ماهي شروط اعراب الاسماء الخمسه بالحروف

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

ماهي شروط اعراب الاسماء الخمسه بالحروف باللغة العربيّة، ومتى تُعرب بالحركات، فاللغة العربيّة من أهم اللغات على الإطلاق، وتُعرف بأنها لغةٌ بحرٌ، تكثر فيها المفردات، وتتميّز عن غيرها من اللغات الأخرى بالحركات الإعرابيّة وعلم النّحو، وعلم النحو أو علم الإعراب والحركات الإعرابيّة والتشكيل مختصٌ بها عن غيرها من اللغات، وعبر موقع مقالاتي نرفق علامات إعراب الأسماء الخمسة، وشروط إعرابها. 

ما هي الأسماء الخمسة

الأسماء الخمسة هي خمسة أسماء مشهورة لها إعراب وحركات خاصة بها، وهذه الأسماء هي أبٌ، أخٌ،  حمٌ، فو، ذو، أحد هذه الأسماء يدل على الأقرباء للزوج أو الزوجة وهو الحم، والآخر عن الأب، وغيره عن الأخ، وذو بمعنى الصاحب، وفو أيّ الفم، كما وأضاف بعض اللغويين على الأسماء الخمسة أسماً سادساً وهو -هَنو- أو هَنٌ بما يشير هذا المصطلح إلى (الشيء التافه، أي أنه يستقبح التصريح به)، تُعرَب الأسماء الخمسة بالحروف لا بالحركات.

شاهد أيضًا: علامات إعراب الأسماء الخمسة إذا لم تكتمل فيها شروط الإعراب بالحروف

ماهي شروط اعراب الاسماء الخمسه بالحروف

تُعرَب الأسماء الخمسة بالحروف لا بالحركات، ويمكن إعرابهم عند تحقيق الشروط التي تم ذكرها سابقاً في الحالات الإعرابية الثلاث:

  • الإفراد: يجب أن تكون الأسماء مُفردةً كي تُعدّ اسماً من الأسماء الخمسة، أمّا في حال جاءت مثنّاةً أو جُمِعت فلا يمكن عدها من الأسماء الخمسة؛ مثال: وإخوة، وآباء، وذَوي، وغيرها، تدل على الجماعة وليست فردية لذا لا يمكن أن تُعدّ من الأسماء الخمسة، بل تُعرب إعراب المثنى أو الجمع، كما هو الحال في: اسألوا ذوي الاختصاص.
  • الإضافة: إن شرط إعراب الأسماء الخمسة بالحروف الأساسيّ هو أن تكون مضافة، ولا يُشترط نوع الإضافة، فقد تضاف لاسمٍ ظاهرٍ، أو قد تضاف لأي ضمير من الضمائر باللغة العربيّة باستثناء ضمير ياء المُتكلّم، نحو (أبي، أخي)، فتعرب هذه الأسماء بالحركات، وهذا نحو: “إنّ أباك رجلٌ فاضلٌ” تُعرب بالأحرف.
  • التصغير: يجب ألّا تكون الأسماء مُصغَّرةً، لا يمكن لبعض تلك الأسماء أن تعد الأسماء الخمسة في حال صُغِّرت لذا فإنها تعرب بالحركات، مثال: قول الشاعر أُخيُّ الكاتب، حيث تعرب كلمة (أُخيُّ): خبر المبتدأ مرفوع بالضمة، أو أن يأتي منصوباً بالفتحة كما هو الحال في استقبلتُ أُخيَّ زيد، أو أنه يأتي مجروراً بالكسرة كما هو الحال في: سلّمت على أُبيِّ زيدٍ.

شاهد أيضًا: ما هي علامات اعراب جمع المؤنث السالم

سبب تسمية الأسماء الخمسة بهذا الاسم

سميت الأسماء الخمسة بهذا الاسم كون أن عدد هذه الأسماء خمسة، ولهذه الأسماء علامات إعراب وحركات خاصة بها تميّزها  تختلف الأسماء الخمسة عن الأسماء الأخرى الموجودة في قاموس اللّغة العربيّة، فإعراب الأسماء الخمسة تبدأ بالحروف لا بالكلمات، فترفع بالواو وتنصب بالألف وتجرّ بالياء حيث تسمى تلك العلامات الإعرابية بالعلامات الإعرابيّة الفرعيّة.

شاهد أيضًا: علامة نصب الاسماء الخمسة

علامات إعراب الأسماء الخمسة

للأسماء الخمسة علامات إعرابيّة خاصة، ولهذه الأسماء علامات إعراب خاصّة بها عن غيرها من الأسماء، وفيما يلي نطرح هذه العلامات بالتفصيل:

  • علامة الرفع في الأسماء الخمسة الواو: ترفع الأسماء الخمسة بالواو بدلاً من الضّمة، وكمثالٍ على ذلك: اشتهرَ أبوك بالصّدق،” أبوك” يُعرب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو.
  • علامة النصب في الأسماء الخمسة الألف: تنصب الأسماء الخمسة بالألف بدلاً عن الفتحة، وكمثالٍ على ذلك: ساعد سامرٌ أباهُ، “أباهُ” يُعرب مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف.
  • علامة الجر في الأسماء الخمسة الياء: تجر الأسماء الخمسة بالياء بدلاً من الكسرة، وكمثالٍ على ذلك: استمع إلى نصائح أبيك، “أبيك” يُعرب مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء.

وبهذا المقدار من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان ماهي شروط اعراب الاسماء الخمسه بالحروف، وقد أرفقنا في سطوره كل ما يخص الأسماء الخمس وإعرابها، وشروط إعرابها من معلوماتٍ بصورة مفصّلة.


0 تعليق