ما هي الهزات الارتدادية وهل هي خطيرة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

ما هي الهزات الارتدادية وهل هي خطيرة أم أنها ضعيفة لا تدمر المباني السكنية وتحصد الأرواح كما تفعل الزلازل المدمرة؟ حيث تلي الزلازل العديد من الهزّات الارتداديّة التي يمكن أن تستمر إلى عام واحد فقط أو عدة أعوام، ويهتم موقع مقالاتي بالتعرف على الهزّات الارتداديّة بشكل أفضل وعلى مقدار الخطورة الذي تتسبب به للجماد والإنسان، بالإضافة إلى الفترة الزمنية التي يمكن أن تستمر عليها الهزّات الارتداديّة.

ما هي الهزات الارتدادية

تعرف الهزّة الارتداديّة باللغة الإنجليزية باسم “Aftershock” وهي هزة أرضية تنتج بالقرب من بؤرة الهزة الكبيرة وتأتي بعد الزلزال أو ما يعرف بالهزة الأرضية الكبرى ويذكر أن معظم الهزّات الارتداديّة تمزق صدع الهزة الأصلية وقد تكون على طول نمط الهزة أو على طول أنماط أخرى وفي أغلب الأحيان تصل الهزّات الارتداديّة إلى مسافة مساوية لطول تمزق الهزة الكبرى.[1]

شاهد أيضًا: ما هي أسباب الهزات الأرضية 

هل الهزات الارتدادية خطيرة

نعم، الهزّات الارتداديّة على درجة عالية من الخطورة ويرجع السبب في ذلك إلى أنه ليس من الممكن التنبؤ بها فهي قوية جدًّا تلحق الضرر الكبير بالمباني مسببة انهيارها وسقوط عدد من الجرحى بإصابات خطيرة ووفاة آخرين، الأمر الذي يؤثر على اقتصاد البلد ويؤثر على نفسية البشر بعد فقدان أرواح ذويهم.

شاهد أيضًا: متى حدث اقوى زلزال بالعالم وما هي اضراره

كم تستمر الهزات الارتدادية

تستمر الهزات الارتدادية لمدة عام أو أكثر بعد وقوع الزلازل في مكان ما نتيجة الإجهاد الذي يحدث داخل الصخور أو بينها فيتحرر الضغط الناتج عن الزلزال الرئيسي على مراحل متعددة ومن الممكن أن تعرقل الهزات الأرضية حركة رجال الإنقاذ كما تزعزع استقرار المباني وتهددها بالردم الأمر الذي يزعج السكان إلى حد كبير.

في ختام مقالنا ما هي الهزات الارتدادية وهل هي خطيرة، تم التعرف على مفهوم الهزات الارتدادية ومقدار الخطورة التي تلحقها بالجماد والإنسان، بالإضافة إلى الفترة الزمنية التي تستمر بها الهزّات الارتداديّة.

أسئلة شائعة

  • متى تأتي الهزات الارتدادية

    تأتي الهزات الارتدادية بعد الزلازل أو الهزات الكبرى.

  • الفرق بين الهزة الرئيسية والهزة الارتدادية

    الهزة الرئيسية تحدث لحظة وقوع الزلزال في مكان ما بينما الهزة الارتدادية تأتي بعد فترات من وقوع الزلزال بمنطقة ما.

  • ما هي توابع الزلزال؟

    توابع الزلزال هو الزلزال الارتدادي.

المراجع

  1. ^britannica.com , aftershock , 07/02/2023

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مقالات ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مقالات ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق