ماهي وحدة قياس سرعة السفن

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

ماهي وحدة قياس سرعة السفن دوليًا؟ حيثُ تختلف وحدات القياس بين مركبة وأخرى، وذلك بحسب المكان الذي تسير به المركبة، ولذلك تم وضع العداد المناسب لوحدة القياس المناسبة لكل نوع من المركبات التي يستخدمها الإنسان، والسفينة عندما يقودها الملاحون في البحار بحاجة إلى قياس سرعتها بحسب المعطيات المتعارف عليها بالنظام الدولي لأجل السلامة، لذلك يهتم موقع مقالاتي بمعرفة ما هي وحـدة قياس سُرعة السفن.

ماهي وحدة قياس سرعة السفن

إن وحدة قياس سرعة السفن هي العقدة، والعقدة تحدد سرعة السفينة بالميْل البحري الواحد كل واحد ساعة، وبالتالي مفهوم العقدة جاء من عقدة الحبل التي تم تطبيقها حوالي منتصف القرن السابع عشر، حيث عُقِد الحبل الذي تم وضعه على محور بكرة حول قطعة خشبية بمسافة 14.5 متراً خلف السفينة، ولدى تحرّك السفينة فكّت قطعة الخشب الحبل من محور البكرة، وكلما مرّت فترة من الزمن تُحل عقدة جديدة، وكل عقدة في الحبل هي شوط وعليه الزمن الذي يستغرقه هذا الشوط لحَل كل عقدة يتم تحديد السرعة.[1]

ماهي وحدة قياس سرعة السفن

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على ما هِي وِحدة قِياس سُرعة السُفن، حيثُ تبيّن أنها وحدة قياس سرعة السفن المستخدمة والمتعارف عليها بين الملاحين هي العقدة، والتي تساوي ميلاً بحرياً في الساعة الواحدة.

أسئلة شائعة

  • لماذا تقاس سرعة السفينة بالعقدة؟ 

    لأن الملاحين القدامى اعتادوا على قياس سرعة السفن برمي قطعة من الخشب فوق مقدمة السفينة، ثم حساب مقدار الوقت الذي انقضى قبل أن يصل إلى مؤخرة السفينة.

  • العقدة كم انش؟

    إن العقدة التي هي وحدة للقياس بحسب النظام الإنجليزي، وهي تساوي ثمن الإنش، كما أن العقدة تساوي 1/12 من القدم.

  • ما هي سرعة الباخرة؟

    إن سرعة الباخرة هي حوالي ثلاثين عقدةً، وتعتبر هذه السرعة سرعةً قصوى، ولا يتم السير بها إلا إذا اقتضت الضرورة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مقالات ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مقالات ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق