صفات الصورة التي تكونها العدسة المحدبة للجسم البعيد هي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

صفات الصورة التي تكونها العدسة المحدبة للجسم البعيد هي، يبحث الكثيرين من الطلاب عن الإجابة الصحيحة على السؤال المطروح حول صفات الصورة التي تكونها العدسة المحدبة للجسم البعيد عنها، ولأن العدسات المحدبة شديدة الأهمية في مادة العلوم سنقدم في هذا المقال من خلال موقع مقالاتي إجابة السؤال السابق كما سنتعرف أيضًا على الفرق بين العدسة المحدبة والمقعرة.

ما هي العدسة

العدسة هي وسيلة بصرية تسبب انكسار الضوء أثناء مروره بها وهي تصنع من مواد شفافة مثل الزجاج، ويكون لها سطح كروي، وقد يكون سطح العدسة مختلف الانحناء أو متساوي الانحناء، حيث يتحدد انحناء سطح العدسة حسب الغرض الذي يجب أن تستخدم فيه العدسة.

شاهد أيضًا: الاداه التي تفرق الاشعه الضوئيه هي

صفات الصورة التي تكونها العدسة المحدبة للجسم البعيد هي

تُستخدم العدسة المحدبة كعدسة مكبرة، وتُصنع العدسة المحدبة من مواد شفافة مثل الزجاج، والإجابة الصحيحة للسؤال المتعلق بصفات الصورة التي تكونها العدسة المحدبة للجسم البعيد هي أنها تكون:

  • مقلوبة وحقيقية ومصغرة.

شاهد أيضًا: وضع أحمد شمعة على بعد 7cm من عدسة محدبة بعدها البؤري 21cm فيكون بعد الصورة المتكونة يساوي

ما الفرق بين العدسة المحدبة والعدسة المقعرة

تختلف العدسة المحدبة عن العدسة المقعرة بشكل تام، وسنوضح هذا الاختلاف في السطور التالية: [1]

  • العدسة المحدبة: تتكون العدسة المحدبة من سطحين محدبين، ويقل سمكها كلما اتجهنا إلى أطرافها بينما تكون سميكة جدًا في وسط العدسة، وتعمل العدسة المحدبة على تجميع الضوء الوارد من المركز البؤري.
  • العدسة المقعرة: تتكون العدسة المقعرة من سطحين مقرعين، وتكون العدسة المقرعة رقيقة في الوسط وسميكة جدًا عند الأطراف، وتعمل هذه العدسة على تفريق الضوء الوارد لها ونشره.

شاهد أيضًا: العدسة المقعرة تكون صورة حقيقية للشمس على قطعة من الورق

هل تعد بؤرة العدسة المحدبة حقيقة أم وهمية

بؤرة العدسة المحدبة هي النقطة التي تتجمع عندها كافة الأشعة المنعكسة على العدسة بعد انكسارها، وتعد بؤرة العدسة المحدبة حقيقية تمامًا؛ مما يعني إمكانية استقبال الأشعة المنعكسة على بؤرة العدسة المحدبة على حائل.

وفي نهاية مقالنا نكون قد أوضحنا الإجابة على السؤال السابق ذكره صفات الصورة التي تكونها العدسة المحدبة للجسم البعيد هي، كما وضحنا الفرق بين العدسة المحدبة والمقرعة،وذكرنا ما هي العدسة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مقالات ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مقالات ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق