كم مره تدور الارض حول محورها

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

كم مره تدور الارض حول محورها حيث إن ظاهرة دوران الأرض تمثل ظاهرة فلكية غريبة درسها مئات العلماء على مر الزمان، وتمكن خلال ذلك من رسم خط وهمي يمر من القطب الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية، واستنتج من خلاله العلماء العديد من الظواهر، حيث بر موقع مقالاتي سوف نتعرف على كم مره تدور الأرض حول محورها وماذا ينتج عن ذلك بالإضافة إلى التعرف على عدد حركات الأرض وما هي.

دوران الارض

تعرف عملية دوران الأرض بأنها حركة الكرة الأرضية حول محورها بحركة دائرية، حيث تدور الكرة الأرضية من الغرب باتجاه الشرق، وعندما يتم النظر إليها من جهة القطب الجنوبي نلاحظ أن الأرض تدور مع جهة دوران عقارب الساعة، بينما عند رؤيتها من جهة القطب الشمالي فإنها تدور بعكس جهة دوران عقارب الساعة، حيث أن كل من القطب الشمالي والجنوبي هو نقطة التقاء محور دوران الأرض مع سطح الأرض، وكل منهم في جهته.[1]

شاهد أيضًا: السبب الرئيسي في حدوث الفصول الاربعه هو ميلان محور دوران الارض

كم مره تدور الارض حول محورها

أن الارض تدور حول محورها دورة واحدة كاملة كل 23 ساعة و56 دقيقة و4.09053083288 ثوانِ، لكن بحسب اليوم الأرضي، فإنه يظهر لنا بأن الأرض تدور دورة كاملة كل 24 ساعة؛ حيث يعود ذلك إلى أن أثناء دوران الأرض حول محورها، فإنها تدور أيضًا حول الشمس لذا يستغرق دوران الأرض أكثر من 23 ساعة و56 دقيقة و4.09053083288 ثوان حتى تظهر الشمس مرة أخرى في السماء، وبالتالي يمكن القول إن عدد مرات دوران الأرض حول محورها هو:

  • مرة واحدة كل 24 ساعة.

شاهد أيضًا: ما الظاهرة التي تحدث نتيجه لدوران الارض حول محورها

كم مرة تدور الارض حول الشمس في السنة؟

الأرض أثناء دورانها حول نفسها، فإنها تدور حول الشمس أيضًا، بحيث تحتاج لإكمال دورة كاملة حول الشمس سنة كاملة أي 365 وست ساعات وتسمى هذه بالسنة الشمسية، وأحيانًا تكون السنة كبيسة عند إضافة يوم واحد لهذا الدوران؛ وذلك لأن الأرض تدور بشكلٍ مائلٍ الأمر الذي يؤدي بدوره إلى اختلاف ساعات الليل والنهار وتعاقب الفصول الأربعة.

شاهد أيضًا: اي القوى التاليه مسؤول عن تسارع جسم يسقط نحو الارض

دوران القمر حول الأرض

إن القمر يدور حول الأرض بعكس جهة دوران عقارب الساعة، بحيث يدور باتجاه الشرق بشكل إهليلجي تقريبًا حول الأرض؛ فينتج عن ذلك اختلاف في المسافة بين كل من الأرض والقمر، بحيث يكون القمر تارةً بعيدًا وتارةً قريبًا من الأرض، وتبلغ المسافة بين أبعد نقطة في القمر عن الأرض نحو 405,500 كيلو مترًا؛ وتسمى تلك النقطة بالأوج أو باللغة الإنجليزية Apogee، بينما تبعد أقرب نقطة من القمر عن الأرض نحو 363,300 كيلو مترًا؛ وتسمى تلك النقطة بالحضيض، أي باللغة الإنجليزية Perigee.

شاهد أيضًا: كم بعد القمر عن الارض بالكيلو متر

كم عدد حركات الأرض وما هي؟

أن عدد حركات الأرض هي سبعة، حيث تتعدد حركات الأرض وتختلف أسبابها، ويمكن ذكرها كما يلي:

  • حركة دوران الأرض حول محورها: أن الأرض تدور حول محورها باتجاه الشرق، وتحتاج إلى 23 ساعة و56 دقيقة و4 ثوان لإكمال دورة كاملة.
  • حركة دوران الأرض حول الشمس: أن الأرض تدور حول الشمس أثناء دوران الأولى حول نفسها وتحتاج إلى 365 يومًا، وست ساعات، وثلاث عشرة دقيقة، وثلاث وخمسين ثانية، لإكمال دورة كاملة.
  • الحركة العقدية: أن الأرض تقوم برسم أقواس متساوية خارج المسار حول الشمس، وترسم أقواسًا في الداخل بسبب تأثير من كل دوران القمر وجاذبية الشمس.
  • تغير موقع القطبين الجنوبي والجنوبي بفعل تأثير قوة الجاذبية للشمس والقمر.
  • الحركة في مجرة ​​درب التبانة: تتحرك الأرض حول مركز مجرة ​​درب التبانة مع الشمس، وتحتاج لإكمال دورة كاملة إلى حوالي مئتين وخمسين مليون سنة.
  • الحركة نحو كوكبة جاثي: أثناء تحرك النظام الشمسي حول مركز درب التبانة، فإنه يتحرك أيضًا نحو كوكبة جاثي او هرقل بسرعة 20 كيلو مترًا في الثانية.
  • الحركة مع درب التبانة: إن هذه الحركة تشمل كل من الشمس والأرض ودرب التبانة، وتمثلها المسافة بين درب التبانة.

شاهد أيضًا: ما تفسير اعتدال درجه حراره كوكب الارض مقارنه ببقيه الكواكب

ينتج عن دورة الأرض حول نفسها

إن الأرض أثناء دورانها حول محورها ينتج عنها عدة أمور وهي كما يلي:

  • ظاهرة الليل والنهار: حيث أثناء دوران الأرض يمر نصف الكرة الأرضية المواجه للشمس في النهار، وخلال هذا يمر النصف الآخر بالليل، وبما أن حركة الأرض تتصف بالاستمرارية فإن دورة النهار والليل تبقى مستمرة أيضًا.
  • الاختلاف في التوقيت الزمني: تمكن العلماء من استنتاج توقيتين مختلفين بحسب سرعة إشراق الشمس في المكان، وهما كل من التوقيت الشمسي، وتوقيت خط غرينتش.
  • تشكل القوة الطاردة التي أدت إلى انتفاخ وسط الكرة الأرضية.
  • انحراف حركة الأجسام على سطح الكرة الأرضية: على سبيل المثال؛ انحراف التيارات الهوائية، والتيارات المائية.

في نهاية مقالنا هذا تعرفنا عبر سطوره على كم مره تدور الارض حول محورها وماذا ينتج عن ذلك كما تعرفنا على أهم المعلومات التي تتعلق بدوران الأرض وكذلك المدة التي تحتاجها لدورانها حول الشمس دورة كاملة.


إخترنا لك

0 تعليق