كم عدد الملوك الذين حكموا المملكة العربية السعودية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

كم عدد الملوك الذين حكموا المملكة العربية السعودية، تضرب جذور المملكة السعودية في عمق التاريخ إذ تُعد مركزاً هاماً للمسلمين ووجهتهم، وبنيت المملكة عبر تاريخ طويل حافل في انجازات شيدت بسواعد ملوكها، ومن خلال مقالنا عبر موقعُ مقالاتي سنتمكن من التعرف على كم عدد الملوك الذين تولوا حكم المملكة منذ إنشائها، بجانب التعرف عليهم.

كم عدد الملوك الذين حكموا المملكة العربية السعودية

إن عدد الملوك الذين حكموا المملكة العربية السعودية سبعة ملوك وحيث كان الملك عبد العزيز آل سعود أول ملك حكم السعودية وهو مؤسسها، وعرفت المملكة السعودية بالمملكة الحديثة، والتي استطاع الملك عبد العزيز بعد نضال طويل أن يسترجع ويضم المملكة تحت راية واحدة في عام 1932 م، وشهدت المملكة تطوراً ونمواً مرت به في كل فترة من فترات حكم قادتها، وملك السعودية الحالي هو الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ويحتل الترتيب 20 في الأسرة  الحاكمة آل سعود.

شاهد أيضًا: اسماء ملوك السعودية بالترتيب مع الصور منذ تأسيسها حتى الآن

ملوك السعودية بالترتيب مع الصور

قاد الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية بعد أكثر من ثلاثين عاماً في تجميع واستعادة أرض المملكة، ونجح بفضل تضحيته وجهوده الحثيثة أن يُعلن في 23 من شهر سبتمبر عام 1932 م بداية عهد المملكة الموحدة، ومنذ ذلك العام حكم الملوك أبناء عبد العزيز  لأكثر من 20 عاماً، ويصادف هذا التاريخ من كل عام ذكري توحيد أراضي المملكة الاحتفال باليوم الوطني السعودي، وفيما يلي سنعرض ملوك السعودية السبعة مع مراعاة الترتيب وعرض فترة حكمهم:[1]

الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود

الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود هو أول ملك حكم السعودية، ويعود له الفضل بتأسيسها بعد أن استعاد الرياض وأراضي نجد والحجاز، ووحد رايتها تحت اسم المملكة العربية السعودية، ولد الملك في عام 1293 في الرياض، وبدت فترة حكم الملك عبد العزيز المؤسس منذ 23 سبتمبر 1932 وامتدت حتى وفاته في يوم 9 نوفمبر 1953 م.

الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود

الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود

الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود، وهو أول ملك من أبناء الملك عبد العزيز، وثاني ملك يحكم السعودية بعد والده، وهو من مواليد الكويت في يناير من عام 1902 م، وبدأت فترة حكم الملك سعود منذ 9 نوفمبر 1953 م حيث حكم لما يقارب عشرة سنوات ثم تنحى بسبب مرضه في 2 نوفمبر 1964 م.

الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود

الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود

الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، وهو ثالث ملك للمملكة السعودية، وثاني ملك يحكم السعودية بعد والده، وهو من مواليد الرياض في إبريل من عام 1906 م، وبدأت فترة حكم الملك فيصل منذ 2 نوفمبر 1964 م حيث حكم لما يقارب أكثر من عشرة سنوات إلى حين وفاته 25 مارس 1975 م.

الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود

الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود

الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود، وهو رابع ملك للمملكة السعودية، والملك خالد من مواليد الرياض في فبراير من عام 1913 م، وبدأت فترة حكم الملك فيصل منذ 25 مارس 1975 م حيث حكم لما يقارب أكثر من سبع سنوات إلى حين وفاته 13 يونيو 1982 م.

الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود

الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود

الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، وهو خامس ملك للمملكة السعودية، والملك فهد من مواليد الرياض في مارس من عام 1921 م، وهو أول من حاز لقب خادم الحرمين، وبدأت فترة حكم الملك فهد منذ 13 يونيو 1982 م حيث حكم لما يقارب أكثر من ثلاثة وعشرين عاماً إلى حين وفاته في الأول من أغسطس 2005 م.

الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود

الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود

الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وهو سادس ملك للمملكة السعودية، والملك عبد الله من مواليد الرياض في عام 1924 م، وبدأت فترة حكم الملك فيصل منذ 1 أغسطس 2005 م حيث حكم لما يقارب أكثر من تسعة سنوات إلى حين وفاته 23 يناير 2015 م.

الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود

بن عبد العزيز آل سعود

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وهو سابع ملك للمملكة السعودية، والملك سلمان  من مواليد الرياض في عام 1935 م، وبدأت فترة حكم الملك فيصل منذ يوم 23 يناير 2015 حيث ما يزال هو الملك للسعودية إلى الآن.

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

شاهد أيضًا: كم مدة حكم الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

ملوك السعودية الأولى

قطعت الدولة السعودية شوطاً كبيراً في بنائها، وسطرت حكاية مجد الملك المؤسس عبد العزيز سطورها، فقد شهدت الدولة السعودية على ثلاث فترات، وآخرها هي الدولة السعودية الحديثة أو الثالثة التي أعلنت في 1932 م، وقبيل إعلان السعودي الحديثة تواجد السعودية الأولى تحت حكم آل مقرن في عام 1727 م، من ثم السعودية الثانية في 1824 م، وفيما يلي ملوك السعودية الأولى وهم:

  • الحاكم عبد العزيز بن محمد بن سعود.
  • الحاكم محمد بن سعود بن محمد ابن مقرن.
  • الحاكم عبد الله بن سعود بن عبد العزيز ال سعود.
  • الحاكم سعود الكبير بن عبد العزيز بن محمد ال سعود.

كم مدة حكم الملك فهد

تُعد فترة حكم الملك فهد وهو خامس ملوك السعودية أطول فترة حكم بين ملوكها، حيث امتدت ل 23 عاماً، فقد تولى الملك فهد مقاليد الحكم بعد شقيقه الملك خالد بن عبد العزيز وهو رابع ملك، في يوم 13  من شهر يونيو 1982 م، وشهدت فترة حكمه انجازات عديدة أهمها توسيع الحرم والكعبة وما حولها وإنشاء أعرق الجسور وأقدمها جسر الملك فهد.

إلى هنا نكون قد توصلنا لختام مقالنا كم عدد الملوك الذين حكموا المملكة العربية السعودية،وهم سبعة ملوك كان أولهم الملك المؤسس عبد العزيز ثم تولى بعده  أبنائه، وتعرفنا على أبرز المعلومات بشكل موجز حول الملوك السبعة، بجانب التعرف على حكام السعودية الأولى.


إخترنا لك

0 تعليق