فضل صيام الايام البيض لشهر شعبان

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

فضل صيام الايام البيض لشهر شعبان هل له من الثواب ما يميزه أم أنه كسائر الأيام؟، فمع اقتراب أشهر الخير تتزايد تساؤلات المسلمين عن أخير الأعمال والعبادات وأثوبها قبل دخول أيام الشهر الفضيل، ومنها أيام شهر شعبان وبالأخص أيامه البيض، لذا يسلط موقع مقالاتي الضوء على فضل هذه الأيام في الصيام وغيره من العبادات، والحكم في صيامها ودليل مشروعية هذه العبادة.

حكم صيام الأيام البيض

إنّ صيام الأيام البيض من الأعمال المستحبّة في الإسلام، حيث إنّه لمن السنّة النبويّة صيام ثلاثة أيام من الشهر، لم يخصّها الرسول الكريم بأيام محدّدة فممكن أن تكون بأوله أو أوسطه أو آخره، وخير الأيام في شعبان الأيام البيض، وهو ما أفتى به الإمام ابن باز رحمه الله.[2]

شاهد أيضًا: هل صيام نصف شعبان بدعة

فضل صيام الايام البيض لشهر شعبان

إنّ صيام الأيام البيض في كل شهر من أشهر السنة من الأعمال الحسنة للعبد التي يتقرّب بها من الخالق، عملاً بسنة الهادي صلى الله عليه وسلم، فحدثنا أو هريرة -رضي الله عنه- عن قائلاً: “أَوْصَانِي خَلِيلِي -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- بثَلَاثٍ: صِيَامِ ثَلَاثَةِ أيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، ورَكْعَتَيِ الضُّحَى، وأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أنْ أنَامَ”[1]، وقد أكد بعض الصحابة أنها الأيام البيض في الغالب، ومن فضلها غسيل القلوب، والدوام عليها يعادل صوم الدهر، ولها الفضل بكسر شّهوة النفس، فضلاً عن فوائد الصوم البدنية.

شاهد أيضًا: موعد الأيام البيض وليلة النصف من شعبان

حديث عن فضل صيام الأيام البيض

من الأدلة الشرعيّة على صحة صيام الأيام البيض في السنة النبوية الشريفة، الحديث التالي:

“جاء أعرابيٌّ إلى النبيِّ -صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ- ومعه أرنبٌ قد شواها وخبزٌ فوضعها بين يديْ رسولِ اللهِ -صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ- ثم قال إني وجدتُ بها دمًا، فقال رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ- لا يضيرُ كُلُوا، وقال للأعرابيِّ كُلْ قال إني صائمٌ قال صومُ ماذا قال صومُ ثلاثةِ أيامٍ من الشهرِ قال إن كنتَ صائمًا فعليك بالغُرِّ البِيضِ ثلاثَ عشرةَ وأربعَ عشرةَ وخمسَ عشرةَ”.[3]

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على فـَضل صِيام الايَام البِيض لشَهر شعبان، بعد التعرف على الأيام البيِض من شَهر شعبان، وحديث فضل صيامهما.

أسئلة شائعة

  • متى الايام البيض لشهر شعبان 2023؟

    تصادف أيام 13 - 14 - 15 شعبان هذا العام 1444 هـ "الأيام البيض"؛ أيام الـ 5 والـ 6 والـ 7 من مارس آذار 2023 مـ، وهي على التوالي أيام الأحد والاثنين والخميس.

  • ما هو أجر صيام الأيام البيض في شعبان؟

    إن صيام الأيام البيض كصيام باقي أيام السنة بالأجر ما لم يتم إفرادها بالصيام فقط بشعبان، أما صيام جميع الأيام البيض في كل السنة، فتعادل صيام الدهر، ويكون صيام أيام عبان عندها أثوب والله أعلم.

  • هل الإكثار من الصيام في شعبان أثوب؟

    نعم، حيثُ روي عن عائشة -رضي الله عنها- قائلةً: " أيُّها النَّاسُ، خُذُوا مِنَ الأعْمَالِ ما تُطِيقُونَ؛ فإنَّ اللَّهَ لا يَمَلُّ حتَّى تَمَلُّوا، وإنَّ أحَبَّ الأعْمَالِ إلى اللَّهِ ما دَامَ وإنْ قَلَّ".

المراجع

  1. ^صحيح البخاري , البخاري ، أبو هريرة ، 1981 ، صحيح
  2. ^binbaz.org.sa , المقصود بالأيام البيض , 04/03/2023
  3. ^السنن الكبرى للنسائي , النسائي ، أبي بن كعب ، 2747 ، [فيه] ابن أبي ليلى سيء الحفظ والصواب عن أبي ذر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مقالات ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مقالات ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق