متى يقطع الراتب التقاعدي للورثه بعد الوفاة؟

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

متى يقطع الراتب التقاعدي للورثه بعد الوفاة؟ إذ يعتقد البعض أن جميع الورثة يستحقون نصيبهم من الراتب التقاعدي بعد صاحب الراتب التقاعدي، إلَّا أنَّ نظام التقاعد المدني بيَّن الحالات التي تستدعي قطع الراتب التقاعدي عنها. ومن خلال موقع مقالاتي سنبيِّن متى يقطع الراتب التقاعدي للورثه بعد الوفاة؟ 

المستفيد من الراتب التقاعدي

نصَّت المادة (25) من نظام التقاعد المدني أنَّ المستحقين عن صاحب الراتب هم:[1]

الزوجة، والوالدين، والأبناء، وابن وبنت الابن (الذي توفِّي في حياة صاحب الراتب)، والأخوة، والجد، والجدة. فيما عدا الزوجة والأبناء فيشترط لاستحقاق الراتب أن يكون معتمدًا في إعالته على صاحب الرَّاتب عند تاريخ وفاته. حيث يحدِّد مجلس الإدارة بقرار صادرِ منه متى يعتبر الفرد معتمدًا في إعالته على صاحب الراتب وإجراءات اللازمة لإثبات ذلك.

متى يقطع الراتب التقاعدي للورثه بعد الوفاة

بيَّنت نظام التقاعد المدني أن هناك حالات تستوجب قطع الراتب التقاعدي عن أحد الورثة وهي:[1]

  • يقطع الراتب التقاعدي عن الزوجة إذا تزوجت، وعن الأم إذا تزوجت من غير والد المتوفِّي.
  • كما يقطع الراتب التقاعدي عن الوريثات (بنات المتوفى) عند الزواج.
  • فيما يقطع الراتب التقاعدي عن الورثة (أبناء المتوفى) عند تجاوزهم سن 21 عامًا. لكن يمدَّد الراتب التقاعدي لهم حتَّى سن 26 عامًا في حال متابعة الدراسة، وهذا لا ينطبق على الأبناء المصابين بعجزٍ صحي.
  • كذلك يقطع الراتب التقاعدي عن أخوات المتوفي اللواتي كنَّ تحت إعالته في حال الزواج.
  • بينما يطبَّق على أخوة المتوفي المعتمدين في إعالتهم عليه، شروط الأبناء. أي يقطع الراتب التقاعدي عند تجاوز سن 21 سنة؛ إلا في حال متابعة الدراسة، فيمدَّد إلى سن 26 عامًا.
  • يقطع الراتب التقاعدي عن الورثة عند الوفاة.
  • أمَّا بالنسبة لأبناء وبنات ابن صاحب الراتب الذي توفِّي في حياة صاحب الراتب، فتطبَّق عليهم أحكام الأبناء والبنات بالنسبة لاستحقاق الرَّاتب التقاعدي.

شاهد أيضًا: هل التقاعد 25 سنة والراتب كامل في النظام الجديد؟

من يستحق راتب المتقاعد المتوفي

حددت نظام التقاعد المدني الورثة الذين يستحقون الراتب التقاعدي بعد الوفاة، وهم:[1]

  • أرملة أو أرامل المتوفى، كذلك تستفيد المطلقة طلاقًا رجعيًّا من الراتب التقاعدي في حال حدثت الوفاة وهي في عدَّة الطلاق.
  •  أبناء المتوفى الذين لم تتجاوز أعمارهم 21 عامًا حتى إتمام هذا السن. فيما يمدَّد سن الاستحقاق للراتب التقاعدي إلى 26 عامًا إذا أكملوا دراستهم، ولا يوجد سن معين للأبناء العاجزين.
  • تستحقُّ بنات المشترك المتوفي الراتب التقاعدي مهما كانت أعمارهن حتى يتزوجن.
  • تنطبق شروط استحقاق الراتب التقاعدي على أبناء وبنات ابن صاحب الراتب في حال توفي أثناء حياة والده، وكان أبناؤه تحت إعالته حتى وقت وفاته.
  • كذلك يستحقُّ والد ووالدة المشترك المتوفي اللذان كانا تحت إعالته حتى وقت وفاته. بشرط أن يكون الوالد عاجزًا عن العمل أو تجاوز الستين عامًا ولا يعمل.
  • وتنطبق شروط الأبناء والبنات على إخوة وأخوات المتوفى الذين كانوا تحت إعالته حتى وقت وفاته.
  • بالنسبة لجد وجدة المتوفي اللذين كانا تحت إعالته حتى وقت وفاته، فتطبَّق عليهما شروط استحقاق الوالد والوالدة.

هل ينقطع الراتب التقاعدي إذا توظفت

في إطار الحديث عن قطع الراتب التقاعدي للورثة بعد الوفاة، فقد نصَّت المادة (28) من نظام التقاعد المدني بما يخصُّ إيقاف الراتب التقاعدي على ما يلي:[1]

على إيقاف صرف الراتب التقاعدي عن صاحب الراتب وعن المستحقين إذا ما عيِّن، أو عيُّنوا في وظائف ثابتةً في الحكومة، أو كانوا معيَّنين فيها كذلك عند وفاة صاحب الراتب. بشرط أن يكون معاش الفرد مساويًا للراتب أو أكثر منه. وفي حال كان راتب الموظَّف أقل من الراتب التقاعدي، فإنَّه يعطى الفرق. على أن يجوز الجمع بين الراتب والراتب التقاعدي إذا كان أقلَّ من 400 ريالًا سعوديًا، فإذا زاد عن ذلك ينقص الراتب التقاعدي بقدر هذه الزيادة.

شاهد أيضًا:  متى صرف رواتب المتقاعدين في السعودية وحقيقة زيادة الرواتب

تقسيم الراتب التقاعدي للمتوفي

يوزَّع الراتب التقاعدي كلُّه بشكلٍ متساوٍ بين أفراد عائلة المتوفي المستحقين له؛ إذا كان عدد الأفراد ثلاثة أو أكثر. بينما يوزَّع (75%) من قيمة الراتب التقاعدي؛ إذا كان عدد أفراد العائلة اثنين، ويوزَّع (50%) من الراتب التقاعدي؛ إذا كان المستحق فردًا واحدًا فقط. كما يشترط ألا يقلَّ استحقاق كل فرد من العائلة عن (396.75) ريالًا سعوديًا على ألَّا يتجاوز المجموع كاملًا (1983.75) ريالًا سعوديًا، أو متوسط الأجور الذي حُسبَ الراتب التقاعدي على أساسه؛ حسب الأعلى.[1]

راتب التقاعد العسكري بعد الوفاة

حسب نظام التقاعد إذا توفِّي العسكري، فإنَّه يصرف لمستحقي الراتب التقاعدي الراتب وفق الآتي:[2]

  • عند وفاة العسكري بسبب الذخيرة أو التدريبات الجويَّة أو البحرية أو أثناء القيام بالمهمات الموكلة له كمواجهة التنظيمات المسلَّحة أو عمليات الاقتحام، فإنَّ يصرف للورثة راتب آخر درجة للرتبة التي تلي رتبة المتوفي.
  • في حال وفاة العسكري أثناء أو بسبب العمل أو بسبب حالة الطقس أو بسبب مرض في المكان الذي يخدم فيه، يصرف للورثة راتب تقاعدي يساوي راتبه الأساسي قبل الوفاة.
  • أمَّا إذا كانت الوفاة طبيعيةً، فإنه يصرف للورثة راتب تقاعدي بنسبة (70%) من الرَّاتب الأساسي الأخير أو مدة الخدمة؛ حسب الأعلى.

شاهد أيضًا: طريقة حساب حقوق التقاعد العسكري

بذلك نصل إلى نهاية المقال الذي بيَّن متى يقطع الراتب التقاعدي للورثه بعد الوفاة؟ وما إذا كان الراتب ينقطع عند التوظيف أو لا. كما تطرَّق إلى المستفيدين من الراتب التقاعدي، وطريقة توزيع الراتب التقاعدي للمتوفي.


0 تعليق