف من شَـعبان، فإن أروَاح النّبـيّين يسـتأذنون الـله لزيارته فُيؤذَن لهـم، فطُـوبى لمن صـافح هُؤلاء وصافحـوه، ومنهُـم خمسـَة أولو العـزم من الرُّسل “نوحاً وإبراهـيم ومُـوسى وعِـيسى ومحمّـد صـلّى الله علـيه، وعلى آله وعـليهم أجمعـين).

شاهد أيضًا: أعمال ليلة الرغائب عند الشيعة كاملة

دعاء زيارة زين العابدين

يجب على الزائر عندما يصل قبر الغمام الحسين أن يردد الدعاء التالي:

“اَلْحَمْدُ للهِ الْعَلِيِّ الْعَظيمِ وَالسَّلامُ عَلَيْكَ اَيُّهَا الْعَبْدُ الصّالِحُ الزَّكيُّ اُودِعُكَ شَهادَةً مِنّي لَكَ تُقَرِّبُني اِلَيْكَ فِي يَوْمِ شَفاعَتِكَ، اَشْهَدُ اَنَّكَ قُتِلْتَ وَلَمْ تَمُتْ بَلْ بِرَجاءِ حَياتِكَ حَيِيَتْ قُلُوبُ شيعَتِكَ، وَبِضِياءِ نُورِكَ اهْتَدَى الطّالِبُونَ اِلَيْكَ، وَاَشْهَدُ اَنَّكَ نُورُ اللهِ الَّذي لَمْ يُطْفَأْ وَلا يُطْفَأُ اَبَداً، وَاَنَّكَ وَجْهُ اللهِ الَّذي لَمْ يَهْلِكْ وَلا يُهْلَكُ اَبَداً، وَاَشْهَدُ اَنَّ هذِهِ التُّرْبَةَ تُرْبَتُكَ، وَهذَا الْحَرَمَ حَرَمُكَ، وَهذَا الْمَصْرَعَ مَصْرَعُ بَدَنِكَ لا ذَليلَ وَاللهِ مُعِزُّكَ وَلا مَغْلُوبَ وَاللهِ ناصِرُكَ، هذِهِ شَهادَةٌ لي عِنْدَكَ اِلى يَوْمَ قَبْضِ روُحي بِحَضْرَتِكَ، وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ”.

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على ما هي زيارة زين العَابدين في النّصف من شعبان عند الشيعة؟ كما تم التعرف على سبب التسمية وفضل الزيارة وأوقاتها ودعائها الخاص.

أسئلة شائعة

  • لماذا سمّيت زيارة زين العابدين بهذا الاسم عند الشيعة؟

    بناءً على ثبوت سند الوصاية بها إلى الإمام علي زين العابدين رابع الأئمة عند آل البيت.

  • متى يكون موعد زيارة "زيارة زين العابدين" للإمام الحسين؟

    في نصف شعبان، وقيل أيضًا أنها تجوز في أول رجب.

  • من هو الإمام زين العابدين عند الشيعة؟

    إنّ الإمام زين العابدين عند الشيعة هو الإمام علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، الإمام الرابع بالترتيب بين أئمة آل البيت.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مقالات ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مقالات ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق