تقرير عن اثر نقص الماء على صحه الانسان جاهز للطباعة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

تقرير عن اثر نقص الماء على صحه الانسان جاهز للطباعة إن الماء يدخل في تركيب جسم الإنسان، ولذلك فإنه حاجة أساسية للجسم، فهو له ارتباط عضوي بالعمليات الحيوية التي تجريها أجهزة الجسم مثل الهضم والتنفس وجهاز الدوران والإطراح وغيرها، ونحن من خلال موقع مقالاتي سنقدم تقريراً عن أثر نقص الماء على صحة الإنسان، في فقرات هذا المقال.

مقدمة تقرير عن اثر نقص الماء على صحه الانسان

نتناول في هذا التقرير أثر نقص الماء على صحة الإنسان، حيث أن الماء يدخل في تشكيل جسم الإنسان بنسبة 70 بالمئة، ولذلك فإن كل أعضاء جسم الإنسان بحاجة مستمرة لتواجد الماء داخل الجسم، من أجل بقاء الوظائف الحيوية تسير بشكل طبيعي، وفي حال تناقص وجود الماء في الجسم، فإن الاضطراب سيحل بأجهزة الجسم، وسيضر بأداء الوظائف الحيوية وعندها سيصاب الإنسان بالإعياء ونقص المناعة والخمول وتراكم السموم بداخله، وفي حال استمرار نقص الماء سيصاب الجسم بالجفاف الذي يؤدي إلى تراجع عمل الجملة العصبية في الدماغ، وفقدان الوعي بالإغماءات المتكررة، وبعدها قد تحدث الوفاة.[1]

شاهد أيضًا: تقرير عن سرطان الثدي كامل مع المراجع pdf

 تقرير عن اثر نقص الماء على صحه الانسان

إن نسبة كمية المياه المتواجدة داخل جسم الإنسان هي سبعون بالمئة، فكل خلية وكل نسيج، وكل عضو يستخدم الماء من أجل أن يؤدي عمله بشكل صحيح، ومن هنا علينا بأن ندرك ونعي بأنه علينا تناول الكميات الكافية من الماء على مدار اليوم، وبمقدار ثلاثة ليتر ليتأخذ أجهزة الجسم حاجتها وتقوم بعملها، وهكذا نضمن سلامة جهاز المناعة والحفاظ على الصحة والوزن الطبيعي للجسم، ونضمن أيضاً رطوبة سطح الجلد الخارجية التي تتعرض لعوامل الطقس فلا تتأذّى، ونعرض في فقرات التقرير القادمة أثر نقص الماء على الجسم وهي كما يلي:[2]

  • الإعياء: ينتج الإعياء والتعب والشعور بالإرهاق، بسبب نقص الماء في الجسم، حيث يتعرض جهاز إلى تحمل عبء زائد؛ لأن عليه إرسال الغذاء والأوكسجين إلى كل أنحاء الجسم، على الرغم من نقص حجم الدم الناتج عن نقص الماء.
  • الإصابة بالأمراض: إن وجود الماء بنسبة كافية في الجسم يسهم في طرح السموم وإبعاد الأمراض، ولكن في حالة النقص فقطعاً سيصاب الجسم بالأمراض والاعتلالات المتنوعة بسبب ضعف جهاز المناعة وتراكم السموم والبكتريا الضارة والفضلات، لأن كميات الماء المتوافرة في الجسم لا تكفي لطرحها وطردها منه.
  • المشاكل الجلدية: إن تناول الماء بشكلٍ كافٍ يبقي الجلد بحالة رطوبة، وتبقى خلايا الجلد في حيوية، وهذا يبدو للعين المجردة من خلال نضارة ، ولكن بحالة النقص في كمية الماء سوف تجف البشرة، ويترهل الجلد وتأخذ علامات الشيخوخة بالظهور بشكل مبكر، وهذا غير تجمّع السموم وتراكمها في مسامات الجلد، والتي تؤدي إلى ظهور الحب والتقشّر وغير ذلك من الأمراض الجلدية.
  • الإصابة بالإمساك: من المعلوم أن الماء يساهم بشكل أساسي في تمدد وتقلص الأمعاء عن طريق حركة الدفع بالفضلات للأمام، وبذلك يسهل التبرز، أما في حال نقص الماء، فإن الأمعاء ستتعرض للإمساك وبالتالي صعوبة التبرز والآلام، وهذه الآلام ستنتقل إلى المعدة، ويصيب الجهاز الهضمي بالانتفاخ ويسيطر الانزعاج على المزاج، ويكثر الصداع وقلة المقدرة على التركيز.
  • جفاف الفم: يحتاج جسم الإنسان إلى الماء، ونقصه يؤدي إلى جفاف الغدد اللعابية الذي ينتج عنه جفاف الفم والحلق، وهذا يؤدي إلى تراكم البكتريا على الأسنان واللثة وخروج الروائح الكريهة من الفم، والشعور بالجوع بشكل مستمر.
  • جفاف العين: إن نقص الماء يؤدي إلى جفاف الغدد الدمعية، والتي تلعب الدور الرئيس في الحفاظ على رطوبة العينين وحمايتهما من التجفاف.
  • انخفاض الكتلة العضلية: إن نقص الماء في الجسم يؤدي إلى تراجع الكتلة العضلية، وهذا يؤدي إلى التشنجات في بنية العضلات والآلام والحرقة والالتهابات والتهيجات، ولذلك ينصح بتناول الماء بكثرة لدى الرياضيين للحفاظ على رطوبة العضلات ومرونتها.

شاهد أيضًا: تقرير عن اهمية جزيرة فيلكا التاريخية كامل

خاتمة تقرير عن اثر نقص الماء على صحه الانسان

وفي نهاية التقرير نكون قد تعرفنا من خلاله بأن نقص الماء يؤذي العمليات الحيوية في الجسم، مما يؤدي إلى تراجع عمل أجهزة الجسم جميعها بسبب الفضلات المتراكمة والسموم والبكتريا الضارة التي تراكمت بسبب نقص كميات الماء المتناولة من قبل الإنسان.

شاهد أيضًا: تقرير عن الفن التشكيلي السعودي جاهز للتحميل

تقرير عن اثر نقص الماء على صحه الانسان pdf

لقد قدمنا في هذا المقال تقريراً عن أثر نقص الماء على صحة الإنسان، وعرضنا كامل الأضرار الناتجة عن عدم تناول الماء بشكل كافٍ، والذي يؤدي إلى الإضرار بصحة الجسم وتعرّضه للإعياء والأمراض بسبب تراجع الجهاز المناعي في الجسم، ويمكن تحميل هذا التقرير بصيغة pdf من خلال الرابط بشكل مباشر “من هنا“.

شاهد أيضًا: تقرير عن المركز العلمي كامل العناصر

تقرير عن اثر نقص الماء على صحه الانسان doc

تناولنا في التقرير السابق من خلال موقعنا أثر نقص الماء على صحة الإنسان، وتعرفنا بأن نقص الماء يؤثر على مهام أجهزة الجسم ووظائفها الحيوية، ويتعرض الجسم لهجوم الأمراض بسبب تراجع وظيفة الجهاز المناعي الناتج عن عدم تناول الماء بشكل جيد، ويمكن لمن يرغب بتحميل التقرير بصيغة ملف doc بأن يقوم بتحميله مباشرةً عبر الرابط “من هنا“.

وأخيراً نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي جاء بعنوان تقرير عن اثر نقص الماء على صحه الانسان جاهز للطباعة، حيث عرضنا في فقراته كل المعلومات الضرورية لمعرفة النتائج التي تحصل بسبب إهمال شرب الماء بالكميات الكافية، وتعرفنا بأن نقص الماء في الجسم يعرضه للأمراض.


إخترنا لك

0 تعليق