فاينشال تايمز: محادثات سرية أميركية إيرانية لوقف الهجمات الحوثية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

 

تواصل الميلشيات الحوثية هجماتها المستمرة على السفن التجارية في البحر الأحمر ، حيث تسببت بإصابة 15 سفينة تجارية وسط استمرار الضربات الجوية الأميركية البريطانية على الجماعة.

 

ولهذا السبب كشفت مصادر مطلعة أن الولايات المتحدة أجرت محادثات سرية مع إيران هذا العام في محاولة لإقناع طهران باستخدام نفوذها على حركة اليمنية لإنهاء الهجمات الحوثية على السفن في البحر الأحمر، وفقًا لمسؤولين أميركيين وإيرانيين.

 

وقال المسؤولون إن المفاوضات غير المباشرة، التي أثارت خلالها واشنطن مخاوف بشأن البرنامج النووي الإيراني المتوسع، جرت في في يناير وكانت الأولى بين الخصمين منذ عشرة أشهر وفقا لصحيفة لفينشيال تايمز.

 

قصة المدمرة الأميركية لابون التي يحاول الحوثيون استهدافها

وترأس الوفد الأميركي مستشار البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكغورك ومبعوثه الخاص إلى إيران أبرام بالي. ومثل نائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري كاني، وهو أيضا كبير المفاوضين النوويين في طهران، الجمهورية الإسلامية. وقالت المصادر إن المسؤولين العمانيين قاموا بنقل الرسائل بين الممثلين الإيرانيين والأميركيين الذين لم يتحدثوا بشكل مباشر.

 

وتسلط المحادثات الضوء على كيفية استخدام إدارة بايدن القنوات الدبلوماسية مع خصمها، إلى جانب الردع العسكري، في محاولة لتهدئة موجة الأعمال العدائية الإقليمية التي تنفذها الجماعات المسلحة والتي اندلعت بعد الحرب بين إسرائيل وحماس.

 

وقال شخص مطلع على الأمر إن المسؤولين الأميركيين يعتبرون إنشاء قناة غير مباشرة مع إيران "وسيلة لمناقشة مجموعة كاملة من التهديدات الصادرة من إيران وشمل ذلك نقل "ما يتعين عليهم القيام به من أجل منع صراع أوسع نطاقا، كما يزعمون أنهم يريدون".

 

وكان من المقرر إجراء جولة ثانية من المفاوضات بمشاركة ماكغورك في فبراير، ولكن تم تأجيلها عندما أصبح منخرطا في الجهود الأميركية للتوسط في اتفاق بين إسرائيل وحماس لوقف الحرب في غزة وتأمين إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في القطاع، بحسب ما أعلنه المتحدث باسم الأمم المتحدة والمسؤولون الأميركيون.

 

وكانت آخر محادثات معروفة بين الولايات المتحدة وإيران هي ما يسمى بالمحادثات غير المباشرة في مايو الماضي.

 

ومنذ أن أدى هجوم حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر إلى اندلاع الحرب، تبادل حزب الله إطلاقا للنار يوميا مع إسرائيل على الحدود اللبنانية. وهاجم الحوثيون عشرات السفن، بما في ذلك السفن التجارية والسفن البحرية الأميركية؛ وأطلقت الميليشيات العراقية المتحالفة مع إيران عشرات الصواريخ والطائرات بدون طيار ضد القوات الأميركية في وسوريا.

 

واتهم المسؤولون الأميركيون طهران بتزويد بطائرات بدون طيار وصواريخ ومعلومات استخباراتية لشن هجماتهم على السفن.

 

وتعترف إيران بدعمها للحوثيين الذين يسيطرون على شمال وبررت هجماتهم بأنها دعم للفلسطينيين.

 

وتزعم إيران أنها لا تملي على الحوثيين الأوامر وأن الحوثيين يعملون بشكل مستقل.

 

ومع ذلك، استمر الحوثيون في مهاجمة السفن، على الرغم من الضربات المتعددة التي شنتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ضد منشآتهم العسكرية. وشنت الجماعة 99 هجومًا في البحر الأحمر والمياه المحيطة به، مما أثر على 15 سفينة تجارية، بما في ذلك أربع سفن أميركية، منذ أكتوبر.

 

ويعترف المسؤولون الأميركيون بأن العمل العسكري وحده لن يكون كافيا لردع الحوثيين، ويعتقدون أن طهران ستحتاج في نهاية المطاف إلى الضغط على الجماعة للحد من أنشطتها.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الشبكة العربية للأنباء ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الشبكة العربية للأنباء ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

0 تعليق