كم يوم جمعة في السنة الهجرية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

كم يوم جمعة في السنة الهجرية، والذي يعد من الأيام المفضلة والفضيلة عند المسلمين لما لها من ميزات وخصائص دينية مهمة، ويختلف عدد أيام الجمع والأسابيع في السنة الهجرية، عنها في السنة الميلادية، وفي سطورنا التالية عبر موقع مقالاتي سنتحدث عن التقويم الهجري، وأيام الجمع في السنة الهجرية، وكم أسبوع، إضافة إلى أننا سنبين طريقة حساب الأسابيع بالنسبة للأشهر في السنة الهجرية.

تعريف التقويم الهجري

يعرّف التقويم الهجري ويسمى بالتقويم العربي، أو الإسلامي، وهو تقويم قمري يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر، ويتكون من 12 شهراً، ويستخدمه المسلمون لتحديد شهر رمضان، والأشهر الحرم، وأشهر الحج، والأعياد، وعدة الطلاق، وعدة الحامل، ودفع الزكاة، كما تتخذ بعض الدول العربية كالمغرب، والسعودية التقويم الهجري لتوثيق المكاتبات الرسمية.

شاهد أيضًا: كم عدد ايام السنة الميلادية والهجرية

كم يوم جمعة في السنة الهجرية

يوجد في السنة الهجرية تقريباً 51 يوم جمعة، باعتبارها تتألف من 354، أو 355 يوماً، أي ما يعادل 51 أسبوعاً، وبالتالي تتضمن السنة الهجرية الواحدة تقريبا 51 يوم جمعة، وعدد أيام كل من أشهرها بين 29 و 30، وذلك حسب دورة القمر، كما جاءت تسميتها بالأشهر القمرية لاعتمادها على دورة القمر، ويعد عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه هو تاريخ بداية العمل بالتقويم الهجري.

كم يوم جمعة بالسنة الميلادية

يوجد في السنة الميلادية الواحدة 52 يومَ جمعةٍ، وقد يوجد 53 يومَ جمعةٍ في السنةِ الكبيسة، حيث إنه قد تبدأ السنةِ في يومَ جمعةِ في أول يومين منها، فإذا كانت هذه السنةٍ كبيسة فإنها ستحتوي على 53 يومَ جمعةٍ، ويبلغ عدد أيام السنةِ الميلادية 365 يوماً، بما يزيد عشرة أيام على السنةِ الهجريةِ.

شاهد أيضًا: كم عدد ايام السنة الهجرية

كم عدد الأسابيع في السنة الهجرية

إن عدد الأسابيع في السنة الهجرية الواحد هو واحد وخمسون أسبوعاً تمتد على 354، أو 355 يوماً، وتتوزع على اثني عشر شهرا، أما بالنسبة لعدد الأسابيع في السنة الميلادية فهو اثنان وخمسون أسبوعا تمتد خلال 365 يوماً، حيث أن السنة الميلادية تزيد السنة الهجرية بحوالي عشرة أيام، وهذا هو سبب زيادة عدد الأسابيع في السنة الميلادية عنها في الهجرية.

شاهد أيضًا: كم هي السنة الهجرية الان

كم شهر في 100 أسبوع

 للتحويل بين عدد الأسابيع والأشهر، يجب علينا ضرب عدد الأسابيع في نسبة التحويل، وباعتبار أن الأسبوع الواحد هو 0,229984 شهراً، نستنتج أن عدد الأشهر هو ناتج ضرب عدد الأسابيع بالقيمة 0,229984:

عدد الأشهر= عدد الأسابيع×0,229984، ومنه عدد الأشهر في 100 أسبوع يكون كالآتي:

100 أسبوع = 100×0,229984 = 22,9984 شهراً، إن عدد الأشهر في 100 أسبوع هو تقريباً 23 شهراً.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تحت عنوان كم يوم جمعة في السنة الهجرية، تعرفنا من خلاله على التقويم الهجري، وعلى عدد الأسابيع والجمع في السنة الهجرية، وكيفية حساب الأشهر بالنسبة لعدد الأسابيع.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مقالات ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مقالات ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق