هل تعلم إذاعة مدرسية جميلة عن العلم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

هل تعلم إذاعة مدرسية جميلة عن العلم، فالعِلم هو مبتغى كل إنسان ناجح في هذا الحياة، لا بل العِلم هو أرقى وسائل الارتقاء في الحياة البشرية، فهو ليس منهج خاص بالأفراد وحسب، وإنما منهج عام يشمل الأمم برمتها، ولذلك حضنا الله -عز وجل- ونبيه الكريم -عليه الصلاة والسلام- على طلب العلم، ولذلك تسعى المدرسة كمؤسسة تعليمية، إلى تعميق وترسيخ هذا النهج في نفوس الطلاب من خلال برامجها التعليمية، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نقدم فقرات إذاعَة مَدرسية عن العِلم وأهميته. 

هل تعلم إذاعة مدرسية جميلة عن العلم

إن فقرة هَل تَعلم من الفقرات الهامة في أي إِذاعة مَدرسية، لنا تحمله من معلومات هامة يتم تلقينها للطلاب للانتفاع بها، وفيما يلي نقدم بعض المعلومات الجميلة عن العِلم في هذه الفقرة، وهي الآتي:

  • هَل تَعلم أَن الله تعالى رفع من مرتبة العلماء في القرآن الكريم، وجعلها بعد الأنبياء والمرسلين.
  • هَل تَعلم أَن العِلم من الأمور التي يسأل الله تعالى العبد يوم الحساب، وعن ماذا فعل به وبما وظفه.
  • هَل تَعلم أَن من سلك طريقاً إلى العلم سهل الله -عز وجل- له طريقه إلى الجنة.
  • هَل تَعلم أَن العِلم هو أطهر إرث قد يخلفه الإنسان خلفه، فالتاريخ يذكر العلماء ويخلدهم في كتبه.
  • هَل تَعلم أَن العلِم المطلق غاية لا يمكن إدراكها، فالعلم المطلق لا يحيط به إلا الله تعالى، ومهما بلغ علم الإنسان فلا يقدر بذرة من علم الخالق. 

شاهد أيضًا: هل تعلم عن العلم للإذاعة المدرسية

هل تعلم في اذاعه مدرسية عن العلم

في السطور التالية القادمة، نواصل تقديم المعلومات الجميلة والمفيدة عن العِلم، وذلك ضمن فقرة هَل تَعلم للإِذاعة المَدرسية، وفق الآتي:

  • هَل تَعلم أنه إذا بنيت داراً للعلم كما لو أنك بنيت أمة بأكملها.
  • هَل تَعلم أن تقدم الأمم والدول إنما يقاس بتقدمها بالعلم، ومدى درجة تعلم أبنائها.
  • هَل تَعلم أن العِلم هو غاية ووسيلة لكل إنسان، فهو غاية الحياة، ووسيلة للارتقاء بها. 
  • هَل تَعلم أن العِلم الصالح منارة الشعوب، وطهارة للقلوب، ووسيلة للتقرب من الرب المعبود، ودرجة عالية تشفع لصاحبها في اليوم الموعود.
  • هَل تَعلم أن العلم هو نقمة على من استخدمه في فساد البلاد وتضليل العباد، ونعمة على من استخدمه في رقي البلاد وهداية العباد.

هل تعلم قصيرة ومفيدة عن العلم

المعلومات الجميلة عن العلم بحر لا ينضب، فهو أسخى ما قد يسعى إليه الإنسان، ليرتقي إلى درجات عالية من الاحترام بين الناس وفي الآخرة، وفيما يلي نقدم بعض المعلومات عن قيمة العلم في الإسلام وفق الآتي:

  • هَل تَعلم أنه من سلك سبيلاً من المسلمين قاصداً فيه العلم، يسر الله تعالى له سبيلاً إلى الجنة.
  • هَل تَعلم أن إذا اجتمع الناس في مجلس علم يبغون فيه الخير والصلاح والتفقه بأمور الدين، إلا ونزلت عليهم السكينة والتفت حولهم الملائكة ليعظموا ما يفعلونه ويشهدون عليهم عن الله تعالى.
  • هَل تَعلم أن طالب العِلم تطلب له المغفرة من الله تعالى، من قبل سكان الأرض والسماء وحتى الحيتان في جوف البحر.
  • هَل تَعلم أن طالب العلم الذي يسير في طريقه إلى هذا الهدف، تلحقه الملائكة وتتابعه وتغطيه بأجنحتها حتى تظله وتستمع إلى علمه.
  • هَل تَعلم أن النبي -عليه الصلاة والسلام- شبه العلماء ورثة الأنبياء الذين لم يورثوا مالاً ولا شي، وإنما يورثون العِلم من عند الله تعالى.

شاهد أيضًا: هل تعلم عن الموهبه للإذاعة المدرسية

مقدمة إذاعة مدرسية جميلة عن العلم

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله تعالى رب العالمين، والصلاة على نبينا الأمي الطاهر الأمين، وعلى إله وصحبه أجمعين، وعلى من اتبع الهدى من التابعين والصالحين، وأما بعد:

أسعد الله صباحكم كل من حضرنا ها هنا اليوم، هذا الصباح الذي يتوج صدق نوايانا، وهي النوايا الصادقة بالإقبال على العِلم الذي أمرنا به الله -عز وجل- ونبيه الكريم -عليه الصلاة والسلام- حتى نسمو ونرتقي بأنفسنا وَبمجتمعنا وبِأمتنا، هذا السبيل الذي كتب الله تعالى لنا فيه طريقاً إلى جنته الموعودة ونعيمه السرمدي الذي لا حدود له، وإنما هذا الموضوع هو محور إذاعتنا لهذا اليوم، ولن أطيل عليكم الحديث حتى أفسح المجال لطلابنا النجباء، حتى يقدموا لنا ما اجتهدوا بتحضيره لهذا الموضوع الهام، الذي بسببه نتواجد هنا في المدرسة، فلنستمع إليهم بإصغاء كبير حتى نلقى العلم والفائدة منهم.

إذاعة مدرسية جميلة عن العلم

هناك عدة فقرات للإذاعة المدرسية، وفيما يلي نقدم إذاعة بسيطة وجميلة عن هذا الموضوع وفق فقراتها الأساسية، وهي التالي:

فقرة القرآن الكريم عن العلم

وخير ما نبدأ به أول فقراتنا، آيات كريمة من الذكر الحكيم، والتي سوف يتلو علينا منها الطالب…. بصوته العذب، فليتفضل مشكوراً:

قال الله تعالى في كتابه الحكيم: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ * كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى * أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى * إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى * أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى * عَبْدًا إِذَا صَلَّى * أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى * أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى * أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى * أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى * كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ * نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ * فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ * سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ * كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْت}[1].

فقرة الحديث الشريف عن العلم

وبعد هذه التلاوة العطرة، نستمع وإياكم إلى ما ورد في الأحاديث النبوية الشريفة عن العِلم وجزائه عند الله تعالى، والتي سوف يسمعنا منها الطالب….. فليتفضل مشكوراً:

عن أبو الدرداء -رضي الله عنه- قال، إن النبي -عليه الصلاة والسلام- قال في فضل العلم: “من سلك طريقًا يطلبُ فيه علمًا، سلك اللهُ به طريقًا من طرقِ الجنةِ، وإنَّ الملائكةَ لتضعُ أجنحتَها رضًا لطالبِ العِلمِ، وإنَّ العالِمَ ليستغفرُ له من في السماواتِ ومن في الأرضِ، والحيتانُ في جوفِ الماءِ، وإنَّ فضلَ العالمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ ليلةَ البدرِ على سائرِ الكواكبِ، وإنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ، وإنَّ الأنبياءَ لم يُورِّثُوا دينارًا ولا درهمًا، ورَّثُوا العِلمَ فمن أخذَه أخذ بحظٍّ وافرٍ”[2]

فقرة هل تعلم عن العلم

إن العِلم هو ما يسعى له كل الناس منذ الطفولة إلى الكهولة، وزرع قيمة العلم في نفوس الطلاب والطالبات بالمدارس، هو من أهم أهداف وغايات المؤسسات التعليمية مثل المَدرسة، وفيما يلي نقدم بعض المعلومات الجميلة في هذا الغرض:

  • هَل تَعلم أن العِلم هو أحد أهم أسباب ارتقاء الأمم، وبلوغ القمم، وزيادة النعم، وزوال النقم.
  • هَل تَعلم أنه أغلب العلوم التي نراها اليوم أصلها يعود إلى عصور ما قبل التاريخ، وبعضها مأخوذ عن الرومان والفراعنة واليونانيين.
  • هَل تَعلم أن العلماء العرب كان لهم تأثير كبير في العلوم الغربية، ومنهم من أسس علوهم التي نأخذها عنهم اليوم.
  • هَل تَعلم أن بعض العلماء المسلمين العرب القدامى، مثل العالم جابر بن حيان، لازالت كتبهم يتم تدريسها بأكبر الجامعات حول العالم.
  • هَل تَعلم أن العالم جابر بن حيان الذي يلقب بأبي الكيمياء، هو الذي وضع أسس علم الكيمياء منذ العصر العباسي. 

فقرة شعر عن العلم

لقد أبدع شعراؤنا بالتغني بالعِلم، مبرزين دوره في حياة الناس ومدى المأساة في الحياة بدونه، وفيما يلي نقدم بعض الأبيات الجميلة بذلك: 

بِـقُــوَّةِ الْعِــلْمِ تَــقْــوَى شَــوْكَـةُ الأُمَـمِ *** فَـالْحُـكْـمُ فِـي الدَّهْرِ مَنْسُوبٌ إِلَى الْقَلَم 

كَـمْ بَـيْـنَ مَـا تَـلْفِـظُ الأَسْـيَـافُ مِنْ عَلَق *** وَبَــيْــنَ مَـا تَـنْـفُـثُ الأَقْـلامُ مِـنْ حِـكَـمِ 

لَوْ أَنْـصَـفَ النَّاـسُ كَـانَ الْفَـضْـلُ بَـيْـنَهُمُ *** بِـــقَـــطْــرَةٍ مِــنْ مِــدَادٍ لا بِــسَــفْــكِ دَمِ 

فَـاعْـكِـفْ عَـلَى الْعِـلْمِ تَـبْلُغْ شَأْوَ مَنْزِلَةٍ *** فِـي الْفَـضْـلِ مَـحْـفُـوفَـةٍ بِـالْعِـزِّ وَالْكَـرَمِ

فَــلَيْــسَ يَــجْـنِـي ثِـمَـارَ الْفَـوْزِ يَـانِـعَـةً *** مِــنْ جَــنَّةــِ الْعِــلْمِ إِلَّا صَــادِقُ الْهِـمَـمِ

شاهد أيضًا: هل تعلم عن التنمر للإذاعة المدرسية

خاتمة إذاعة مدرسية جميلة عن العلم

وبهذه الأبيات الجميلة من ، نصل إلى نهاية هذه الإِذاعة المَدرسية عن هذا الموضوع الهام، سائلين الله تعالى أن نكون قد قدمنا فيها الفائدة والموعظة، وقد حثّثنا الطلاب وشَحذنا هممهم على مواصلة الدرب بكل إصرار، حتى يبلغوا أعلى دَرجات العلم، وفي الختام، نرجو الله تعالى أن يسدد خطى طلابنا بهذا الهدف النبيل والسامي، وأن يكونوا مصدر فخر لأمتنا، وسببا في تقدمها وازدهارها، وعلو شأنها بين الأمم، والسلام العلم ورحمة الله تعالى وبركاته، دمتم في حفظ الله ورعايته.

هل تعلم إذاعة مدرسية جميلة عن العلم pdf

لقد كانت هذه الإِذاعة مليئة بالمعلومات الهامة عن هذا الموضوع الهام، ونظراً لأهميتها في هذا الهدف التعليمي النبيل، نقدمها كملف بصيغة pdf يمكن تحميله “من هنا” حتى يتسنى للمهتمين الاستفادة منه. 

هل تعلم إذاعة مدرسية جميلة عن العلم doc

نظراً لأهمية هذه الإذاعة التي قدمناها بفقراتها الغنية بالمعلومات الهامة، عن موضع العِلم والتعلم والنفع به وعظمته في حياة الناس والأمم، فإننا نقدمها كملف بصيغة pdf يمكن تحميله “من هنا“، ليسهل طباعتها على الورق والتعامل معها كملف وورد، حتى يتسنى للمهتمين التوسع في أوجه الاستفادة منها.

بهذا القدر من المعلومات نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان هل تعلم إذاعة مدرسية جميلة عن العلم، والذي قدمنا من خلاله إِذاعة مَدرسية مُكتملة العناصر عن هذا الموضوع، وذكرنا عدة فقرات بعنوان هَل تَعلم، كما أرفقناها بصيغتي pdf و doc لتحقيق أعلى درجات الفائدة منها.

المراجع

  1. ^سورة العلق , الآيات من 1 الى 19
  2. ^صحيح أبي داود , أبو الدرداء، الألباني، 3641، صحيح

إخترنا لك

0 تعليق