كم يبعد كوكب الارض عن الشمس بالكيلو متر

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

كم يبعد كوكب الارض عن الشمس بالكيلو متر، حيث يعتبر كوكب الأرض الكوكب الثالث ضمن مجموعة كواكب درب التبانة من حيث بعده عن الشمس، كما يعتبر كوكب الأرض الكوكب الخامس من حيث الحجم والكتلة، سنتكلم في مقالنا هذا ضمن موقع مقالاتي عن معلومات حول البعد بين الارض والشمس بالكيلومتر وحقائق عن كوكب الأرض، ومن حدد المسافة بين الأرض والشمس.

حقائق عن كوكب الأرض

يعتبر كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد المأهول، والذي يحتوي على كافة المقومات لنشوء الحياة، يتميز هذا الكوكب بالمجموعة التالية من الحقائق: [1]

  • يصل عمر كوكب الأرض حتى 4,5 مليار سنة.
  • تعرض كوكب الأرض عبر تاريخه إلى العديد من الزلازل المدمرة، وكان أقوى زلزال بقوة 9,5 على مقياس ريختر.
  • يحيط بكوكب الأرض غلاف غازي يتألف من 78% من غاز النتروجين و21% غاز الأوكسجين و1% غازات أخرى.
  • بسبب العلاقة بين الأرض والقمر يحصل المد والجزر.
  • تحيط بالأرض طبقة من غاز الأوزون تحميها من الأشعة الضارة للشمس.
  • يشكل الماء نسبة 70% من الكرة الأرضية.

شاهد أيضًا: كم يبعد كوكب نبتون عن الشمس

كم يبعد كوكب الارض عن الشمس بالكيلو متر

يبعد كوكب الأرض عن الشمس حوالي 150 مليون كيلو متر، إلا أن هذه المسافة ليست ثابتة، بل تتغير بشكل قليل بحسب حالة الأرض وموقعها من الشمس والفترة الزمنية التي يتم قياس المسافة خلالها، وإن أقصى مسافة بين الأرض والشمس تصل حتى 152 مليون كيلو متر، وأقل مسافة تصل حتى 147 مليون كيلو متر، ويطلق على المسافة بين الأرض والشمس اسم الوحدة الفلكية. [2]

حجم الشمس بالنسبة للأرض

يبلغ قطر الشمس حوالي 1392684 كيلو متر، وهو ما يعادل 109 أضعاف قطر الكرة الأرضية، وتبلغ كتلة الشمس حوالي 2×10^30 كيلوغرام وهو ما يعادل 330000 ضعف كتلة الكرة الأرضية، وتشكل كتلة الشمس حوالي 99,86% من كتلة المجموعة الشمسية كاملةً.

هل المسافة بين الشمس والارض ثابتة

لا المسافة بين الشمس والأرض غير ثابتة، حيث تتراوح هذه المسافة بين 147 مليون كيلو متر، وتصل حتى 152 مليون كيلو متر، ويعود هذا إلى طبيعة الأرض وشطلها البيضوي؛ مما يؤدي إلى حدوث هذا الاختلاف في المسافة بين الشمس والأرض، ولا يمكن أن تقل المسافة بين الشمس والأرض عن 147 مليون كيلو متر لأن اقتراب الشمس من الأرض لأكثر من ذلك سيؤدي إلى دمار الكرة الأرضية بسبب حرارة الشمس اللاهبة، وفي حال زادت المسافة بين الشمس والأرض عن 152 مليون كيلو متر كذلك سيردي هذا الأمر إلى تجمد الكرة الأرضية بسبب موجات الصقيع.

شاهد أيضًا: كم يبعد كوكب عطارد عن الشمس

من حدد المسافة بين الأرض والشمس

إن العالم اليوناني أريستارخوس هو من حدد المسافة بين الأرض والشمس، حيث تمكن هذا العالم في العام 250 قبل الميلاد من تحديد المسافة بين الأرض والشمس عن طريق مراقبة أطوار القمر لمعرفة الأحجام والمسافة بين الشمس والقمر، حيث تمكن من خلال قياس الزوايا بين الشمس والقمر والأرض في أوقات معينة من تحديد المسافة بين الأرض والشمس.

إلى هنا نصل إلى ختام سطور مقالنا الذي تكلمنا من خلاله عن كم يبعد كوكب الارض عن الشمس بالكيلو متر وعن حقائق عن كوكب الأرض بالإضافة إلى حجم الشمس بالنسبة لكوكب الأرض وكذلك عن من حدد المسافة بين الأرض والشمس.

أسئلة شائعة

  • تبعد الشمس عن الأرض 150 مليون كيلو متر؟

    نعم تبعد الشمس عن الأرض حوالي 150 كيلو متر كحد وسطي.

  • كم تبعد الشمس عم الأرض بسرعة الضوئية؟

    تبعد الشمس عن الأرض بسرعة الضوء حوالي 8 دقائق تقريبًا.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مقالات ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مقالات ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق