تاريخ حرب الخليج الميلادي والهجري

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

تاريخ حرب الخليج الميلادي والهجري التي استمرت سنوات طويلة، مخلفةً خسائر مادية وبشرية ضخمة، ولاسيما حرب الخليج الأولى، ومن دون أن تغير شيئًا في حدود البلاد المشاركة فيها، أو على مستوى ميزان القوى، وسوف يقدم موقع مقالاتي لمحة عن حرب الخليج الأولى والثانية، كما سيتم التعرف على تَاريخ تلك الحروب بالميلادي والهجري.

حرب الخليج

إن حرب الخليج هي حرب طويلة بدأت بين الجيشين العراقي والإيراني، وسميت بحرب الخليج الأولى، ونشبت لعدة أسباب منها رغبة في إنهاء السيطرة الإيرانية على منطقة الخليج، وكذلك مناوشات فردية بين الجيشين على الحدود بين البلدين، وقد بدأت بدخول الجيش العراقي إلى إيران على إثر الفوضى التي تبعت الثورة، واستمرت تلك الحرب ثماني سنوات كأكبر حرب في القرن العشرين، وخلفت مئات الآلاف من القتلى والجرحى، وانتهت بتدخل مجلس الأمن وقبول الأطراف المتنازعة بالقرار الأممي 598، وبعد انتهائها بعامين اندلعت حرب الخليج الثانية، والتي كانت بين قوات الدولي، والعراق، وكان سببها إنهاء الاحتلال العراقي للكويت، ودامت ستة أشهر، واستطاعت خلالها أن تحقق أهدافها.

شاهد أيضًا: ما هو موقع منطقة الخليج العربي بالنسبة للعالم

تاريخ حرب الخليج الميلادي

سيتم التعرف فيما يلي على تَاريخ حرب الخليج الأولى والثانية بالتقويم الميلادي، وذلك وفق الآتي:

  • تاريخ حرب الخليج الأولى: بدأت هذه الحرب في يوم الاثنين الواقع في 22 سبتمبر / أيلول من عام 1980 م، وقد انتهت في يوم السبت الواقع في 20 أغسطس/ آب من عام 1988 م.
  • تاريخ حرب الخليج الثانية: بدأت هذه الحرب في يوم الخميس الواقع في 2 أغسطس/ آب من عام 1990 م، وقد انتهت في يوم الخميس الواقع في 28 فبراير/ شباط من عام 1991م.

شاهد أيضًا: في اي عام تم تأسيس مجلس التعاون الخليجي

تاريخ حرب الخليج الهجري

سيتم التعرف فيما يلي على تَاريخ حرب الخليج الأولى والثانية بالتقويم الهجري، وذلك وفق الآتي:

  • تاريخ حرب الخليج الأولى: بدأت هذه الحرب في يوم الاثنين الواقع في 12 ذي القعدة من عام 1400 هجري، وقد انتهت في يوم السبت الواقع في 7 محرم من عام 1409 هجريًا.
  • تاريخ حرب الخليج الثانية: بدأت هذه الحرب في يوم الخميس الواقع في 11 محرم من عام 1411 هجريًا، وقد انتهت في يوم الخميس الواقع في 13 شعبان من عام 1411 هجريًا.

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على تَاريخ حرب الخليج الميلادي والهجري بجانب أهم التفاصيل المتعلقة بهذه الحرب، كما تم التعرف على تَاريخ حرب الخليج بكل من التقويمين الميلادي والهجري.

أسئلة شائعة

  • من انتصر في حرب الخليج الاولى؟

    لم ينتصر أي طرف في حرب الخليج الأولى، وقد توقفت هذه الحرب جراء قرار مجلس الأمن 598 الذي نص بوقف النار.

  • من انتصر في حرب الخليج الثانية؟

    انتصر في حرب الخليج الثانية قوات التحالف الدولي، وذلك من خلال إنهاء الاحتلال العراقي لدولة الكويت.

  • كم دولة شاركت في حرب تحرير الكويت؟

    شارك في حرب تحرير دولة الكويت 31 دولة.


0 تعليق