الوجه الداخلي لملعقة معدنية مصقولة يعتبر مرآة مقعرة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

الوجه الداخلي لملعقة معدنية مصقولة يعتبر مرآة مقعرة، ذلك السؤال الموجود في مادة الفيزياء، والذي يحتاج لمعرفة واضحة ودراسة جيدة للتفريق بين نوعي المرايا المقعرة، والمحدبة. وسوف نسلط الضوء في مقالنا عبر موقع مقالاتي على أنواع المرايا، كما سنتعرف على الإجابة الصحيحة لسؤال الوَجه الداخلي لملعقة معدنية مصقولة يعتبر مرآة مقعرة.

ما هي المرآة

إن المرآة هي عبارة عن وسيلة تستخدم لعكس الضوء مع المحافظة على الصفات الأصلية للجسم قبل ملامسة سطحها، كما أنها تحافظ على خواص الموجة، وهذا ما يميزها عن المواد الأخرى التي تستخدم لعكس الضوء. ويوجد للمرآة عدة أنواع ومن أهمها الأنواع الآتية:

  • المرآة المستوية.
  • المرآة المقعرة.
  • المرآة المحدبة.

شاهد أيضًا: عندما نضع شمعة في مركز تكور المرآة المقعرة تتكون لها صورة

الوجه الداخلي لملعقة معدنية مصقولة يعتبر مرآة مقعرة

ينظر الكثير من الناس إلى صورتهم في الملعقة، فتبدو صورتهم على الوجه الخارجي للملعقة صورة واقعية، بينما تبدو صورتهم على الوَجه الداخلي للملعقة صورة مكبرة، وهذا يدل على أن الوَجه الداخلي لملعقة معدنية مصقولة هو مرآة مقعرة، وذلك يرجع لكون المرآة المقعرة تقوم بتكبير الصورة التي تعكسها. ومنه فإن إجابة سؤال الوَجه الداخلي لملعقة معدنية مصقولة يعتبر مرآة مقعرة هي :

  • إجابة صحيحة.

شاهد أيضًا: إذا كان طول سلمى 1,6m وقفت أمام مرآة مقعرة فتكونت لها صورة طولها 2m ما قوة تكبير المرآة

الفرق بين المرآة المقعرة والمرآة المحدبة

تملك كل من المرآة المقعرة والمرآة المحدبة خواص معينة خاصة بها، وسوف نتعرف على الفرق بينهما من خلال تعريف كل منهما وفق الآتي:[1]

  • المرآة المقعرة: هي عبارة عن مرآة منحنية، على شكل مقطع كرة أو قطع مكافيء دوراني. وتتجمع فيها الأشعة التي تنعكس على سطحها ضمن نقطة تدعى “بؤرة”، والتي تعكس الأشعة من خلالها، ويبدو فيها الوجه مكبرًا. وتستخدم المرآة المقعرة في مجالات الطب، والمصابيح بأنواعها، والتلسكوبات.
  • المرآة المحدبة: هي عبارة عن مرآة منحنية باتجاه الخارج، تقوم بعكس الأشعة من حوافها على شكل زاوية منفرجة، ولا تعكس الأشعة من بؤرتها، ويبدو فيها الوجه مصغرًا. وتستخدم في مرايا السيارات، وأماكن اصطفافها، حيث تتيح للسائق الرؤية حتى أكبر زاوية ممكنة.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا الوجه الداخلي لملعقة معدنية مصقولة يعتبر مرآة مقعرة، والذي تعرفنا من خلاله على أهم التفاصيل المتعلقة بالمرايا، كما تعرفنا على الفرق بين المرآة المحدبة والمراآة المقعرة بالتفصيل.


إخترنا لك

0 تعليق