الهمزة في أول الكلمة لا تأتي إلا همزة وصل فقط

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

الهمزة في أول الكلمة لا تأتي إلا همزة وصل فقط، لقد مرت اللغة العربية بمراحل عدة، حتى استقرت على الشكل التالي، فسابقا كانت تتغير بتغير اللهجات، إلى أن ظهر التشكيل والتنقيط على يد، أبي الأسود الدؤلي، ولكن بقيت الهمزة على شكل نقطة، إلى أن أتى الفراهيدي ومنحها شكلها الحالي، وعبر موقع مقالاتي، سنجيب على سؤالنا، الهمزة في أول الكلمة لا تأتي إلا همزة وصل فقط، ونتعرف إلى الهمزة وأنواعها. 

تعريف الهمزة

الهمزة لغة: همز الشيء، أي غمزه أو ضغطه، والهمزة، حرف مستقل يأتي من أقصى حلق المتكلم، فيستثقل نطقها وتأتي في أول الكلام، ووسطه، وآخره، وهي حرف صحيح يقبل الحركات، ويعد حرفا هجائيا، صورته الأصلية ألف، ويكتب كحرف عين في بداية الكلمة (ء)، بعد أن كان سابقا يرمز لها بنقط، ويعتبر الخليل بن أحمد الفراهيدي، أول من وضع الهمزة، وكان ذلك بعد مرور أكثر من قرنين على استخدام الحروف. 

شاهد أيضًا: ترسم همزة الوصل هكذا إ

الهمزة في أول الكلمة لا تأتي إلا همزة وصل فقط

الهمزة تبدل في اللغة العربية، من الألف والياء والواو والعين، وهذا يفسر اختيار الفراهيدي شكل العين المصغرة، ومن المعروف أن اللغة العربية، لا تبدأ بحرف ساكن، وإذا اضطررنا إلى ذلك، نضع همزة وصل قبله، ومن خلال ما سبق نستنتج أن الجواب الصحيح لهذا السّؤال هو:

  • عبارة خاطئة، بل همزة وصل، وهمزة قطع.

شاهد أيضًا: تثبت همزة ابن إذا

أنواع الهمزات

الهمزة هي الحرف الزائد، الذي يتموضع فوق حرف من حروف العلة (الألف، والواو، والياء)، كما أنها تأتي على السطر في بعض الأحيان، وللهمزة ثلاثة أنواع، هي:

  • همزة في أول الكلمة: وتقسم إلى قسمين:
    • همزة القطع: تأتي في أول الكلمة، وترسم فوق ألف، إن كانت مضمومة أو مفتوحة، وتحت الألف إن كانت مكسورة، كما أنها تكتب وتلفظ.
    • همزة الوصل: تأتيِ أوّل الكِلمة، وترسم الألف دون الهمزة، تكتب قبل الحرف الساكن.
  • الهمزة المتوسطة: تكتب في وسط الكلمة، كما أنها تكتب وتلفظ، وتكتب على (أ، و)، مثل: (أحمد، مؤمن) ، أو على نبرة مثل: (مسائلة)، أو على السطر مثل:(قراءة).
  • الهمزة المتطرفة: تأتي في آخر الكلمة، تكتب وتلفظ، وتكتب على أحد حروف المد (أ، واو، ياء) مثل: (ملجأ، تباطؤ، موانئ)، أو تكتب على السطر مثل (لجوء). 

وفي نهاية مقالنا الهمزة في أول الكلمة لا تأتي إلا همزة وصل فقط، نكون قد قدمنا الإجابة الصحيحة، وتعرفنا إلى الهمزة وأنواعها.


إخترنا لك

0 تعليق