ما نوع كلمة جديد في اللغة العربية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

ما نوع كلمة جديد في اللغة العربية تتنوع الكلمات في اللغة العربية بتنوع المشتق الذي تنتمي له، ومن المشتقات في اللغة العربية اسم الفاعل، ومُبالغة اسم الفاعل، واسم المفعول، واسم الآلة، واسم التفضيل، واسما الزمان والمكان، والصفة المشبهة باسم الفاعل،  وهنا وعبر موقع مقالاتي نقدم في هذا المقال ما هو نوع المشتق لكلمة جديد.

أقسام الكلام في اللغة العربية

يقسم الكلام في علم النحو إلى ثلاثة أقسام وهي:[1]

  • الاسم: وهو ما دلّ على معنى قائم في نفسه، ولم يقترن بزمان، ومن علاماته قبول ” أل” التعريف، مثل ” دفتر، كتاب، قلم “، ويقع في الجملة مواقع الإعراب من رفع ونصب وجر.
  • الفعل: وهو ما دلّ على معنىً قائم في نفسه، واقترن بزمان معين من ماضٍ وحاضر ومستقبل، ومن علاماته عدم قبول “أل” التعريف، مثل: ” كتبَ، يكتبُ، اكتبْ”، والفعل يقبل البناء والرفع والنصب والجزم بحسب زمنه.
  • الحرف: هو ما يدلّ على معنىً قائمٌ في غيره، ومن الحروف حروف النصب والجزم والجر والعطف، مثل: “لم، لن، أو، في”.

نوع كلمة جديد

إن نوع كلمة جديد هو صفة مشبهة باسم الفاعل على وزن فعيل، وهي تدل على الثبات، والصفة المشبهة العديد من الأوزان ومنها: “فَعِل، فَعُل، فَعِل، أَفْعَل، فعلان”، كما أن جديد هي كلمة مفردة، ومن المعاني لهذه الكلمة:” مُستحدث، عصري، مُبتكر، حديث”، ومن أضداد كلمة جديد ما يلي:” قديم، عتيق”.

ونكتفي بهذا القدر من مقالنا الذي قدمناه بعنوان ما نوع كلمة جديد في اللغة العربية، حيث تعرفنا أن نوعها من بين المشتقات هو صفة مشبهة باسم الفاعل، وأنها تعني الحديث والمبتكر والعصري والمستحدث.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مقالات ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مقالات ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق