متى تولى الملك سلمان امارة الرياض

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

متى تولى امارة  حيث تولى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولاية امارة الرياض في سن صغيرة
إلا أنه استطاع أن يتولى زمامها بحكمة كبيرة. سنتكلم من خلال مقالنا هذا من خلال موقع مقالاتي عن الملك سلمان حفظه الله وسنجيب على سؤال متى تولى امارة الرياض.

الملك سلمان بن عبد العزيز

إن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود هو خادم الحرمين الشريفين وملك المملكة العربية السعودية الحالي، وترتيبه السابع بين الملوك التي تولت عرش المملكة. وهو الابن الخامس والعشرون من أبناء الملك المؤسس الراحل عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود من زوجته حصة السديري. تولى منصبه بتاريخ 23 من شهر يناير كانون الثاني ولا يزال قائمًا عليه حتى يومنا هذا. [1]

شاهد أيضًا: ما هو اللقب الذي اطلق على الملك عبدالعزيز

متى تولى الملك سلمان امارة الرياض

تولى الملك سلمان إمارة الرياض في عام 1954 ميلادياً بالنيابة عن أخيه نايف بن عبد العزيز، وقد كان يبلغ من العمر في وقتها 19 عاماً فقط. وبعد سنة واحدة تم تعيينه أميرًا رسميًا على ولاية الرياض؛ وقد استمرت فترته ولايته 5 سنوات ليقدم بعدها استقالته من منصب أمير الرياض بتاريخ 1960 ميلادياً. والجدير بالذكر أن الملك سلمان، وبعد توليه منصبه قاد عملية تطوير وتحديث عمراني للمنطقة لم تشهد مثلها من قبل.

اين ولد الملك سلمان

ولد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، بتاريخ 31 ديسمبر كانون الأول عام 1935 ميلادياً الموافق ل 5 شوال عام 1354 هجرياً. ويبلغ من العمر 86 عاماً، وقد تلقى تعليمه في مدرسة الأمراء في العاصمة السعودية الرياض تحت إشراف خطيب وإمام المسجد الحرام آنذاك الشيخ عبد الله خياط. قام بحفظ القرآن الشريف كاملًا وهو بعمر العاشرة فقط.

شاهد أيضًا: تلقى الملك سلمان بن عبد العزيز تعليمه المبكر في مدرسة

إنجازات الملك سلمان

قدم الملك سلمان بن عبد العزيز خلال فترة توليه إمارة الرياض وكذلك بعد أن حكم المملكة العربية السعودية الكثير من الإنجازات التي خدمت كافة مواطني المملكة، وهذه الإنجازات هي:

  • إنجازات الملك سلمان في الرياض قاد الملك سلمان عملية تطوير وتحديث عمرانية لم تشهد مثلها إمارة الرياض من قبل حيث قام ببناء المتاحف والمدارس والمستشفيات والجامعات والملاعب حتى جعل منها إحدى أقوى مراكز الاقتصاد العربي والعالمي.
  • الموافقة على رؤية 2030 حيث وافق الملك سلمان بن عبد العزيز على رؤية 2030 التي أطلقها ولي العهد الأمير ، التي تهدف للارتقاء بمستوى المملكة الاقتصادي والفكري والثقافي وجعلها في الريادة مع أقوى دول العالم.

إنجازات الملك سلمان في مجال التعليم

حيث حرص الملك سلمان على تعزيز العلمية التعليمية في المملكة:

  • دمج التعليم الجامعي والتعليم العام في وزارة واحدة.
  • خصص ميزانية كبيرة لقطاع التعليم.
  • عمل على التحول في التعليم إلى تعليم رقمي إلكتروني، ودمج الذكاء الصنعي في مجالات التعليم.
  • إنشاء مراكز خاصة بالتفوق في الجامعات السعودية.
  • استحداث برامج الابتعاث.
  • الاهتمام بالبحث العلمي وتطويره وبالطلبة الباحثين.

إنجازات الملك سلمان في مجال الصحة

حيث شهد القطاع الصحي تطورًا كبيرًا في عهده فقد عمل على:

  • افتتاح العديد من المراكز الطبية والمستشفيات مثل مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال.
  • إعداد برامج لضمان سلامة المرضى بهدف رفع كفاءة الممارسين في المجال الصحي.
  • مواجهة الأمراض الوراثية وتطوير أساليب طبية حديثة مثل مشروع الجينوم السعودي.
  • دشن 4 مراكز اختصاص قساطر قلبية و7 مراكز أورام و5 مراكز لاضطرابات النمو والسلوك و3 مراكز للسمنة.

إنجازات الملك سلمان في مجال تمكين المرأة

لم ينس الملك سلمان دعم المرأة التي تعتبر نصف المجتمع فقام بدعمها بالأشكال التالية:

  • السماح للمرأة بقيادة السيارات وإمكانية الحصول على رخصة قيادة لأول مرة في تاريخ المملكة العربية السعودية.
  • السماح للمرأة بالعمل من خلال توفير الكثير من فرص العمل المناسبة في العديد من المجالات.
  • السماح للمرأة بالمشاركة في الانتخابات كذلك تم منحها حق المشاركة بالمبايعة.

شاهد أيضًا: كم طول الملك سلمان بن عبد العزيز

إنجازات الملك سلمان PDF

حقق الملك سلمان بن عبد العزيز الكثير من الإنجازات التي ساهمت بالارتقاء بمستوى المملكة العربية السعودية وجعلها في مقدمة الدول الكبرى، اقتصاديًا وسياسيًا وفكريًا وثقافيًا، حيث قاد الحملات العمرانية واهتم بالمرأة ومنحها حقوقها كما مكن التعليم في المملكة وارتقى بالمستوى الصحي. يمكن لكافة الراغبين بالاطلاع على إنجازات الملك سلمان التي ذكرناها من خلال سطور مقالنا هذا تحميل ملف pdf “من هنا“.

إلى هنا نصل إلى ختام سطور مقالنا الذي ذكرنا من خلاله متى تولى الملك سلمان امارة الرياض كذلك ذكرنا معلومات تتعلق بالملك سلمان بن عبد العزيز وإنجازاته في المجالات المتعددة التي ارتقت بمستويات المملكة العربية السعودية كافة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مقالات ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مقالات ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق