متى جنازة الملكة اليزابيث الثانية وما هي ترتيبات الجنازة الملكية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

متى جنازة الملكة اليزابيث الثانية وما هي ترتيبات الجنازة الملكية، فقد صدم العالم مؤخراً خبر مَلكة المملكة المتحدة المَلكة إليِزابيث الثّانية، وقد انتشر الحزن في أرجاء المملكة المتحدة، وانبرى العالم ليقدم التعازي للمملكة، وينتظرون المشاركة في هذا الحدث المحزن للقارة الأوروبية ككل، وعبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على موعد الجَنازة وتفاصيل وفاة الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا.

وفاة الملكة اليزابيث الثانية مكة بريطانيا

بتاريخ الثامن من شهر سبتمبر أيلول من العام الحالي 2023م، استقبل العالم خبر وفاة المَلكة إِليزابيث بعد تأكيده من مصادر رسمية ملكية وحكومية في المملكة المتحدة، ووقعت الوفاة في منزلها المعروف باسم قصر أو قلعة بالمورال الملكي في اسكتلندا، وذلك في يوم الخميس بالتاريخ المذكور أعلاه، عن عمر ناهز 96 عاماً، وتعد المَلكة إِليزابيث صاحبة لقب أطول ملوك بريطانيا حكماً في صورة الأمة وحضورها الكبير على المسرح العالمي منذ سبعة عقود قال الملك الجديد.

اليزابيث-الثانية

شاهد أيضًا: سبب وفاة الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا

متى جنازة الملكة اليزابيث

جنازة الملكة إليزابيث سوف تكون في الثامن عشر من شهر سبتمبر أيلول الجاري، وهذا يأتي بعد وفاتها بعشرة أيام التي وقعت بتاريخ الثامن من الشهر ذاته الجاري، وهذا جاء وفق الإعلانات شبه الرسمية التي تناقلتها وسائل الإعلام البريطانية والعالمية، وجاء في الخبر أن الجَنازة سوف تستمر لعشرة أيام متتالية في سابقة ليس لها مثيل، وقد أثار خبر وفاة المَلكة تأثراً عالمياً كبيراً وموجة حزن داخلية وخارجية  سواء من الدول الصديقة أو ذات الخلاف مع المملكة، بما في ذلك دولة روسيا التي أصبحت على خلاف مع المملكة منذ اندلاع الحرب الأوكرانية الروسية.

شاهد أيضًا: من يخلف الملكة اليزابيث في حكم بريطانيا

ما هي خطة سقوط جسر لندن

وفق ما ذكرت المصادر البريطانية والمقربة من البلاط الملكي، فإن الجَنازة سوف تستمر لعشرة أيام متتالية، في الخطة التي أعلنت عنها المصادر الملكية والحكومية في المملكة، وقد عرفت هذه الخطة باسم “سقوط جسر لندن، أو عملية جسر لندن”، وذلك تعبيراً عن مكانة المَلكة التي حكمت بريطانيا سبعين عاماً منذ توليها الحكم في العام 1952م، وتشمل الترتيبات في الخطة كل من إعلان الوفاة وفترة الحداد الرسمية المقررة في المملكة، إضافة إلى تفاصيل الجنازة الملكية الرسمية، والجدير بالذكر أن هذه الخطة وضعت أول مرة في الستينيات من القرن الماضي، وفيما بعد تم تنقيحها وتعديل بعض الخطوات فيها أكثر من مرة، عدة مرات في السنوات التي سبقت وفاتها.

شاهد أيضًا: كم مدة حكم اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا السابقة

ترتيبات جنازة الملكة اليزابيث

وفق خطة سقوط جسر لندن، أو عملية جسر لندن، سوف تجري الترتيبات الجَنائزية وفق الآتي: 

  • في اليوم الأول من الوفاة تمت تولية ولي العهد الحكم مباشرة، وتم إعلان الجهات الحكومية والرسمية، وتقام إثرها التحية بالبنادق في محطات التحية.
  • في اليوم التالي للوفاة، يقوم الملك الجديد بعقد اجتماع مع رئيس الوزراء في الحكومة، ويلي ذلك إلقاء خطاب في مساء اليوم الثاني.
  • في اليوم التالي، ينقل تابوت المَلكة إلى غرفة العرش في قصر باكنغهام. 
  • وبعد خمسة أيام من الوفاة، يتم نقل الجثمان والتابوت إلى قاعة وستمنستر، وتبقى فيه لمدة ثلاثة أيام.
  • وفي اليوم العاشر من الوفاة، سوف تقام الجِنازة الملكية الرسمية، وتتم الجنازة كما العرف الملكي ووفقاً للخطة، بقيادة رئيس أساقفة كانتربري في وستمنستر وهو الحالي جوستين ويلبي.
  • وفي نهاية الجنازة سيتم دفن جثمان المَلكة في قبرها المعد مسبقاً في كنيسة الملك جورج السادس التذكارية، ليكون قبرها جنبًا إلى جنب مع قبر الأمير فيليب.
  • وهذا اليوم، أي يوم الجَنازة سيعد يوم حداد وطني.

بهذا القدر من المعلومات نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان متى جنازة الملكة اليزابيث الثانية وما هي ترتيبات الجنازة الملكية، والذي تعرفنا من خلاله على وفاة المَلكة وموعد جنازتها وما هي ترتيباتها، كما تعرفنا على ما هي خطة سقوط جسر لندن.


إخترنا لك

0 تعليق