حكمة عن التنمر للإذاعة مدرسية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

حكمة عن التنمر للإذاعة مدرسية، تُعدّ المدرسة البيئة الآمنة للطلبة من أجل التربية والتعليم، والدور الأساسي فيها يعود للمعلمين، إلّا أنّه يوجد عدد من الوسائل التي تُتيح للطلبة المشاركة في العملية التعليمية ومنها الإذاعة المدرسية، لذا ومن خلال هذا المقال سوف يُقدّم موقع مقالاتي حكمة عن التنمر للإذاعة مدرسية.

حكمة عن التنمر للإذاعة مدرسية

تقول إحدى الحكم عن التنمر بأنّ الشخص الذي تتنمر عليه في المدرسة، قد ينجح ويكبر ويصبح الطبيب الذي سينقذ حياتك ذات يوم، فالتنمر ظاهرة مجتمعية ذميمة انتشرت بشكل واسع في الآونة الأخيرة، وألحقت الأذى بالعديد من الأشخاص، لذا سوف نقدم لكم إذاعة مدرسية حول حكمة عن التنمر للإذاعة المدرسية وهي:

فقرة المقدمة:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، سيدي المدير، إخواني المعلمين وإخوتي الطلبة، إنّه ولمن دواعي سروري أن أُرحب بكم مع بداية عودتنا للدراسة من جديد وبدء انطلاق العام الدراسي، والذي نسعى سويةً لأن يكون عامًا مميزًا ومتكاملًا، وبجهودنا المتظافرة بإذن الله سنحقق النجاح للعملية التربوية، وفي يومنا هذا سنتحدث أنا وزملائي الطلبة عن أحد الأخلاق الذميمية وهو التنمر.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن التنمر الالكتروني كاملة مع الفقرات

فقرة القرآن الكريم:

والآن مع الطالب…. والذي سوف يتلو علينا آيات طيبة من الذكر الكريم حول خلق التنمر فليتفضل مشكورًا:

  • قال تعالى: (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ).[1]

شاهد أيضًا: اذاعة عن الذوق العام جاهزة ومتكاملة بالمقدمة والخاتمة

فقرة الحديث الشريف:

نشكر الطالب….. على قراءته الطيبة لآيات الذكر الحكيم، والآن ننتقل إلى فقرتنا التالية، والتي من خلالها يُلقي علينا الطالب….. حديث نبوي شريف عن التنمر، والذي من خلاله يتضّح إلينا أنّ نبينا الكريم -عليه الصلاة والسلام- أوصانا بالابتعاد عن الأخلاق الذميمة والتحلي بالأخلاق الحسنة، فليتفضل الطالب…. مشكورًا:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (المُسْلِمُ مَن سَلِمَ المُسْلِمُونَ مِن لِسانِهِ ويَدِهِ، والمُهاجِرُ مَن هَجَرَ ما نَهَى اللَّهُ عنْه).

شاهد أيضًا: هل تعلم عن التنمر للإذاعة المدرسية

فقرة هل تعلم عن التنمر

نشكر الطالب….. على ما قدمّه لنا، والآن في فقرة جديدة مع الطالب….. والذي سوف يُقدّم لنا عدد من المعلومات المختلفة عن التنمر فليتفضل مشكورًا:[2]

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أمّا بعد،
    • هل تعلم أنّ التنمّر خلق ذميم أوصانا رسول الله بالابتعاد عنه.
    • هل تعلم أنّ التنمّر يتسبب بشعور الأشخاص بالضيق والقهر وقد يدفعهم ذلك للانتحار.
    • هل تعلم أنّ التنمّر خلق سيئ يُعاقَب عليه الشخص دينيًا ومجتمعيًا وقانونيًا.
    • هل تعلم أنّ التنمّر يكون بأشكال مختلفة، فقد يكون إلكترونياً، أو لفظياً، أو جسدياً.
    • هل تعلم بأنّ التنمّر يتسبب بزيادة القلق والاكتئاب لدى الأشخاص.

شاهد أيضًا: حكمة عن الأمانة اذاعة مدرسية

حكمة عن خلق التنمر للإذاعة المدرسية

نشكر الطالب….. على المعلومات القيمّة التي قدمها لنا عن التنمّر، والآن مع الطالب…. والذي سوف يُلقّى على مسامعنا حكمة تتحدث عن خلق التنمر، فليتفضل مشكورًا:

  • قال دان بيرس حكمة قيمة عن التنمر وهي: الناس الذين يحترمون أنفسهم، لا يقوموا بأذى الآخرين، ولكن إذا لم نحترم أنفسنا، فسوف نسعى لأن يعاني الآخرين.

حكمة عن أخلاق المسلم للإذاعة المدرسية

نشكر الطالب….. على هذه الحكمة القيمّة، والآن فليتقدم الطالب…… ويُقدّم لنا فقرتنا الأخيرة في هذا البرنامج الإذاعي والتي تتحدث عن أخلاق المرء المسلم التي أوصانا بها رسول الله فليتفضل مشكورًا:

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أمّا بعد، فقد أوجب الله تعالى علينا التحلّي بالأخلاق الحسنة، وأوصانا رسوله الكريم بذلك، فالمسلم لا بدّ أن يتصّف بالأخلاق الطيبة التي تُمثّل دينه الإسلامي، فيجدر به أن يتحلى بالصدق، والأمانة، والشجاعة، والبعد عن الاستهزاء بالآخرين والتقليل من شأنهم، والالتزام بالعفة، والتواضع، والبعد عن الغيبة والنميمة، والعديد من الأخلاق الأخرى التي يجب التحلّي بها.

شاهد أيضًا: حكمة عن الصدق للإذاعة المدرسية

فقرة الخاتمة

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، والتي قد تناولنا فيها الحديث عن التنمّر، من خلال عدد متنوع من الفقرات، ويجدر بالذكر أنّه يتوجب علينا جميعًا العمل معًا من أجل القضاء على هذه الظاهرة الغير أخلاقية، والتي باتت منتشرة بشكل واسع بين الطلبة، وبين أبناء المجتمع، ونسأل الله أن يحفظنا جميعًا من شرور الأخلاق السيئة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تمّ من خلاله التعرُّف على حكمة عن التنمر للإذاعة مدرسية، بالإضافة إلى التطرُّق للحديث عن التنمّر من خلال فقرات متنوعة للإذاعة المدرسية.

أسئلة شائعة

  • كيف يمكن علاج ظاهرة التنمر؟

    يُعالج التنمر من خلال وسائل متعددة وأهمها؛ مقابلة الإساءة من المتنمر بالإحسان، واللجوء إلى أسلوب الحوار مع المتنمر، ومواظبة الآباء على زرع الثقة في نفوس أبنائهم.

  • هل توجد آية في القرآن عن التنمر؟

    نعم يوجد آية تتحدث عن التنمر في القرآن الكريم وذلك في قوله تعالى: (وَيَصنَعُ الفُلكَ وَكُلَّما مَرَّ عَلَيهِ مَلَأٌ مِن قَومِهِ سَخِروا مِنهُ قالَ إِن تَسخَروا مِنّا فَإِنّا نَسخَرُ مِنكُم كَما تَسخَرونَ).


إخترنا لك

0 تعليق