أهداف اليوم العالمي للتعليم وسبب الاحتفال به

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

أهداف اليوم العالمي للتعليم وسبب الاحتفال به حيث يعتبر التعليم حاجة إنسانية ومجتمعية؛ فالإنسان المتعلم هو حجر الأساس لبناء مجتمع قوي، فضلًا عن كونه حقًا أساسيًا من حقوقه لا يجوز التنازل عنه. سيبين موقع مقالاتي من خلال سطوره القادمة ما هو اليوم العالمي للتعليم كما سيذكر أهدافه، كذلك سيذكر ما هو سبب الاحتفال به.

اليوم العالمي للتعليم

إن اليوم العالمي للتعليم هو يوم دولي أقرته منظمة اليونسكو العالمي بتاريخ الرابع والعشرين من شهر يناير كانون الثاني من كل عام ميلادياً، وذلك منذ عام 2019. في إطار السعي لجعل كل البشر متعلمين وخاصةً في ظل التسارع التكنولوجي الهائل. والجدير ذكره أنه ما يزال حتى يومنا هذا أكثر من 244 مليون طفل خارج المدرسة.[1]

اليوم العالمي للتعليم

شاهد أيضًا: انشودة عن التعليم للاحتفال باليوم العالمي للتعليم

أهداف اليوم العالمي للتعليم

قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة أن تتخذ يوم 24 يناير من كل عام يومًا للاحتفال بالتعليم، ومن أهم أهداف هذا اليوم نذكر:

  • منح الأولوية لعملية التعليم لتحقيق التقدم في كافة المجتمعات؛ مما يحقق جميع أهداف التنمية المستدامة التي تسعى إليها كافة دول العالم.
  • العمل على تحسين مستوى عملية التعليم والارتقاء بمختلف مستوياتها.
  • العمل على إيجاد حلول لكافة المشاكل التي تعاني منها الدول؛ وبشكل خاص دول العالم الثالث.
  • توفير الوسائل الضرورية لتحويل كافة الالتزامات والاتفاقيات العالمية إلى أفعال.
  • توفير فرص ملائمة للتعليم بمستوى عالٍ لجميع الشباب.
  • السعي لتحقيق التساوي بين الجنسين في كافة المجالات وبشكل خاص عملية التعليم؛ مما يساهم في كسر حاجز الفقر الذي يتسبب في تخلف ملايين الشباب عن إيجاد فرص عمل مناسبة لهم.

شاهد أيضًا: شعار اليوم العالمي للتعليم بجودة عالية

سبب الاحتفال باليوم العالمي للتعليم

إن سبب الاحتفال باليوم العالمي للتعليم هو إعطاء الأولوية لعملية التعليم والتعلم باعتبارها وسيلة للاستثمار في كافة الناس، وتقديرًا للدور الجوهري الذي تلعبه عملية التعليم في بناء الإنسان، ومنه تحقيقه السلام. حيث يعتبر تعزيز فرص التعلم الوسيلة الأهم ضمن سبل تعزيز وارتقاء المجتمعات وبناء وسط إنساني قوي يعيش أفراده بأمان.

وبها، نكون قد وصلنا إلى الختام بعد أن تعرفنا أهداف اليوم العالمي للتعليم وسبب الاحتفال به، كذلك عرفنا بهذا اليوم، وذكرنا دوره المهم في إحياء المعرفة في كافة بلدان الأرض.

أسئلة شائعة

  • ما هو شعار اليوم العالمي للتعليم 2023؟

    إن شعار اليوم العالمي للتعليم للعام الحالي 2023 هو: "أعطوا الأولوية للتعليم كوسيلة للاستثمار في الناس".


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مقالات ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مقالات ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق