سبب مقاطعة السعودية لتايلند في التسعينيات 

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

سبب مقاطعة السعودية لتايلند في التسعينيات أو ما تعرف بقضية الماسة الزرقاء التي سبَّبت التوتر بين البلدين لعقودٍ طويلةٍ. فعلى الرغم من أن هذه المقاطعة تعود إلى فترة التسعينات إلى أن العلاقات بين البلدين لم تعد إلا من فترةٍ قصيرةٍ فقط. ومن خلال المقال التالي من موقع مقالاتي سنبيِّن تفاصيل سبب مقاطعة السعودية لتايلند.

مقاطعة السعودية لتايلند في التسعينيات

شهدة فترة التسعينات وبالتحديد عام 1989م توترًا كبيرًا بين المملكة العربية السعودية وتايلند انتهى بالمقاطعة بين البلدين نظرًا لتدهور العلاقات بينهما بسرعةٍ هائلةٍ بسبب التعقيدات الكثيرة وجرائم القتل التي شهدتها هذه القضية والتي سجِّلت في النهاية ضد مجهول. ولم يتوقف الأمر عند الأطراف المتنازعة فقط بل أثارت هذه القضية سخط السعودييين عامةً وخسر آلاف العاملين التايلنديين وظائفهم في المملكة العربية السعودية نتيجةً لذلك. فضلًا عن توتِّر العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

سبب مقاطعة السعودية لتايلند

يعود سبب مقاطعة السعودية لتايلند إلى قيام البستاني “كريانغكراي تيشامونغ” الذي كان يعمل بوابًا في قصر الأمير بن فيصل إلى سرقة بعض المجوهرات بعد أن كسب ثقة حراس القصر. حيث استغَّل غياب الأمير فيصل وعائلته وقام بعملية السرقة على دفعات. إلا أن قضية السرقة تطوَّرت بشكلٍ سريعّ وكانت سبب مقاطعة السعودية لتايلند. فالأمير فيصل يحظى بمكانةٍ كبيرةٍ وأثارت هذه القضية بلبلةً كبيرةً. فعلى الرغم من إلقاء السلطات التايلندية القبض على السارق إلا أنَّ المجوهرات التي أعيدت إلى الأمير كانت مزيفة بنسبة 80%. وتبيَّن لاحقًا تورط بعض المسؤولين التايلنديين الأمر الذي زاد الأمر تعقيدًا.

شاهد أيضًا: موعد عودة استقدام العمالة التايلندية الى السعودية

الماسة الزرقاء المسروقة

من ضمن المجوهرات المسروقة التي كانت سبب مقاطعة السعودية لتايلند والتي لم تتم إعادتها إلى الأمير فيصل بعد إلقاء القبض على السارق. وتعتبر هذه الماسة من أندر الماسات في العالم نظرًا للونها المميِّز. وقد شهدت عملية استعادتها محاولاتٍ كثيرةٍ. حيث بذلت السلطات التايلندية جهودها لحلِّ القضية لاسترجاع العلاقات مع المملكة العربية السعودية. كما تدخَّل بعض الدبلوماسيين السعوديين في ذلك. إلا أن النتيجة كانت مقتل ثلاثة دبلوماسيين سعوديين ورجل أعمال سعودي ممَّن حاولوا استعادة الماسة والمتهم في ذلك كان الشرطة التايلندية.

عودة العلاقات السعودية التايلندية 2023

أكدت المملكة العربية السعودية عودة العلاقة مع تايلند بعد قضية سرقة المجوهرات التي كانت سبب مقاطعة السعودية لتايلند في التسعينيات وبالتحديد قضية الماسة الزرقاء المسروقة. حيث أعلنت وزارة الخارجية السعودية في الخامس والعشرين من شهر يونيو 2023م عن عودة العلاقات الدبلوماسية مع السعودية بشكلٍ كاملٍ بعد جهودٍ دامت عقودًا طويلةٍ لإعادة الثقة بين البلدين.

شاهد أيضًا: ما هي متطلبات السفر الى تايلاند من السعودية

هل التايلنديين ممنوعين من دخول السعودية

بعد أن أدَّت مقاطعة السعودية لتايلند خسارة العديد من التايلنديين لوظائفهم في المملكة العربية السعودية وانقطاع العلاقات الدبلوماسية بين البلديين. أعلنت الخطوط الجوية السعودية عن استئناف الرحلات الجوية إلى تايلند في مايو 2023م. وقد جاء هذا الإعلان بالتزامن مع عودة العلاقات السعودية التايلندية بشكلٍ كاملٍ في يونيو 2023م. والذي يعني رفع الحظر عن التايلنديين والسماح لهم بدخول السعودية.

بذلك نصل إلى ختام المقال الذي تضمَّن سبب مقاطعة السعودية لتايلند في التسعينيات. كما تطرَّق إلى قضية الماسة الزرقاء المسروقة التي تسبَّب بأزمةٍ بين البلدين. قبل عودة العلاقات بين البلدين هذا العام 2023م.

أسئلة شائعة

  • هل عادت العلاقات بين السعودية وتايلند؟

    عادت العلاقات بين السعودية وتايلند في الخامس والعشرين من شهر يونيو 2022م.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مقالات ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مقالات ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق