تعرف …………… بأنها متوسط كتل النظائر المختلفة للعنصر

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

تعرف …………… بأنها متوسط كتل النظائر المختلفة للعنصر، تتواجد العناصر في الطبيعة بأنواع مختلفة، ومنها ما هو طبيعي، ومنها ما يتدخل الإنسان في صنعه، ويتكون كل عنصر من مجموعة من الذرات، ومن خلال هذا المقال سوف يُوضّح موقع مقالاتي حل سؤال تعرف …………… بأنها متوسط كتل النظائر المختلفة للعنصر.

ما هو العنصر

العنصر هو المادّة التي تتواجد في الطبيعة، ولا يمكن تقسيمها باستخدام الطرق الكيميائيّة، وبالرغم من ذلك فقد عُثر حديثًا على مجموعة من العناصر الكيميائية التي من الممكن الحصول عليها من خلال التفاعلات النووية، وقد صُنفّت العناصر إلى مجموعات من خلال الجدول الدوري الذي يضم 118 عنصرًا.

تعرف …………… بأنها متوسط كتل النظائر المختلفة للعنصر

تختص الكتل الذرية بالعناصر، فهي تُمثّل مجموعة كتل البروتونات والنيوترونات التي تتواجد في نواة الذرة، وفي بعض الأحيان تمتلك ذرة العنصر الكيميائي كتل ذرية مختلفة، ويكون ذلك نتيجةً لاحتوائها على أعداد غير متشابهة من النيترونات، وبالتالي فإنّ متوسط كتل النظائر المختلفة للعنصر هي تعريف لِ:[1]

  • الكتل الذرية.

شاهد أيضًا: تحتوي ذرة على 12 بروتون، و12 نيوترون، وتحتوي ذرة أخرى على 12 بروتون، و16 نيوترون ماهاتان الذرتان ؟

ما هي الكتل الذرية

الكتل الذرية هي النظائر التي تتواجد في في العنصر، وهي البروتونات والنيترونات، ومثال على ذلك نظائر عنصر الكربون، فإنّ كان يضم ستة بروتونات بالمقابل سوف يضم 6 أو 7 أو 8 أعداد من النيترونات، وبهذا فإنّ هذا النظائر لها ثلاث كتل ذرية، ويجدر بالذكر أنّ الكتل الذرية للعنصر لا تتواجد بأعداد صحيحة، ويمكن معرفة نسبة تواجد النظائر المختلفة لعنصر ما بالاعتماد على العمليات الجيولوجية.

وبهذا القدر نصل لختام مقال تعرف …………… بأنها متوسط كتل النظائر المختلفة للعنصر، والذي تناول في محتواه ذكر تعريف الكتل الذرية، وتوضيح مفهوم العنصر.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مقالات ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مقالات ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق