"ألف ياء".. أول مقياس فردي لذكاء طلاب الفئات الخاصة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

 

تطبق هيئة تقويم التعليم والتدريب "مقياس ألف ياء" الرقمي للذكاء تجاه طلاب وطالبات التعليم ذوي الفئات الخاصة التي تحتاج إلى تشخيص وإصدار تقارير لتقديم الخدمات الصحية المناسبة لهم، وكذلك الفئات التي بحاجة إلى الرعاية الصحية.

 

ويستهدف المقياس عينات من طلبة التعليم العام خاصة أولئك الذين تبلغ أعمارهم من 5 سنوات حتى 18 عاماً، بالتعاون مع وزارة التعليم وإداراتها في عدد من مناطق السعودية، فيما صمم ليتناسب مع جيل العصر الرقمي تقنيًا، معتمداً على منهجية اللعب من خلال الألعاب الحاسوبية المشوقة.

 

يتضمن المقياس 47 اختبارًا فرعيًا، بزيادة نسبتها 261 % مقارنة بالمقاييس العالمية المعتبرة، كما قُنن على 22 ألف طالب وطالبة في 65 مدينة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، في تعزيز جودة الحياة، والكشف عن الموهوبين، والتعرف على اضطرابات الذاكرة والتعلم والانتباه، والتوحد.

 

أول مقياس فـردي للذكاء

ويعد "مقياس ألف ياء" أول مقياس فـردي للذكاء طوّرته الهيئة بصورة كاملة ليتناسب مع البيئة والثقافة العربية، معتمدةً في ذلك على أكثر النظريات العلمية شيوعًا للذكاء، إذ يقيس الذكاء العام وجوانب أخرى، منها ما يتعلق بالموهبة والاستعداد للمدرسة والمساعدة في التشخيص الإكلينيكي لبعض الاضطرابات مثل اضطرابات: الانتباه وفرط الحركة - التعلم - التوحد - اللغة - وظائف المخ.

 

إلى ذلك، أطلقت الهيئة خلال الفترة من 11 فبراير 2024م إلى 10 مارس الجاري سلسلة من اللقاءات الخاصة ببدء عمليات انطلاق مقياس ألف ياء وتطبيقه على عينات من طلبة التعليم العام من الفئة العمرية 5 إلى 18 عاماً.

 

إذ أقيمت في المرحلة الأولى في ثلاث مناطق بالمملكة: منطقة ، والمنطقة الشرقية، ومنطقة القصيم، وبالتعاون مع إدارات التعليم في المناطق الثلاث، وستستمر عمليات التطبيق في بقية مناطق المملكة وإدارات التعليم.

 

وقدم تلك اللقاءات فريق من الهيئة ممثلة بالمركز الوطني للقياس، إضافة إلى عددٍ من المنسقين من وزارة التعليم وإدارات التعليم في المناطق، والفاحصين والفاحصات المرشحين من وزارة التعليم وفق الاشتراطات والتخصصات المحددة في المناطق الثلاث، بلغ عددهم 49 فاحصًا وفاحصة.

 

وتضمنت تلك اللقاءات عددًا من المحاور من بينها: التعريف بالمقياس وخصائصه وأهميته والخلفية النظرية والأساس العلمي له، والتعريف بجميع الاختبارات الفرعية في المقياس (47 اختبارًا) وعمليات التطبيق الفعلي لكل اختبار، بالإضافة إلى اعتبارات وتعليمات مهمة للتطبيق لكل من (الفاحص والمفحوص)، والاعتبارات التقنية وتجهيز تقرير النتائج.

 

 


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الشبكة العربية للأنباء ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الشبكة العربية للأنباء ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق