تقرير عن المجتمع العماني للصف الحادي عشر pdf

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

تقرير عن المجتمع العماني للصف الحادي عشر pdf، تعد سلطنة من الدّول العربية الإسلاميّة التي تقع في شبه الجّزيرة العربية والعاصمة الإدارية لها تكون مدينة مسقط، تعداد السكان فيها يصل إلى 3.3 مليونْ نسمة حيث يشكل السّكّان العمانيون الأكثرية السّاحقة بنسبة تقارب 55 بالمئة، تتمتع باقتصادٍ قوي يشمل كل مجالات العمل، وعبر موقع مقالاتي نرفق تقريراً عن المجتمع العمانيّ ومعلومات عن مسيرة حياته.

مقدمة تقرير عن المجتمع العماني للصف الحادي عشر

من المتعارف عليه أن سلطنة عمان هي من أقدم الدّول الحاصلة على الاستقلال بين مجموعة الدّول العربيّة، تعتبر هذه السّلطنة هي الأكثر قوّة ونفوذاً في مناطق شبه الجّزيرة العربيّة، وتمتلك روابط قويّة مع الدّول العظمى مثل بريطانيا، أما بالنّسبة للمجتمع العمانيّ هو عبارة عن مجموعات من الأشخاص يتشاركون العادات والتّقاليد العمانيّة، وتربطهم علاقات تشاركيّة ووحدة إنسانيّة، وذلك كله من أجل حماية التّاريخ العمانيّ والعمل على تجديده بشكلٍ مستمر في سبيل بناء دولة عمانيّة قوّية عمادها التّراث والأصالة والعراقة.

شاهد أيضًا: تقرير عن الأقاليم المناخية للصف الثامن pdf جاهز للطباعة

تقرير عن المجتمع العماني للصف الحادي عشر

يمتلك المجتمع العماني الكثير من الصّفات الجميلة التي تميزه عن غيره من المجتمعات، وعلى الرغم من أن اللغة العربية هي اللغة الأصلية للسكان، إلا أنه يوجد أشخاص كثر ينطقون بلغاتٍ متنوعة أحدها اللّغة البلوشية، ومن المعروف عنها أن اللغة الأجنبية والسّواحيلية هي السّائدة بشكلٍ أكبر ذلك نتيجة التداخلات بينها وبين مدينة زنجبار، من الأمور الشهيرة لهذا المجتمع هي السّكاكين التي توضع داخل الخناجر حيث أنّ تلك الخناجر تكون من أساسيات الزي في أوقات الأعياد، تكون هذه الخناجر تمثيلاً للأمم المختلفة من أجل الغوث في عالمٍ مسلم.

شاهد أيضًا: تقرير عن عمان الموقع ومظاهر السطح pdf

مرتكزات المجتمع العماني

تهتم سلطنة عمان بالعمل الجاد من أجل بسط الأمن والسلام في أرجائها تقوم على عدد من المرتكزات منها:

  • حسن الجوار: تؤمن سلطنة عمان بأهميّة تحسين العلاقات وتطويرها مع المجتمعات الجيران والمحافظة عليها، حيث أن الهدف الثابت لهذه السلطنة هو قيام هذه العلاقات على الاحترام والمودّة بينها وبين جيرانها.
  • التّسامح: منذ القدم شكل التسامح عاملاً أساسيّاً ضمن علاقات سلطنة عمان مع باقي دول العالم ولا يزال مستمراً حتى الآن، يعتمد التسامح على الفهم القوي والاحترام العظيم.
  • الحوار: تعتمد سلطنة عمان مبدأ الحوار في حل جميع القضايا المتعلقة بها، سواء كانت داخلية أم خارجية فلا تهمل أي مشكلة مهما كانت صعبة.
  • الانفتاح على العالم: خلال عمل سلطنة عمان على تحقيق التنمية المتطورة ترتكز على الانفتاح على البلدان الأخرى وتعزيز العلاقات معهم.
  • البراجماتيّة: تعتمد السّياسة الخارجية العمانيّة على النّهج البراجماتي الذي يؤكّد على الحقائق الجّيوستراتيجيّة.

شاهد أيضًا: تقرير عن الكهوف في سلطنة عمان وأهم أنواعها جاهز للطباعة

عادات وتقاليد المجتمع العماني

هذا المجتمع يشبه غيره من المجتمعات التي تمتلك عادات وتقاليد خاصة تتبع له، من تلك العادات كانت:

  • عادات المحافظة على البيئة الطّبيعية: من المتعارف عليه هو أن الشّواطئ البحرية والخلجانْ العمانيّة من أكثر الأشياء التي تعطي أهمية للبلاد تمنحها طبيعة خلابة تجذب السياح، ومن العادات المتبعة في هذا الجّانب:
    • العمل على تجميع الأصداف والكائنات البحرية ذات الشكل الجميل.
    • ممارسة هواية الصيد يسمح بها فقط في المكان الواقع بين المغسيل وطاقة.
    • من الأمور الممنوعة بشكل نهائي صيد السّمك بالرماح.
    • منع التّجوال بالملابس البحرية بعيداً عن الشّاطئ.
  • الاحتفالات في الأعياد الدينية والوطنية: بسبب المعرفة الدينيّة الواسعة لأهالي السّلطنة توجهوا إلى تعليم القرآن الكريم في الكتاتيب كما علّموا فيها مبادئ الكتابة والقراءة، وكان الأهالي يحتفلون لأبنائهم بختم القرآن الكريم.
  • عادة الاحتفاء بشهرِ رمضان المبارك: يقوم أبناء المجتمع العمانيّ في تحضير التّجهيزات المناسبة للاحتفال بهذه المناسبة الدينية العظيمة، تكثر فيها الأدعية والعبادات والتّقرب إلى الله تعالى.
  • عادة الاحتفال بالمولد النّبوي الشّريف: تصادف هذه المناسبة في اليوم الثّاني عشر من شهر ربيع الأول من كل سنة بمناسبة ذكرى ولادة حبيب الله المصطفى، حيث تجتمع كبار الشخصيات في المسجد بعد صلاةِ العشاء.

الحضارات القديمة في عمان

تتمتع سلطنة عمان بتاريخ عريق يعود إلى مئة ألف سنة بعد أن وجدت بها تحف وآثار تاريخية تعود لأزمنة قديمة، كما تعتبر واحدة من المناطق المأهولة بالسّكان لطريق زمني يعود إلى 10000 عام، عملت على تأسيس الإمبراطورية التابعة لها على مرّ العصور القديمة، وحتى وصلت في القرن 18 من حدود الدّولة الأساسيّة، وحتّى السّواحل الشّرقيّة لقارة إفريقيا، نتيجةٍ لذلك تمتعت بتاريخٍ جميل احتوى على الكثير من الحضاراتِ القديمة.

شاهد أيضًا: تقرير عن سير العمل في المدرسة جاهز للطباعة

خاتمة تقرير عن المجتمع العماني للصف الحادي عشر

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام تقريرنا هذا الذي تحدّثنا في سطوره عن المجتمع العمانيّ بالتّفصيل، وأرفقنا أهم مُرتكزات المجتمع العمانيّ ليبيّن عراقة هذا المجتمع وأصالته، كما أوجزنا بالحديث عن أبرز العادات والتّقاليد المجتمع العمانيّ، فضلاً عن ذلك أوجزنا بالحديث عن الحضارات القديمة في عمان.

شاهد أيضًا: تقرير عن نشأة الحضارات القديمة في الوطن العربي

تقرير عن المجتمع العماني بالانجليزي

فيما يأتي نرفق تقريراً قصيراً عن المجتمعُ العمانيّ باللغة الإنجليزيّة:

No one can deny the fact that talking about The Sultanate of Oman is an important subject to write about, I’m really pleased to talk about this topic as The Sultanate of Oman is considered one of the most beautiful countries at Arab world

The Sultanate of Oman is the third largest Arab country on the southeastern coast of the Arabian Peninsula in Western Asia with a land area of about 309,500 square kilometers ​​. The land borders of the county are the United Arab Emirates to the northwest, Saudi Arabia to the west, and Yemen to the southwest, and it has a population of 4.5 million people.

شاهد أيضًا: تقرير عن النمو السكاني والكثافه السكانيه pdf

تقرير عن المجتمع العماني للصف الحادي عشر pdf

من المواضيع الهامّة المتناولة في المناهج الدراسية التعرف على ثقافات الدّول والمجتمعات المختلفة في العالم العربيّ كالمجتمع العمانيّ مثلاً، حيث يبحث أغلب الطلاب والتلاميذ عن تقرير عنه لتقديمه كمشروع مدرسي، وقد وفّرنا هذا التّقرير بصيغة ملف وورد doc، لتحميله بسهولة “من هنا“. 

شاهد أيضًا: تقرير عن اغلفة كوكب الارض وعلاقتها بالانسان

تقرير عن المجتمع العماني للصف الحادي عشر doc

أغلب المدرسين والمعلمين يطرحون موضوع الاطلاع على الثقافات المجاورة وتاريخ المجتمعات، فيسألون طلابهم ل البحث مثلا في تقرير عن المجتمع العماني، وقد أوردنا تقريراً عن هذا فيما تقدم في فقراتنا السابقة، وأرفقنا نسخة عنه بصيغة ملف بي دي إف، لتحميل الملف بالصيغة المطلوبة “من هنا“. 

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان تقرير عن المجتمع العماني للصف الحادي عشر pdf، نكون قد حصدنا معلومات قيمة عن المجتمع العماني وأهم عاداته وتقاليده وحضاراته.


0 تعليق