كي اميز الكلمة التي فيها همزة فانني ادخل عليها الواو

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

كي اميز الكلمة التي فيها همزة فانني ادخل عليها الواو واتبع بعض الخطوات التي سنرفقها في مقالنا التّالي، ففي اللغة العربيّة يوجد للهمزة ثلاثة أنواع من حيث موقعها في الجّملة، وهم: الهمزة الأولية، والهمزة المتوسطة، والهمزة المتطرفة، وللهمزة الأوليّة نوعان هما همزة الوصل وهمزة القطع سنتحدّث عنها في سطورنا التّالية، وعبر موقع مقالاتي نرفق حل سؤال كي أُميّزَ الكلمةِ الّتي فيها همزةٌ فإنني أُدخلُ عليها الواوَ.

تعريف الهمزة الأولية

الهمزة الأوليّة هو الهمزة التي تقع في أوّل الكلمة، وتأتي على هيئتين إمّا ألف مهموزة، وتأتي همزتها تحت الألف أو فوقها، وهي ألف ملفوظة، تكتب وتُلفظ، أو ألف غير مهموزة تلفظ بأوّل الكلام، ولا تُلفظ بأثنائه، وهاتان الهيئتين هما نوعا الهمزة الأوّلية، وهما همزة القطع وهمزة الوصل، همزة القطع تقع فوق الألف إذا كانت مفتوحة أو مضمومة، وتحت الألف إذا جاءت مكسورة، أمّا همزة القطع فهي ألفاً غير مهموزة.

شاهد أيضًا: الفرق بين همزة الوصل والقطع مع الأمثلة

كي اميز الكلمة التي فيها همزة فانني ادخل عليها الواو

همزة القطع وهمزة الوصل من قواعد الإملاء التي يتعلّ الطّالب خلال فصوله الدّراسيّة في المدرسة، ويتعلّم طرق للتمييز بينها وتعريفها والعديد من الأمور الأخرى، وأحد أبرز طرق التمييز بين هذين النّوعين من حيث اللفظ، أو استخدام حرف العطف واو ووضعه قبل الكلمة التي تحتوي على همزة أوليّة، والجواب الصحيح لهذا السّؤال هو:

  • العبارة صحيحة، فإذا لُفظت الكلمة تكون همزة قطع تحو “وأُمك”، وإذا لم تُلفظ الكلمة تكون همزة وصل “واسم”.

شاهد أيضًا: إذا كانت الهمزة مضمومة وما قبلها مضموم تكتب على؟

أنواع همزة الوصل

لهمزة الوصل نوعين، وهذين النّوعين هما همزة القطع وهمزة الوصل، وفيما يأتي نرفق جدولاً يبين النوع وتعريفه ومثال عليه:

نوع الهمزة الأوليّة التّعريف مثال عليها
همزة القطع همزة القطع همزة أوّلية تقع فوق الألف إذا كانت مضمومة أو مفتوحة، وتحت الألف إذا كانت مكسورة، وهي ألف ملفوظة، تكتب وتلفظ في أول الكلام وفي أثنائه. أُمي، أَبي، إِنسان.
همزة الوصل همزة الوصل همزة أوّلية تقع في أوّل الكلام على شكل ألف غير مهموزة، تكتب وتلفظ في أول الكلام ولا تلفظ أثنائه. اسم، ازرعْ.

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان كي أميز الكلمة التي فيها همزة فإنني أدخل عليها الواو، وقد سلّطنا الضوء من خلاله على كل ما يخص الهمزة الأوليّة من معلوماتٍ بإيجاز، وأرفقنا الإجابة النّموذجيّة لهذا السّؤال.


0 تعليق