تقرير عن السلطان قابوس طيب الله ثراه pdf

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

تقرير عن السلطان قابوس طيب الله ثراه pdf والذي قام ببناء دولة متكاملة متطوّرة في مختلف المجالات والقطاعات، استطاع تحقيق الأمن والاستقرار لبلاده، بالرّغم من توليّه الحكم صغيراً، فكان يتصرف بحلم، وحكمة، وعبر موقع مقالاتي سنتحدث عن هذه الرّجل القياديّ، ونورد بعض المعلومات الهامّة حوله، ونرفق تقريرنا بصيغتي pdf، وdoc.

مقدمة تقرير عن السلطان قابوس طيب الله ثراه

يعد السّلطان قابوس بن سعيد البوسعيدي واحداً من أعلام سلطنة ، التي حققت لها الأمن والأمان، والاستقرار والازدهار طيلة فترة وجوده في الحكم، من خلاله قيادته الحكيم، وشخصيته التي جمعت العديد من الصفات والمميزات التي جعلت منه قائداً ناجحاً، فضلاً عن العلاقات المتينة التي جمعته مع دول الجّوار، ودول العالم، وعدم تدخله في المشكلات الدوليّة، فكان قائداً حليماً يتحرّى مصالح بلاده.

شاهد أيضًا: تقرير عن الأقاليم المناخية للصف الثامن pdf جاهز للطباعة

تقرير عن السلطان قابوس طيب الله ثراه

شهدت سلطنة عمان خلال فترة حكم قابوس بن سعيد ازدهاراً وتقدماً ملحوظاً في مختلف المجالات والقطاعات، من خلال المشاريع التي عمل عليها من أجل تطوير البلاد، والارتقاء بها إلى مصاف الدّول العالميّة، وتفعيل دور المرأة العمانيّة بهذه المسيرة، والنّهضة التقدميّة، وإعلاء اسم عمان عاليّاً.

من هو قابوس طيب الله ثراه

إن قابوس بن سعيد بن تيمور بن فيصل بن سعيد بن سلطان بن أحمد بن سعيد آل بوسعيدي طيب الله ثراه هو سلطان سلطنة عمان التاسع، ووزير الدفاع، ووزير الماليّة، والخارجيّة، إضافة إلى أنه رئيس مجلس الوزراء، والقائد الأعلى للجيش والقوات المسلحة، وحاكم البنك المركزي وهو الحاكم الثاني عشر لسلطة عمان من أسرة آل بو سعيد.

نشأة قابوس بن سعيد

إن قابوس بن سعيد هو الابن الوحيد للسلطان سعيد بن تيمور آل بوسعيديّ، كرس والده الاهتمام الكبير تنشئته، وبناء شخصيته، والحرص على تعليمه، واكتسابه الخبرات في شتى المجالات، وأشرف على تدريسه حفيظ الغسانيّ مدير المدرسة البوسعيديّة، والذي حاز على لقب المستشار الإعلاميّ للسلطان قابوس فيما بعد ذلك، ثم التحق بأكاديميّة ساندهيرست الملكيّة الخاصة بالمملكة المتحدة، وانضم بعد ذلك لكتيبة عسكريّة ألمانيا تدرب بها لمدة ستة أشهر، وعند عودته لسلطنة عمان.

من هي زوجة السلطان قابوس

إن زوجة السّلطان قابوس هي نوال بنت طارق آل سعيد، الأخت الشّقيقة للسلطان هيثم بن طارق آل سعيد حاكم سلطنة عمان الحالي، ولم يرزقها الله تعالى بأي من الأبناء، وانفصلا بعد ثلاث سنوات من الزّواج، وبقيت في كنفه حتى وفاته، وهي من مواليد التاسع عشر من تشرين الثّاني لعام 1951 ميلاديّ، وتبلغ من العمر 71 عاماً، زوجته الوحيدة: نوال بنت طارق آل سعيد، انفصل عنها بعد سنتين من الزّواج وليس لها ذريّة.

صفات السلطان قابوس

يمتلك السّلطان قابوس العديد من الصفات، وفيما يلي نذكر أهمّها:

  • كان السّلطان قابوس إنساناً متواضعاً، ويحترم من حوله، وسويّ السّلوك بالرغم من أنه تولّى الحكم وهو صغير في العمر.
  • كان إنساناً واقعيّاً، وموضوعيّاً ذا نظرة إيجابيّة، وطباعه سهلة.
  • كان خلوقاً يحب البساطة، صادقاً مع نفسه والنّاس،
  • يعمل بكل هدوء وعقلانيّة، قليل الكلام، إذا تحدث أوضح.
  • صريح لا يحب المناورة.
  • كان حليما، صبورا، وصفوها، شجاعاً، مقداماً، يتحدث برأي وطن لا برأيه الشّخصي.

إنجازات السلطان قابوس

فيما يلي نورد أهم إنجازات السّلطان قابوس طيب الله ثراه:

  • في مجال التعليم: قام بإنشاء المؤسسات التّعليميّة والتّربويّة في معظم أرجاء البلاد، وإتاحة فرصة التعلم للفتيات، وفصل ما بين مدارس الذّكور، والإناث.
  • في مجال الزراعة: عمل على تحقيق اكتفاء المزارعين ذاتيّاً من خلال إتاحة الفرصة أمامهم للاستفادة من المعدّات الحديثة، التي أدت إلى ازدهار قطاع الزّراعة.
  • في مجال الصناعة: وكان الاهتمام بهذا القطاع بسبب استخراج النّفط لتأمين المصادر الرّئيسيّة للطاقة من خلال مصانع التّقرير، الأمر الذي شجع لإنشاء مصانع الإسمنت، والطوب، وغيرها.
  • في مجال التجارة: كان ازدهار التجارة في السّلطنة بعهد السّلطان قابوس بسبب طرحه فكرة طريق الحرير، التي جعلت من السّلطنة طريقاً تجارياً، استراتيجياً هام.
  • في مجال السّياسة: أسس الدّستور وإصلاحاته، وقام ببناء مؤسسات الدولة، ووضع نظام سياسيّ آمن، حقق من خلاله استقرار البلاد.

الرتب العسكرية التي حاز عليها السلطان قابوس

تدرج السّلطان قابوس طيب الله ثراه في الرتب حتّى بلغ رتبة القائد الأعلى للقوات العسكريّة العمانيّة، وفيما يلي نورد هذه الرتب:

  • رتبة مشير: في جيش سلطنة عمان.
  • رتبة القائد الأعلى: في جيش سلطنة عمان.
  • رتبة القائد الأعلى: في الحرس السّلطاني العُماني.
  • رتبة القائد الأعلى: في سلاح الجو السّلطاني العُماني.
  • رتبة القائد الأعلى: في سلاح البحريّة السّلطانيّة العمانيّة.
  • رتبة جنرال لواء: في القوات المسلّحة البريطانيّة.

الأوسمة التي حصل عليها السلطان قابوس طيب الله ثراه

حصل السّلطان قابوس خلال مسيرته في قيادة سلطنة عمان على عدد من الجوائز والأوسمة، أهمّها:

  • جائزة السّلام الدّوليّة من 33 جامعة ومركز أبحاث، ومنظمة أمريكية في عام 1998 ميلاديّ.
  • حصل على جائزة السّلام من الجمعيّة الرّوسيّة في عام 2007 ميلاديّ.
  • حاز وسام الطبقة الأولى في المملكة العربيّة السّعوديّة في عام 1971 ميلاديّ.
  • حصل على ميداليّة تذكاريّة في الذكرى 2500 لتأسيس الإمبراطورية الفارسيّة من إيران.
  • حصل على وسام الاستحقاق للجمهوريّة الإيطاليٌة “فارس الصّليب الأعظم” في عام 1974 ميلادي.

متى توفي السلطان قابوس طيب الله ثراه

توفي السّلطان قابوس بن تيمور حاكم سلطنة عمان في العاشر من شهر كانون الثاني من عام 2023 ميلادي بعد معاناة مع مرض السّرطان الخبيث، ويذكر أن السّلطان قابوس هو الحاكم العربيّ صاحب الفترة الأطول في الحكم، حيث استمر حكمه لخمسين عاماً، تولى السّلطة صغير وحقق عدداً كبيراً من الإنجازات، في مختلف القطاعات والمجالات، ونال العديد من الجوائز، والأوسمة الفخرية.

من هو خلف السلطان قابوس طيب الله ثراه

إن خلق السّلطان قابوس في حكم سلطنة عمان هو السّلطان هيثم بن طارق بن تيمور وهو السلطان الحالي لسلطنة عمان، حيث إنه بعد السّلطان قابوس، وليس له وريث من بعده، يجب العمل بالمادة السّادسة من الدّستور العمانيّ التي تنص على قيام مجلس العائلة الحاكمة باختيار وريثاً للعرش عندما يكون شاغراً، وهذا ما حصل حيث دعا مجلس الدّفاع مجلس العائلة المالكة لتحديد الوريث الشّرعيّ للحكم، وقرر المجلس أن يكون الوريث الشّرعيّ هو المذكور في وصية السّلطان قابوس، وفي الحادي عشر من كانون الثاني لعام 2023 ميلادي، وبحضور أعضاء مجلس الدفاع، ووزير المكتب السّلطانيّ، ورئيس مجلس الدّولة، ورئيس المحكمة العليا، ورئيس مجلس الشّورى، وأفراد العائلة المالكة قام مجلس الدفاع بفتح الوصية وإعلان الاسم المذكور في الوصيّة ليكون وصياً شرعيّاً للسلطان قابوس، وهو هيثم بن طارق بن تيمور.

خاتمة تقرير عن السلطان قابوس طيب الله ثراه

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية تقريرنا هذا الذي تحدّثنا فيه عن السّلطان قابوس، وعلما أن الحياة السياسية للسلطان قابوس البوسعيدي طيب الله ثراه بدأت بعد أن وصل الحكم خلفا لأبيه، واستطاع من خلال الخبرة التي قد كسبها أن يبني الدولة بالشكل العصري من خلال تطبيق سلسلة من الخطط الاقتصادية النّاجحة.

تقرير عن السلطان قابوس طيب الله ثراه pdf

يعد السلطان قابوس بن سعيد طيب الله ثراه هو القائد الحكيم الذي قام بانتشال سلطنة عمان من مستنقع الحروب، والضّغائن، وعمل بكد جد من أجل الوصول بها إلى واحات الأمن والاستقرار مستعيناً بكل ما منحه الله من قوّة والشّعب من ثقة، ولتحميل تقرير عن السلطان قابوس بصيغة pdf “من هنا“.

شاهد أيضًا: تقرير عن عمان الموقع ومظاهر السطح pdf

تقرير عن السلطان قابوس طيب الله ثراه doc

لقد أمضى السّلطان قابوس بن سعيد طيب الله ثراه خمسين سنة من عمره وهو يسعى من خلالها تحقيق النجاح لسلطنة عمان، والشّعب العمانيّ، فقد ندر حياته، وراحته، من أجل وطنه، وخدمة وطنه، فكان بحق مثالاً يحتذى به، ويمكن لأي شخص يرغب بقراءة، والاطلاع على هذا التقرير، أو أي من فقراته، أو تحميله بصيغة doc “من هنا“.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تحت عنوان تقرير عن السلطان قابوس طيب الله ثراه pdf، وقد تعرّفنا من خلاله على شخصية السّلطان قابوس بن سعيد البوسعيدي، ومعلومات أخرى ذات صلة.


إخترنا لك

0 تعليق