تاريخ العلم السعودي ومراحل تطوره عبر التاريخ

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

تاريخ العلم السعودي ومراحل تطوره عبر التاريخ إلى أن بات على شكله الحالي، فلكل دولة علم خاص بها، ويمر هذا العلم بتطورات برسمه ورموزه وأيقوناته التي تدل على طابع البلد على مر التاريخ، وتطور علم المملكة منذ نشأة الدولة السعودية الأولى إلى أن أصبح بشكله الحالي، ولذلك يهتم موقع مقالاتي بطرح تاريخ العلم السعودي، ودلالات ورموز العلم.

تاريخ العلم السعودي ومراحل تطوره عبر التاريخ

العلم السعودي الحالي تم اعتماده رسميًا في الخامس عشر من شهر مارس لعام 1973 ميلادياً، وهو رمز الدولة والحاكم، ومن ناحية الشكل هو عبارة عن راية تأخذ شكل مستطيلاً عرضه يساوي ثلثي طوله، أخضر اللون، يمتد من السارية إلى نهاية العلم، يوجد في وسطه عبارة التوحيد (لا إله إلا الله) مكتوبة باللون الأبيض، بخط الثلث العربي، وفي وأسفلها سيف عربي أبيض اللون، وقبضته تتجه نحو اليسار، ولقد مر العلم السعودي بمراحل عدة من التطور والتغيير، حتى وصل على وضعه الحالي، وهي:

في 1750 حتى 1818 ميلادي

هي أولى مراحل تصميم علم المملكة العربية السعودية، حيث كان العلم حينها عبارة عن هلال أبيض، ويتوسطه مستطيل أخضر، وكانت المملكة حينها تسمى إمارة .

العَلم السّعودي

شاهد أيضًا: هل يوم العلم السعودي إجازة رسمية في كل القطاعات

في عام 1902 حتى 1921 ميلادي

كان ذلك عندما دخل الملك عبد العزيز آل سعود إمارة ، فقد اعتمد العلم الأخضر مع إزالة الهلال، واستعاض عنه بعبارة التوحيد مع وجود مساحة بيضاء على يسار العلم، وقد عرفت المملكة حينها بإمارة نجد.

العَلم السّعودي

في عام 1921م حتى 1926 ميلادي

في هذه المرحلة تم تغيير العلم لتصبح عبارة التوحيد على كامل المساحة الخضراء، والمساحة البيضاء الطولية من جهة اليمين، فضلاً عن إضافة السيف الأبيض في أسفل العبارة.

العَلم السّعودي

شاهد أيضًا: لماذا اختير يوم 11 مارس يوم العلم الوطني السعودي

في عام 1926 حتى 1932 ميلادي

وفي هذه الحقبة تمت إزالة رمز السيف ليصبح العلم عبارة عن رقعة خضراء اللون، وتوجد فيها عبارة التوحيد بمحيط أبيض اللون، كما هو موضح في الصورة الآتية، ومن الجدير بالذكر أنه كان من أبرز التصاميم للعلم السعودي.

العَلم السّعودي

في عام 1932 ميلادي

يعد هذا التاريخ من أهم مراحل علم المملكة العربية السعودية، حيث أصبح لون العلم كاملا أخضر، وفي وسطه عبارة التوحيد، وفي الأسفل يوجد سيف نهايته مع بداية الكلمة.

العَلم السّعودي

في عام 1973 ميلادي

في آخر مراحل تطور العلم السعودي، وفيها استعان الملك فيصل بالمصمم حافظ وهبة، ليتولى الأخير مهمة تصميم العلم السعودي، ليصبح بالشكل الحالي، فقد عمل وهبة على تغيير اتجاه السيف ليكون مقبضه في أسفل عبارة التوحيد، ويتوجه نحو السارية، كما عدل نمط عبارة التوحيد، وغير من مقاس العلم.

العلم السعودي

شاهد أيضًا: طريقة رسم علم السعودية.. رسومات للعلم السعودي

رموز ودلالات العلم السعودي

يوجد في العلم السعودي العديد من الرموز لكل منها دلالة معينة، وهي كما يلي:

  • السّيف: ويشير إلى قوّة المملكة السعودية، واتباعها للحكم العادل.
  • الشهادتان: وتدل على أن المملكة دولة إسلامية، تأخذ من شرع الله وسنة رسوله الأكرم دستورا لها.
  • اللون الأخضر: ويدل على وفرة الخير في المملكة العربيّة السّعودية.

وختاماً؛ يكون قد تم التعرف على تَاريخ العَلم السّعودي ومراحل تطوره عبر التاريخ من عام 1750 إلى أن غدا العلم على شكله الحالي، وما هي رموز ودلالات العلم السعودي.

أسئلة شائعة

  • من هو مصمم العلم السعودي؟

    إن مصمم العلم السعودي الحالي للمملكة هو حافظ وهبة.

  • الى ماذا يرمز السيفان في العلم السعودي؟

    يشير السيفان في العلم السعودي إلى العدل، وأمّا النخلة فوقهما فهي دليل إلى الرخاء.

  • ما هي عقوبة إسقاط العلم السعودي أو إهانته؟

    إن عقوبة إسقاط علم السعودية وإهانته هي الحبس بما لا يتجاوز سنة، وغرامة لا تزيد عن 3000 ريال سعودي، أو بإحدى هاتين العقوبتين.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مقالات ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مقالات ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق