ما هو برنامج دعم المتعثرين ايجار في السعودية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

ما هو برنامج دعم المتعثرين ايجار في السعودية هو برنامجٌ تنمويٌّ أطلقته وزارة الإسكان كأحد طرقِ الدِعم المالي للعائلات السعودية ممَن تعذر عليهم دفع إيجار منازلهم، وفي المقال التالي من موقع مقالاتي سنتحدث عن برنامج دعمِ المتعثرِين بما يتضمن من شروطٍ وفئات مستهدفةٍ

برنامج دعم المتعثرين

برنامجُ دعمِ المتعثرِين أحد البرامجِ الصادرة عن مجلس الوزراء بقرار رقمه 405، يستهدف المواطنون غير القادرين على دفع مستحقات السكن الذي يقطنونه لظروفٍ خارجةٍ عن إرادتهم، حيث يقدمُ دعمًا ماديًّا للمستفيدين من برنامجِ دعمِ المتعثرِين، ممَن استوفوا شروط الدعم المنصوص عليها، ومن الجدير بالذكر أنّ برنامجَ الدعمِ حددَ الفئات المستفيدة بالمواطنين السعوديين فقط.

أهداف برنامج دعم المتعثرين إيجار

يهدف برنامجُ دعمِ المتعثرِين إيجار إلى معالجة حالاتِ تعثرِ المواطنين عن دفعِ أجرة المسكن وفقًا للحالات المستحقة من برنامجِ دعمِ المتعثرين الذين ثبتَ قانونيًّا عدم قدرتهم على تسديد ديون المسكن المترتبة لتردي أوضاعهم المادية أو معيلهم وغيرها من الحالات التي نصَّ عليها برنامجِ الدعمِ، ويكون الدعم بشكلٍ كليٍّ أو جزئيٍّ بناءً على حالة المستفيد.

متى يبدأ تطبيق برنامج دعم المتعثرين

بدأ تطبيق برنامجِ دعمِ المتعثِّرين بدراسة الحالات المرسلةِ من قبل محكمة التنفيذ إلكترونيًّا، ومن الجدير بالذكر أن برنامجَ دعمِ المتعثرِين لا يحتاج أيَّ مراجعةٍ أو متابعةٍ من قبل المتعثرِ، إذ تصلُ رسالة إلى كلٍّ من المؤجر والمستأجر تفيدُ بوصول المعاملة من قضاء التنفيذ.

هل يلزم تقديم طلب للحصول على الدعم

لا يلزم تقديم طلب للحصول على الدعم، وليس هناك أيُّ إمكانيةٍ للتواصل ما بين برنامجِ الدعمِ والمتعثرِين، إذ يستفيد من الدعمِ كل من أحاله قاضِ التنفيذ إلى البرنامج بعدما تبينَّ عدم قدرته المادية لتسديد أجار المنزل، ذلك بعد أن قام المؤجر بتقديمِ شكوى إلى محكمة التنفيذ.

شروط برنامج دعم المتعثرين

يستفيد من برنامجِ دعمِ المتعثرِين كُل من استوفى شروط برنامجِ دعمِ المتعثرِين التالية:

  • عقد الإيجار السكني للمتعثر موثقًا عبر شبكة إيجار.
  • أن يكون المتعثر أحد الفئات المستهدفة في برنامج دعم المتعثرين.
  • صدور قرارٍ تنفيذٍ رسميٍّ بحقِّ المستفيد من قاضي التنفيذ.
  • صدور قرار لجنة المنطقة عن نوع الدعم المقدم للمتعثر.

المستفيدين من برنامج دعم المتعثرين

أعلن برنامجُ دعمِ المتعثرِين عن فئات المستفيدين من الدعمِ المالي عبر منصة إيجار كما يلي:

  • ربُّ الأسرة متوفي.
  • العجز التام عن العمل.
  • عائلة السجين.
  • سوء الوضع المادي للفرد.

نوع الدعم في برنامج دعم المتعثرين

يقدم برنامجِ دعمِ المتعثِّرين دعمًا ماديًّا فقط للمواطنين السعوديين المشمولين بالدعم، حيث يتمُّ الدعم بصورة كليّةٍ أو جزئيّة للمبلغِ المترتبِ على المتعثر بناءً على السياسات والمعايير المقررة من قبل لجنة المنطقة، إضافةً إلى حالةِ المتعثرِ.

متى يحصل المستفيد على دعم المتعثرين

يحصل المستفيد على دعم المتعثِّرين بعد 30 يومًا من إحالة قاض التنفيذ المتعثِّر إلى برنامج دعم المتعثِّرين، وفي حال قبول دعم المتعثرِ من البرنامج يتمُّ إعلامه برسالةٍ نصيةٍ على هاتفه الجوّال  المُسجل مسبقًا على منصة إيجار.

طريقة التسجيل في برنامج دعم المتعثرين

لا يوجدُ طريقةٍ للتسجيل في برنامجِ دعمِ المتعثرِين، حيث يتم الحصول على الدعم بعد إحالة أمر التنفيذ من قاضِ محكمة التنفيذ إلى برنامج دعم المتعثرين، حيث يقدم البرنامجُ الدعمَ للمستفيدين دون أي طلبٍ من المتعثرِ عبر الربط التقني ما بين الجهات المسؤولة المتمثلةِ بوزارة العدل وبرنامجِ الدعمِ.

رابط التسجيل في برنامج دعم المتعثرين

لا يوجد رابط مباشر للتسجيل في برنامجِ دعمِ المتعثرِين، لكن يمكن الاستعلام عن معاملةِ دعمِ الإيجار عبر الرابط ejar.sa ، ذلك بإدخال بيانات تسجيل الدخول المتمثلة في رقم الهوية ورقم الأمر، كذلك رمز التحقق.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن ما هو برنامج دعم المتعثِّرين ايجار في السعودية، حيث تحدثنا فيه عن كافة التفاصيل المتعلقة ببرنامجِ دعمِ المتعثرِين، كما أجبنا عن عدة تساؤلاتٍ حول نوع الدعمِ المقدم كذلك طريقة الحصول عليه.

أسئلة شائعة

  • هل يشمل برنامج دعم المتعثرين غير المواطنين السعوديين؟

    لا، فقد نصَّ القرار الوزاري أنَّ برنامج دعم المتعثرين يشملُ المواطنين السعوديين فقط.

المراجع

  1. ^برنامج دعم إيجار , ejar.sa , 11/12/2022

إخترنا لك

0 تعليق