كم عدد عمات الرسول وما هي أسماؤهن

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

كم عدد عمات الرسول وما هي أسماؤهن، فالنبي -عليه الصلاة والسلام- كان ينتمي إلى قبيلة كبيرة من قريش، وجميع من عاصر عهده كان يعرف حسبه ونسبه من جهة أهل أبيه وأهل أمه، وكان له عزوة كبيرة من قرابته، منهم من أسلم وكان له نصير، ومنهم من مات على ديانة أهل الجاهلية، ومن أهله كان له من جهة أبيه أعمامه وعماته، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على عدد عماته وأسمائهن وأهم المعلومات عنهن.

كم عدد عمات الرسول 

عدد عمات الرسول ستة عمات هن شقيقات أو أخوه لأبيه من والده عبد المطلب، الذي هو جد النبي -عليه الصلاة والسلام، وقد تزوج عبد المطلب نحو ست مرات كما في بعض الروايات وأقربها إلى حقيقة، ومن زيجته كان له ثمانية عشر ولداً، ستة منهن من البنات، واثني عشر من الصبيان، وقيل أنهم تسعة، ومن بينهم عبد الله بن عبد المطلب والد النبي -عليه الصلاة والسلام، وأما عماته فمنهن من كانت شقيقات لأبيه من والده، ومنهن من كنَّ أخوات أبيه من أم النبي -عليه الصلاة والسلام، واختلفت الروايات حول من أسلم منهن ومن لم يسلم، وقيل أنها واحدة فقط التي أسلمت، وقيل أنهما اثنتان، والله تعالى أعلم.

شاهد أيضًا: كم عدد زوجات الرسول صحيح البخاري

من هن عمات الرسول صلى الله عليه وسلم

لقد ذكرنا سابقاً أن عَدد عَمات الرسول -صلى الله عليه وسلم- ستة، وفيما يلي نذكر أسماءهن، وهن التالي:

  • صفيّة بنت عبد المطلب: وهي شقيقة أسد الله حمزة بن عبد المطلب وأم الزبير بن العوام رضي الله عنهما، وهي من شهد لها بالإسلام.
  • أروى بنت عبد المطلب: وهي أم للصحابي طليب بن عمير بن وهب، واختلف العلماء على إسلامها، وقبل أن ولدها كان سبباً بإسلامها والله تعالى أعلم.
  • عاتكة بنت عبد المطلب: وكانت من شعراء الجاهلية، وهناك أيضًا خلاف على إسلامها، وقيل أنها لم تسلم والله تعالى أعلم.
  • برّة بنت عبد المطلب: وقيل إنها لم تسلم قط والله تعالى أعلم. 
  • أميمة بنت عبد المطلب: وهي الأخت الشقيقة لبرة، وشأن شأن برة من حيث أنها لم تسلم كما قال أهل العلم، والله تعالى أعلم.
  • أم حكيم بنت عبد المطلب: وكان يطلق عليها البيضَاء، وقيل أنها ماتت قبل بعثة النبي -عليه الصلاة والسلام- فهي لم تدرك الإسلام على ذلك، ويذكر أن البيضاء هي الأخت الشقيقة لِعبد الله بن عبد المطلب والد النبي عليه الصلاة والسلام.

خالات الرسول

وفق ما ذكر العلماء المسلمون في كتبهم، أن النبي -عليه الصلاة والسلام- له خالتان أشقاء لأمه آمنة، واسمها الكامل “آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب”، وأما خالتاه هما فاختة بنت عمرو الزهرية والفريعة بنت وهب الزهرية، ولم يذكر للنبي -عليه الصلاة والسلام- غيرهن من خالات.

كم عدد أعمام النبي ومن هم

هناك خلاف على عدد أعمام الرسول -عليه الصلاة والسلام- فمن أهل العلم من قال إنهم تسعة، ومنهم من قال إنهم اثنا عشر عماً، ولم يسلم منهما إلى أسد الله حمزة بن عبد المطلب والعباس بن عبد المطلب -رضي الله عنهم وأرضاهم، وقد ذكرهم ابن القيم -رحمه الله تعالى- في كتابه زاد المعاد بقوله: “مِنْهُمْ أَسَدُ اللَّهِ وَأَسَدُ رَسُولِهِ سَيِّدُ الشُّهَدَاءِ حَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، والعباس، وأبو طالب واسمه عبد مناف، وأبو لهب واسمه عبد العزى، والزبير، وعبد الكعبة، والمقوم، وضرار، وقثم، والمغيرة ولقبه حجل، والغيداق واسمه مصعب، وَقِيلَ: نوفل، وَزَادَ بَعْضُهُمُ: العوام، وَلَمْ يُسْلِمْ مِنْهُمْ إِلَّا حمزة، والعباس”، والله تعالى أعلم بعدتهم.

شاهد أيضًا: من هم ابناء الرسول من خديجة

كم عدد أخوال الرسول وما أسمائهم

لقد ذكر أهل العلم أن النبي -عليه الصلاة والسلام- لم يكن لديه سوى خال واحد فقط شقيق أمه آمنة بنت وهب، وهو عبد يغوث بن وهب، وعلى نقيض ذلك، فإن بنو زهرة الذين هم أعل والدته يقولون أنهم أخواله، وإنما الثابت هو خال واحد فقط، والله تعالى أعلم.

بهذا القدر من المعلومات نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان كم عدد عمات الرسول وما هي أسماؤهن، والذي تعرفنا من خلاله على عمات النبي -عليه الصلاة والسلام- وأعمامه لأبيه، كما تعرفنا على أخواله وخالاته لأمه.


إخترنا لك

0 تعليق