انتشار العادات الصحية دليل على الوعي. ما نوع الجملة السابقة؟

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

انتشار العادات الصحية دليل على الوعي. ما نوع الجملة السابقة؟، أساس أيّ لغة في العالم هو حروف وكلمات؛ ومن ثمّ جمل لصياغة الكلام والتّحدّث بها، وفي لغتنا العربيّة لدينا نوعان أساسيان من الجمل وهما الجمل الاسميّة والجمل الفعليّة، وسنتوسّع أكثر حول هذا الموضوع في مقالنا، وعبر موقع مقالاتي نرفق حل سؤال انتشارَ العاداتِ الصحيّة دليلٌ على الوعيِ. ما نَوع الجّملة السّابقة؟، وتعريف الجّملة، وشبه الجّملة، وأنواعها.

تعريف الجملة في اللغة العربيّة

حسب العلم النّحويّ فالجملة عبارة عن تركيب مكوّن من أكثر من كلمة، ويفيد هذا التّركيب في معنىً تام، وقد تترب الجّملة من اجتماع الأسماء، أو الأسماء والأحرف أو الأسماء والأفعال والأحرف معاً، فعندما يكون الّلفظ هذا مفيداً نسمّيه جملةٌ مفيدةٌ، وعندما لا يكون  فنسمّيه جملة ليست مفيدة فهي لا تعطي معنىً يؤخذ بعين الاعتبار؛ ولهذا يعتبر هذا النّوع من الجمل غير معنيّ في العلم النّحويّ ولا يُعطى الاهتمام لدراسته. 

شاهد أيضًا: العلماء ورثة الأنبياء. المبتدأ في الجملة السابقة هو

أنواع الجملة باللغة العربية

الجُمل في اللغة العربيّة نوعان، ويكون كل نوع بحسب مكوّنات الجّملة فيها، وفيما يأتي نرفق نوعي الجّملة مع مثالٍ على كلٍ منها:

النوع التعريف المثال
الجملة الاسميّة هي الجملة التي تبدأ باسم، ولها ركنين، وهذين الرّكنين هما المُبتدأ والخبر، وكل منهما اسمٌ مرفوع، وعلامةِ رفعه الأساسيّة الضّمة. العلمُ نافعٌ
الجملة الفعليّة هي الجملة التي تبدأ بفعل، سواء كان ماضٍ أم مضارع، أم أمر، والجملة الفعلية يجتمع فيها الاسم والفعل، وقد يُضاف إليها الحرف أيضًا. يلعبُ الطّفل بالكرةِ

شاهد أيضًا: الاسم الوارد في الجملة الفعلية يسمى مبتدأ صح أم خطأ

انتشار العادات الصحية دليل على الوعي. ما نوع الجملة السابقة؟

عند تحليل هذه الجّملة السّابقة نجد أنّها قد بدأت باسم، وليست بفعل، وبشكلٍ عام قلنا أنّ الجُمل التي بدايتها دائماً اسم معرِفة مرفوع وإعرابُه مبتدأ، ويلها اسم مُشتق مرفوع يُعرب خبر وظيفته إتمام معنى المبتدأ، فنستنتج أنّ الجواب الصّحيح لهذا السّؤال، انتشارُ العاداتِ الصحيّة دليلٌ على الوعيِ. نَوع الجّملة السّابقة هو:

  • جملة اسميّة. 

شاهد أيضًا: الفعل المضارع الذي سبق بحرف نصب في الجمل الآتية هو

تعريف شبه الجملة

شبه الجملة سمّيت بهذا الاسم؛ لأنّها ليست جملة كاملة، بل تتشابه مع الجملة نسبيّاً، وهي عبارة عن كلّ من:

  • اسْم الفاعِل. 
  • صفَة مشبَّهة باسم الفَاعِل. 
  • اسْم المَفعُول. 
  • اسم التّفضِيل. 
  • المصدَر. 
  • الجّار والمجرور أو الظّرف.

وفي نهاية مقالنا انتشار العادات الصحية دليل على الوعي. ما نوع الجملة السابقة؟، نكون قد تعرّفنا على الجُمل بنوعيها الاسميّة والفعليّة، وتوصّلنا للإجابة على السّؤال المعطى. 


إخترنا لك

0 تعليق