كيف يستطيع الثعبان الشم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

كيف يستطيع الثعبان الشم، تعتبر الثعابين من أهم الكائنات التي يدرسها علماء الأحياء، لأنها شديدة التنوع، وتعطيهم معلومات كافية عن تلك المخلوقات، ولأنها تشكل خطرًا على الإنسان بسبب سميتها، وتعتبر عنصرا هاما يحقق التوازن البيئي، ومن خلال موقع مقالاتي سيتم التعرف على اين توجد حاسة الشم عند الثعبان.

اين توجد حاسة الشم عند الثعبان

توجد حاسة الشم عند الثعباَن في لسانه حيث يعتمد عليه في عملية الشم للبحث عن فرائسهِ، إذ تشم الثعاَبين بعضو خاص يطلق عليه عضو جاكوبسون، ويوجد على سطح اللسان، وتستخدم الثعابين ألسنتها لانتزاع المواد الكيميائية التي تتكون منها الروائح من البيئة، مما يساعد دماغ الثعبَان على التعرف على المواد الكيميائية كروائح.[1]

كيف يستطيع الثعبان الشم

عندما يضرب الثعَبان لسانه المتشعب داخل وخارج فمه، فإنه يأخذ عينات من الهواء، إذ يتم إخراج اللسان من خلال ثقب صغير في شفتي الثَعبان، ويمكن لشوكتيه النحيفتين جمع جزيئات الرائحة من الهواء، أو من جسم ما، إذ يتم ضغط شوكات اللسان في زوج من الثقوب المقببة في سقف الفم، والتي تحتوي على بطانة رطبة حساسة للمواد الكيميائية التي تلتقطها، ويتم نقل جزيئات حاَسة الشَم إلى الحفر، والتي يتم إمدادها جيدًا بالنهايات العصبية، وتُعرف مجتمعة باسم عضو جاكوبسون.

وبهذا القدر نصل لختام مقال كيَف يَستطيع الثعبَان الَشم، والذي تناول في محتواه التعريف بالثعبان بشكل تفصيلي، وتطرقنا لذكر أين توجد حاسة الشمَ عند الثعبَان؟ وكيف يستطَيع الشَم.

أسئلة شائعة

  • هل الثعابين تسمع الاصوات؟

    الثعبان لا يمتلك أذن خارجية وانما له أذن داخلية يسمع خلالها أصوات الموجات الأرضية وعند التصاق بطنه بالأرض يمكنه الإحساس بالاهتزازات التي تحدث على الأرض.

  • متى يهاجم الثعبان الانسان؟

    يمكن للثعبان أن يهاجم للدفاع عن نفسه، لإخافة أعدائه وإبعاد الخطر عن نفسه، أو يمكن أن يهاجم بقصد الافتراس بالالتفاف حول الفريسة التي يراها مناسبة له.

  • هل يوجد سم لقتل الافاعي؟

    إن ّكربونات الكالسيوم او الشيد هما قاتل للثعابين.


إخترنا لك

0 تعليق