أفضل وقت لزيارة وادي لجب جيزان

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

أفضل وقت لزيارة وادي لجب جيزان حيث كان ذلك الوادي عبارة عن غابة مطيرة تساقطت الأمطار بشكل غزير عليها؛ مما أدى إلى تكون شرخ فيها أطلق عليه بوادي لجب، ويرغب الكثير من الأشخاص في التعرف على أفضل وقت لزيارته والاستمتاع بالمناظر الخلابة المتنوعة التي يتمتع بها، لذا عبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على أفضل وقت لزيارة وادي لجب جيزان وأفضل الأنشطة التي يمكن القيام بها أثناء زيارة ذلك الوادي.

وادي لجب في جيزان

وادي لجب في جيزان هو عبارة عن شق صخري كبير جدًا تتفجّر منه سيول من المياه العذبة، وذلك على طول جبال الريث؛ إلى جانب المساحات الخضراء الجذابة التي تكسو منحدراته الوعرة، وأشجار النخيل ذو الارتفاعات العالية التي تتوزع بكثافة على جانبي الوادي، كما يتميز ذلك الوادي بعمقه الكبير، مما يصعب سقوط الشمس عليه إلا في أوقات محدودة خلال النهار، ومن الجدير بالذكر أنه يعتبر من الممنوع استخدام السيارة للوصول إليه نظرًا لطريقه الوعر وبالتالي يعتبر رحلة استكشافية مميزة من خلال السير على الأقدام.

شاهد أيضًا: اين يقع وادي الرمة ولماذا سمي بهذا الاسم

أفضل وقت لزيارة وادي لجب جيزان

يهتم عشاق الرحلات الاستكشافية والسياحية بمعرفة الوقت المناسب لزيارة وادي لجب جيزان، حيث يمكن زيارته في أوقات الصيف والشتاء لا يوجد فرق؛ لكن يمكننا القول أن أفضل وقت لزيارة وادي لجب هو خلال الفترة الممتدة من أواخر شهر ديسمبر / كانون الأول، حتى أواخر شهر فبراير / شباط، حتى يمكننا أن ننصح بأن تتم زيارته خلال الأسبوع الأخير من شهر يناير / كانون الثاني؛ نظرًا لأن الأجواء حينها تكون جذابة ولطيفة تناسب التنزه والاستكشاف بعيدًا عن درجات الحرارة العالية.[1]

أين يقع وادي لجب

يقع وادي لجب في المملكة العربية السعودية وتحديدًا في مدينة جيزان، وذلك في الجهة الشرقية من جبل “القهر زهوان” الذي يتبع إلى محافظة الريث، ويعتبر ذلك الوادي من أجمل المناطق السياحية التي تستقطب سنويًا عدداً كبيراً من الزوار الذين يأتون من داخل وخارج المملكة، حيث يعتبر ذلك الوادي دليلاً قوياً على عظمة الخالق عز وجل بفضل الصخور المختلفة التي يتكون منها الوادي والألوان المميزة التي تتمتع بها.

شاهد أيضًا: اين يقع وادي الدواسر في المملكة العربية السعودية

ارتفاع وادي لجب جيزان

كما أفصحنا أن وادي لجب عبارة عن شق كبير؛ حيث يبلغ طوله حوالي خمسة عشر كيلو مترًا، وبارتفاع بين مئتين وستمئة متر، لكن بفضل المناظر الخلابة التي يتضمنها الوادي يمكن تخطي الخوف من علو ذلك الوادي وسط الاستمتاع بالمناظر الجذابة التي يمتلكها.

شاهد أيضًا: اين يقع قصر سلوى وما أهميته التاريخية

خطورة وادي لجب

على الرغم من تعدد الميزات التي يتمتع بها وادي لجب في جيزان، والتي يرغب الكثيرون في زيارته للاستمتاع بمزايا مناظره الخلابة؛ إلا أن العمق الكبير له والارتفاع العالي يعد من الأمور التي قد تشكل خطورة على الأشخاص الذين لديهم رهاب المرتفعات، بالإضافة إلى أن ذلك الوادي يجذب محبي التسلق؛ وبالتالي يمكن أن يلحق ذلك بالأذى في هواة التسلق والذي يتمثل في السقوط أو الإصابات الخطيرة؛ لكن يمكن التغلب على ذلك باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية التي تقينا من تلك المخاطر.

شاهد أيضًا: يوجد سد الملك فهد في وادي

كم يبعد وادي لجب عن جازان

يبعد وادي لجب عن جازان مسافة مئة وخمسين كيلو مترًا، حيث يستغرق الوصول إلى الوادي من جازان حوالي الساعة والنصف للبدء في الرحلة الاستكشافية التي سيظل يتذكرها الشخص طوال حياته بفضل الاستمتاع بالمناظر الخلابة المتعددة التي يمتلكها ذلك الوادي.

شاهد أيضًا: كم تبعد وادي الدواسر عن

أفضل الأنشطة في وادي لجب جيزان

يمكن القيام بالعديد من الأنشطة خلال زيارة وادي لجب الرائع في جيزان، فبفضل المكان الذي يشغله وبفضل طبيعته والطبيعة التي تحيط به تتنوع الأنشطة الترفيهية التي يمكن أن يقوم بها الزوار سيرًا على الأقدام، حيث يمكننا أن نذكر أفضل الأنشطة التي يمكن القيام بها أثناء زيارة وادي لجب كما يلي:

زيارة وادي الخصب

ضمن وادي لجب يوجد ما يعرف أيضًا بوادي الخصب الذي يمتاز بصخوره العملاقة والينابيع التي يوفرها، بالإضافة إلى الأشجار الخضراء والطحالب التي توجد على طرفيه، وبالتالي يمكن النزول به والسير للاستمتاع في مشاهدة تلك اللوحة الفنية والتقاط أجمل الصور التذكارية.

زيارة وادي الخصب

استكشاف صخور الوادي

يعتبر وادي لجب في جيزان من الأماكن السياحية الخلابة التي ينصح بزيارتها، وأكثر ما يتميز به ذلك الوادي هو تنوع الصخور التي يتركب منها والتي يمكننا أن نذكر منها؛ الرخام، والبازلت، والجرانيت وصخر الخورم المحلي التي تتخللها مياه الشلالات.

استكشاف صخور الوادي

شاهد أيضًا: اين يوجد جبل طويق

تسلق الصخور

يفضل زائرون وادي لجب تسلق صخوره العملاقة عند الوصول إلى هناك، لذا ينصح بارتداء ملابس مريحة وأحذية رياضية من أجل سهولة ذلك، حيث يتراوح ارتفاع تلك الصخور من 300 إلى 800 متر فوق سطح البحر، والتي تغطيها الطحالب الخضراء وسط منظر رائع.

تسلق الصخور

ركوب الزوارق الصغيرة

يمكن استئجار القوارب الصغيرة الموجودة في بحيرة وادي لجب ذات المياه العذبة والاستمتاع في أحضان الطبيعة حتى الوصول إلى وادي بيش عند منصب البحيرة والعودة مرة أخرى، وبالتالي يعد ركوب الزوارق من أجمل الأنشطة السياحية التي يمكن القيام لها أثناء زيارة ذلك الوادي.

ركوب الزوارق الصغيرة

شاهد أيضًا: اين يقع الجبل الاخضر على الخريطة

زيارة الحديقة المعلقة

يحتوي وادي لجب في جيزان على الحديقة المعلقة التي تعد من أجمل ما يتمتع به ذلك الوادي، حيث تحتوي تلك الحديقة على الأشجار العملاقة التي قد يصل ارتفاع الشجرة الواحدة لها إلى حوالي ثلاثين مترًا، والتي تنمو على ارتفاعات من مئتين إلى أربعمئة متر.

زيارة الحديقة المعلقة

شراء الجبلي

يعتبر العسل الجبلي من المنتجات النادرة التي يمكن الحصول عليها في وقتنا الحالي، إلا أن وادي لجب يحتوي على ذلك العسل بوفرة، وبالتالي يمكن شراء العسل الجبلي الأصلي عند زيارة الوادي الذي يحتوي على الفوائد العديدة والطعمة اللذيذة.

شراء العسل الجبلي

التقاط الصور التذكارية

لا يمكن القيام برحلة إلى منطقة طبيعية خلابة من المياه العذبة والخضار الشاسع إلى جانب الصخور العملاقة؛ دون توثيق صور من ذلك المكان حتى يتم رؤيتها لاحقًا وتذكر اللحظات التي عشناها هناك، وبالتالي لا بد من إحضار آلة تصوير عند زيارة وادي لجب لالتقاط الصور التذكارية هناك سواء للمكان أو للعائلة والأصدقاء.

التقاط الصور التذكارية

في نهاية مقالنا هذا تعرفنا عبر سطوره على أفضل وقت لزيارة وادي لجب جيزان بالإضافة إلى أهم المعلومات التي تتعلق به من خطورة وارتفاع، كما تعرفنا على أفضل الأنشطة التي يمكن القيام بها أثناء زيارة ذلك الوادي.


إخترنا لك

0 تعليق