2019 - فضائل شهر شعبان .. الصيام في شهر شعبان الأبرز

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

فضائل شهر شعبان عديدة الصيام في شهر شعبان أبرز ماذكر عن فضل شهر شعبان، وتفصلنا أيام قليلة عن دخول الشهر المبارك وكل مسلم يستعد إلى  استقباله بالأعمال الخيرية والتقرب من الله  لنيل الخير والثواب، وعلى المسلمين استغلاله بالطاعات والعبادات، أظهر الله عز وجل فضل شهر شعبان  ومكانته بين باقي الشهور،  عندما فقد سأل أسامة بن زيد -رضي الله عنه- الرسول عن كثرة صيامه في شهر شعبان، فأجاب الرسول -عليه الصلاة والسلام- قائلاً: (ذاكَ شهرٌ يغفلُ الناسُ عنهُ بينَ رجبَ ورمضانَ وهو شهرٌ يُرفعُ فيهِ الأعمالُ إلى ربِّ العالمينَ فأُحِبُّ أن يُرفعَ عملي وأنا صائمٌ)، ونستعرض فضائل شهر شعبان كاملة في هذا الموضوع.

 

فضائل شهر شعبانفضائل شهر شعبان
فضائل شهر شعبان

فضائل شهر شعبان

يفضل التصدق بشكل يومي في شعبان من أجل الاعتياد على التصدق قبل دخول رمضان، وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان، فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقاً خلفاً، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكاً تلفاً» [صححه الألباني].

  • قضاء  أيام  الصوم الفائتة من رمضان في شعبان، قَالَ: سَمِعْتُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا تَقُولُ: “كَانَ يَكُونُ عَلَيَّ الصَّوْمُ مِنْ رَمَضَانَ، فَمَا أَسْتَطِيعُ أَنْ أَقْضِيَ إِلا فِي شَعْبَانَ” رواهالبخاري

 

  • – النبي صلى الله عليه وسلم كان يكثر من الصيام فيه؛ كما في الصحيحين وغيرهما عن عائشة رضي الله عنها قالت: ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلا شهر رمضان، وما رأيته أكثر منه صياما في شعبان.

 

  • الاستعداد لإطعام المساكين وأيضًا تفطير الصائمين ،  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من فطَّر صائماً، كان له مثلُ أجره، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئاً» [صححه الألباني].

 

  • إن كنت ترغب العمرة في رمضان بإذن الله تعالى، عليك الحرص على المشي لمدة نصف ساعة على سبيل المثال في العشر الأخر من شعبان ففي عمرة رمضان مجهود بدني مطلوب فاستعد له.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة 2019 ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من 2019 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق