ما هو اسم نجران قديماً ولماذا سميت بهذا الاسم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

ما هو اسم نجران قديماً ولماذا سميت بهذا الاسم علمًا بأن مدينة نجران إحدى المدن الحضارية في المملكة العربية السعودية التي تشتهر بالزراعة والتراث منذ القدم فهي صرة تاريخ الجزيرة العربية الأمر الذي جعل موقع مقالاتي يهتم بالتعرف على مدينة نجران بشكل عام، وعلى الاسم السابق للمدينة، بالإضافة إلى السبب المباشر وراء تسمية مدينة نجران بهذا الاسم.

مدينة نجران

تأسست مدينة نجران عام 2000 قبل الميلاد وهي مدينة سعودية تقع بالقرب من الحدود اليمنية إلى من المملكة العربية السعودية يوجد بها أكبر واد في منطقة شبه الجزيرة العربية وهو سد وادي نجران، ويذكر أنها اشتهرت بالزراعة وآثار المنطقة الأخدودية الوارد ذكرها في القرآن الكريم، ولا زالت المنطقة تحتفظ بمعالمها الأثرية إلى يومنا هذا.[1]

مدينة نجران

شاهد أيضًا: كم عدد محافظات السعودية

ما هو اسم نجران قديماً

سميت مدينة نجران قديمًا باسم “أبا سعود” وقد بدأ تاريخ المدينة منذ العام 700 قبل الميلاد، وكانت تتبع حينئذ لمملكة مهامر حيث تجاوزت شهرتها حدود الجزيرة العربية، ويذكر أن مناخ مدينة نجران صحراوي حار كما هو الحال في المناخ العام لمنطقة شبه الجزيرة العربية، إذ تسقط الأمطار المتفرقة، وتتكون زخات منفردة خفيفة.

شاهد أيضًا: كم تبعد نجران عن ابها

لماذا سميت نجران بهذا الاسم

تعددت الروايات حول تسمية مدينة نجران بهذا الاسم. أما الرواية الأولى أن اسم المدينة نسبة إلى نجران بن بن سبأ. أما الرواية الثانية أن نجران تعني الخشبة التي يدور عليها رتاج الباب، في حين الرواية الثالثة أن كلمة نجران تشير إلى الإنسان العطشان لما كان فيها من وادي وفير بالمياه العذبة وسط الجبال.

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على ما هو اسم نجران قديماً ولماذا سميت بهذا الاسم كما تم التطرق إلى الاسم القديم للمدينة، بالإضافة إلى سبب تسمية مدينة نجران بهذا الاسم.

أسئلة شائعة

  • من أول من سكن نجران؟

    أول من سكن نجران هي قبيلة همدان.

  • من حكم نجران؟

    حكم نجران خالد السديري.

  • متى تم فتح نجران؟

    تم فتح نجران عام 1934 م.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مقالات ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مقالات ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق