من أهم صفات الليزر وخصائصه

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

من أهم صفات الليزر وخصائصه، يعتبر الليزر من المكونات الرئيسية للمنتجات التي نستخدمها كل يوم، إذ تعتمد المنتجات الاستهلاكية مثل مشغلات Blu-Ray و DVD على تقنية الليزر لقراءة المعلومات من الأقراص، وتعتمد ماسحات الباركود على الليزر لمعالجة المعلومات، يستخدم الليزر في العديد من العمليات الجراحية، ومن خلال موقع مقالاتي سيتم التعرف على خصائص الليزر وصفاتهِ.

ما هو الليزر

الليزر عبارة عن أشعة ضوئية قوية بما يكفي لانتقالها لأميال في السماء، وعلى الرغم من أنها تبدو اختراعًا حديثًا، إلا أنها كانت معنا منذ نصف قرن، حيث تم بناء أول ليزر عملي بواسطة ثيودور إتش ميمان في مختبرات هيوز للأبحاث في عام 1960 ميلادي، وفي ذلك الوقت كان الليزر مثالًا للتكنولوجيا المتطورة، وإخراج ضوء الليزر هو مجال كهرومغناطيسي متماسك، في حزمة متماسكة من الطاقة الكهرومغناطيسية، يكون لجميع الموجات نفس التردد والمرحلة.[1]

من أهم صفات الليزر وخصائصه

فيما يلي خصائص الليزر تفصيليًا:

  • أحادي اللون: الضوء المنبعث من الليزر أحادي اللون أي أنه ذو طول موجي واحد، وفي المقابل الضوء الأبيض العادي هو مزيج من أطوال موجية مختلفة.
  • الترابط: شدة الموجة هي الطاقة المتدفقة عبر وحدة مساحة طبيعية لكل وحدة زمنية، وينتشر الضوء من مصدر عادي في كل الاتجاهات، ويتركز ضوء الليزر في اتجاه معين.
  • الاتجاهية العالية الشدة: تصدر أشعة الليزر ضوءًا شديد الاتجاه، وينبعث ضوء الليزر كشعاع ضيق نسبيًا في اتجاه معين، ينبعث الضوء العادي مثل الضوء القادم من الشمس أو المصباح الكهربائي أو الشمعة في اتجاهات عديدة بعيدًا عن المصدر.
  • توازي الحزم الضوئية: ويعني ذلك أن يسير الليزر مسافات كبيرة بحزمة ذات انفراجية قليلة، وأن مصدر ضوء الليزر الأحمر يُنتِج الحزمة الأكثر توازيًا في ضوء الليزر.

ما هي أنواع الليزر

يُدرج فيما يلي أنواع الليزر واستخداماتهِ:

  • غازات الليزر: هذه الأنواع من الليزر مصنوعة من الهيليوم أو النيون الهليوم، ويتم استخدامها لإنتاج ضوء الليزر الأحمر المميز، وهي قوية وفعالة وتستخدم في تطبيقات القطع واللحام الصناعي.
  • ليزر الصبغ السائل: تستخدم أشعة الليزر الصبغية السائلة لصبغات سائلة مثل رودامين في محلول سائل كوسيط لها، في هذه الليزرات تُثار الإلكترونات إما بواسطة مصباح قوس أو مصباح فلاش أو ليزر آخر.
  • ليزر أشباه الموصلات: هذه الأنواع من الليزر رخيصة جدًا في الإنتاج؛ وبالتالي توجد في العديد من الأجهزة الإلكترونية مثل طابعات الليزر وماسحات الباركود، وتسمى هذه ليزرات الصمام الثنائي؛ لأنها تستخدم مصابيح LED لتوليد الضوء بنمط أحادي اللون.

وبهذا القدر نصل لختام مقال من أهم صفات الليزر وخصائصه، والذي تناول في محتواه التعريف بجهاز الليزر تفصيليًا، كما تطرقنا من خلال مقالنا لذكر أبرز الخصائص التي يتمتع بها.

أسئلة شائعة

  • لماذا يحتفظ شعاع الليزر بشده ثباته؟

    يحتفظ شعاع الليزر بشده ثباته لأنه يُنتج ضوءًا مترابطًا ولها الطول الموجي نفسه.

  • على ماذا يعتمد توليد شعاع الليزر؟

    يعتمد توليد شعاع الليزر على المواد المختلفة لمصادر خارجية وبالتالي تنتج أشعة الليزر من انطلاق الفوتونات.

  • كم تبلغ سرعة الليزر؟

    ينتقل الليزر بسرعة قدرها 99.97%

المراجع

  1. ^byjus.com , Lasers , 28/01/2023

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مقالات ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مقالات ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق