ما الفرق بين المسافة والازاحة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

ما الفرق بين المسافة والازاحة، تستخدم المسافة والإزاحة في الفيزياء للإشارة إلى المسافة بين نقطتين، ورغم تشابه التعريف لكليهما، لكنهما ليسا نفس الشيء وليسا شيئًا واحدًا، إذ تستخدم المسافة للتعبير عن طول فعلي بين موقعين أما الإزاحة فتستخدم من أجل قياس أقصر مسار بين موقعين، وعبر هذا المقال سوف يتحدث موقع مقالاتي عن الفرق بين الإزاحة والمسافة بشكل تفصيلي.

تعريف المسافة

عرّف العلماء المسافة على أنّها قياس المسافة بين موقعين بغض النظر عن موضع البداية أو النهاية، فلا يوجد مكون اتجاهي لقياس المسافة مما يجعله كمية قياسية، وهي عددية ولا تعتمد على الاتجاه، ونلاحظ أن المسافة بين موقعين ليست هي نفسها المسافة المقطوعة بينهما.[1]

شاهد أيضًا: يبقى مقدار المتجه المنقول ثابتاً عند نقله

تعريف الإزاحة

تُعرّف الإزاحة بأنّها التغيير في موضع كائن ما، وهي تغيير موضع الجسم مع الأخذ في الاعتبار موضع البداية والموضع النهائي، ولا يأخذ قياس الإزاحة في الحسبان من خلال المسار الذي سلكه الجسم لتغيير موضعه فقط حيث بدأ وأين انتهى، ومن الأسهل تصور الإزاحة عن طريق تحديد مكان بدء الكائن ورسم سهم مستقيم من هذه النقطة إلى النقطة التي توقف فيها الجسم عن الحركة.[2]

ما الفرق بين المسافة والازاحة

ذكر سابقًا تعريف مفهوميّ الإزاحة والمسافة، وفي الجدول التالي سوف نبين الفرق بين هذين المفهومين بشكل تفصيلي:[3]

الخاصية المسافة الإزاحة
الدلالة أو الاختصار باللغة الإنجليزية D. باللغة الإنجليزية S.
الاتجاه لا يتم النظر في الاتجاه.  يحسب الاتجاه في الإزاحة.
المقدار هي كمية قياسية لأنها تعتمد على المقدار أو الكمية وليس الاتجاه. هي كمية متجهة لأنها تعتمد على كل من المقدار والاتجاه.
المعلومات التي تقدمها كل من الإزاحة والمسافة تعطي معلومات المسار التفصيلية. لا تقدم معلومات كاملة عن المسار.
القانون المسافة = السرعة × الزمن. الإزاحة = السرعة × الزمن.
القيم الممكنة قيم موجبة. قيم موجبة وقيم سالبة.
اعتمادها على المسار يمكن قياس المسافة على طول مسار غير مستقيم. لا يمكن قياس الإزاحة إلا على طول مسار مستقيم.
الدلالة بالسهم غير محددة بسهم. يشار دائمًا إليها بسهم.

وبهذا القدر نصل لختام مقال ما الفرق بين المسافة والازاحة، والذي تناول في محتواه الإجابة على السؤال المطروح وهو الفرق بين الإزاحة والمسافة، والتطرق لذكر تعريف كل منها بشكل تفصيلي.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مقالات ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مقالات ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق