كم استمر زلزال تركيا المدمر 2023

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

كم استمر زلزال المدمر 2023 الذي تعرضّت له مناطق جنوب شرق تركيا يوم أمس الاثنين، ولم يقتصر تأثيره على تركيا وحسب، بل تأثرت به عدة دول في المنطقة، وأعاد هذا الزلزال إلى الذاكرة الزلزال المُدّمر الذي تعرضت له تركيا عام 1939 م، والذي كان الأشدّ فتكًا على الإطلاق في تاريخ تركيا، وسيخصّص موقع مقالاتي المقال التالي لإدراج بعض المعلومات عن زلزال الأمس، وكم استمر هذا الزلزال.

زلزال تركيا المدمر 2023

تعرض جنوب شرق تركيا صباح يوم الاثنين الموافق لـ 6 فبراير / شباط 2023 م، إلى زلزالين مُدمرين، وقع الأول في تمام الساعة 4:17 صباحًا بالتوقيت المحلي لجهمورية تركيا، وبلغت شدّته 7.8 درجة على مقياس ريختر، وكان مركزه غرب مدينة غازي عنتاب، على عمق حوالي 18 كيلو متر، ووصِف هذا الزلزال بأنّه من أقوى الزلازل التي تعرضت له تركيا، ليعقبه الزلزال الثاني بعد حوالي تسع ساعات، لتشهد المنطقة في تمام الساعة 13:24 ظهرًا بتوقيت تركيا، زلزالًا مدمرًا آخر وكانت قوّته 7.5 درجات على مقياس ريختر ومركزه شمال غازي عنتاب، وتحديدًا في منطقة إيكين أوزو بالقربِ من مدينة كهرمان مرعش، وتبع هذان الزلزالان الكثير من الهزات الارتدادية، ولم يتوّقف حتى هذه اللحظة عدّاد الضحايا والمصابين، حيث يشهد صعودًا بين لحظةٍ وأخرى.

زلزال تركيا المدمر 2023

كم استمر زلزال تركيا المدمر 2023

استمر زلزال تركيا المدمر حوالي 75 ثانية، أي دقيقة وخمسة عشر ثانية، وبلغت شدّته 7.8 درجة على مقياس ريختر، وكان مركزه غرب مدينة غازي عنتاب، على عمق حوالي 18 كيلو متر، وتسبب هذا الزلزال في تضرر عشر مدن تركيا بعضها بعيد عن مركز الزلزال مئات الكيلو مترات.

المناطق التي تضررت من زلزال شرق المتوسط

تسبب الزلزال الذي ضرب جنوب شرق تركيا بتضرر عشرات المدن التركيا، وهي غازي عنتاب، وقهرمان ماراش، وديار بكر، وكيليس، وهاتاي، وعثمانية، وأديامان، ومالاتيا، وشانليورفا، وأضنة، على الرغم من بعد بعض هذه المدن مئات الكيلو مترات عن مركز الزلزال وهو مدينة غازي عنتاب.

عدد ضحايا زلزال شرق المتوسط

ما زال عدّاد ضحايا الزلزال الأشد فتكًا الذي تعرضت له تركيا يسجّل ارتفاعًا ملحوظًا في عدد الأرواح التي أزهقها، وبحسب آخر الإحصائيات فإنّ عدد القتلى في تركيا تجاوز الـ 3381 قتيلاً، بالإضافة إلى آلاف المصابين، والآلاف الذين ما زالوا عالقين تحت الأنقاض.

بهذا، تعرفنا كم استمر زلزال تركيا المدمر 2023 ووصلنا إلى ختام مقالنا، وأدرجنا ضمن سطوره بعض المعلومات عن الزلازلين المُدمرين الذين تعرضت لهما تركيا، بالإضافة إلى المناطق التي تضررت جراء هذين الزلزالين، وعدد ضحايا هذه الزلازل.

أسئلة شائعة

  • كم عدد ضحايا زلزال تركيا؟

    تجازوز عدد ضحايا زلزال تركيا 3380 قتيلًا.

  • ما هو أقوى زلزال حصل في العالم؟

    يعد زلزال فالديفيا الذي حدث عام 1960 هو أقوى زلزال حدث في التاريخ، فقد وصلت قوته إلى 9,5 ريختر.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مقالات ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مقالات ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق