من هو افصح العرب

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

من هو افصح العرب، تعد اللغة العربية هي اللغة الفُصحى، وما عدا ذلك فهو انحراف عن اللغة وغير مقبول، فهي لغة القرآن الكريم، فعُرف العرب منذ آلاف السنين بفَصاحتهم، وطلاقتهم اللغوية التي جعلتهم يبرعون في نظم القصائد الشعرية، والنثرية، وكذلك الأدبية فكانوا يتباهون بطلاقة لسانهم، ومن خلال مقالنا عبر موقع مقالاتي سنتمكن من التعرف على من هو افصح العرب.

من هو افصح العرب

النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- هو أَفْصحْ من نطق لغة العرب، لما ورد في الحديث النبوي الشريف: “أنا أَفصَح العرب بيد أني من قريش”.[1]، فنبي الله -صلى الله عليه وسلم- هو أفْصَح الناس بلاغةً وفصاحة، وكما روي عن أبي هريرة –رضي الله عنه- أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال عن نفسه: “فُضِّلتُ على الأنبياء بست: أعطيت جوامع الكلم”.[2]، وهذا ظاهر بين في أحاديثه وأقواله -صلى الله عليه وسلم-.

شاهد أيضًا: من هو النبي الذي امره الله ان ياخذ الكتاب بقوه

من هو أفصح العرب في الجاهلية

إن أَفصَح العَربْ في الجاهلية هو قس بن ساعدة الإيادي، فكان يقف على ناقته في سوق عكاظ، ويتجمع الناس من حوله فيتعلمون من فصاحته، ولذلك كان يعظهم، وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مُعجب بخطابته، ومن أبرز الأقوال التي تدل على فصاحته قوله: “أيها الناس، اسمعوا وعوا، وإذا سمعتم شيئا فانتفعوا، إنه من عاش مات، ومن مات فات، وكل ما هو آت آت. إن في السماء لخبرا، وإن في الأرض لعبرا. ليل داج، ونهار ساج، وسماء ذات أبراج، وأرض ذات فجاج، وبحار ذات أمواج. ما لي أرى الناس يذهبون ولا يرجعون”.[3]

هل قريش أفصح العرب لغة

تعتبر قريش أَفصْح العرَبْ لُغةً، ثم بنو هاشم أفْصَح قُريش، وأفصح بني هاشم سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، فيختصر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الألفاظ القليلة التي تحمل المعاني الكبيرة، وما يدل على فَصاحة العَرب قُريش ما ورد عن السيوطي أنه قال في كتابه المزهر “كانت العرب تحضر المواسم في كل عام، وتحج إلى البيت في الجاهلية، وقريش يسمعون لغات العرب، فما استحسنوه من لغاتهم تكلموا به، فصاروا بذلك أفصح العرب”.[4]

أفَصْح نساء العرب هي الصحابية تماضر بنت عمرو بن حرب السلمية المُلقبة بالخنساء، فهي شاعرة مُخضرمة أي عاصرت عصرين الجاهلي والإسلامي، عُرفت بنبوغها وفصاحة ألفاظها وطلاقتها، لُقبت بالخنساء لصبرها وقوة تحملها عند تلقي خبر استشهاد أبنائها الأربعة في معركة القادسية فقد حمدت الله ودعته بأن يجمع بينها وبين أبنائها في الآخرة، كما أنها صبرت حينما قُتل أخاها المعروف باسم صخر في الجاهلية، وكتبت الكثير من في رثاء أبنائها الأربعة وأخاها صغر.

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا بعد أن تعرفنا على من هو افصح العرب، كما وتطرقنا للحديث عن أفْصَح العَربْ في الجاهلية، وهل كانت قريش هي أَفصَح العَربْ، بالإضافة للتعرف على أفْصَح النِساء العَربْ.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مقالات ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مقالات ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق