التجارة لـ"العربية.نت": 4900 جولة رقابية في شهر لمتابعة الالتزام بالأنظمة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

 

ضمن خطتها الموسمية لشهر رمضان، وموسم العمرة، نفذت وزارة التجارة أكثر من 4900 جولة رقابية خلال شهر على المحال التجارية، وأسواق الجملة والمستودعات، وأسواق المعادن الثمينة والأحجار الكريمة، في كل من منطقتي مكة المكرمة، والمدينة المنورة، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة للتحقق من التزام تلك المنشآت بالأنظمة، حسب ما كشفه عبد الرحمن الحسين، متحدث وزارة التجارة.

 

متابعة توافر مخزون الغذاء

ويقول المتحدث الحسين لـ"العربية.نت": إن الوزارة تتابع عبر جولاتها الرقابية خاصة في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومناطق البلاد كافة، توافر مخزون المواد الغذائية والتموينية الأساسية بما يحقق احتياجات المستهلكين، فضلاً عن تأمين أي زيادة مطلوبة عبر الموردين، واتخاذ الإجراءات النظامية تجاه أي مخالفات من شأنها التأثير على حركة العرض والطلب وفقاً لأنظمة الوزارة.

 

مكة – المدينة: جولات مكثفة

وأضاف: تكثف الفرق الرقابية لـ"التجارة" جولاتها على الطرق المؤدية إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال موسم العمرة لمتابعة مراكز الخدمة ومحطات الوقود، ومحال إطارات وزيوت السيارات، كما تتحقق من صحة العروض والتخفيضات، وجودة السلع والمنتجات ومطابقتها للمواصفات والمقاييس.

 

بدء التخفيضات

وتحفيزاً للتسوق المبكر، أعلنت وزارة التجارة عن بدء التخفيضات الموسمية لشهر رمضان المبارك وعيد الفطر المبارك في المنشآت التجارية والمتاجر الإلكترونية حتى 5 شوال 1445هـ الموافق 14 إبريل 2024م، من أجل منح الفرصة للمتسوقين لشراء احتياجاتهم في وقت مبكر وتجنب الازدحام.

 

التسوق المبكر

وقال متحدث وزارة التجارة إن التسوق المبكر يضمن وصول السلعة المطلوبة دون تأخير، ويحفظ حقوق المتسوق في الاسترجاع والاستبدال وإلغاء الطلب، كما يتيح للمتسوقين هامشا كبيرا في الاستفادة من العروض والتخفيضات، وخيارات متعددة من المنتجات المخفضة.

 

9 ضوابط

وأوضح أن الوزارة لديها 9 ضوابط للتخفيضات للمنشآت التجارية والمتاجر الإلكترونية تتلخص في: حصول المنشأة أو المتجر الإلكتروني على ترخيص لإجراء التخفيضات قبل الإعلان عنها، وإبراز الترخيص ليتأكد المستهلك من صحته عبر مسح "الباركود"، بجانب التزام المنشآت بالعروض والتخفيضات الحقيقية المرخص لها، وعدم التحايل أو التضليل أو التلاعب في الأسعار، وإيضاح نسبة التخفيض (من _إلى) بحيث تكون محددة ومكتوبة بشكل واضح للمستهلك.

 

وأشار عبد الرحمن الحسين، متحدث وزارة التجارة إلى أن الضوابط تشمل الالتزام بوضع بطاقة الأسعار على المنتجات المخفضة، وبيان السعر قبل وبعد التخفيض، بجانب الإفصاح عن سياسة الاستبدال والاسترجاع في فترة العروض، إضافة إلى التقيد بضمانات المنتج للشركات الصانعة للمنتجات المشمولة بالعروض الترويجية، وضوابط الإعلان في التجارة الإلكترونية، وأخيرًا تمكين المستهلك من حق الاختيار للسلعة دون الإلزام بالعروض الترويجية.

 

إلى ذلك، تتحقق الوزارة بجولاتها التفتيشية باستمرار من نظامية التخفيضات والرقابة عليها في جميع مناطق المملكة لحماية وحفظ حقوق المستهلكين، فضلاً عن التأكد من تطبيق أنظمة وزارة التجارة وعدم وجود أي مخالفات في منافذ البيع.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الشبكة العربية للأنباء ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الشبكة العربية للأنباء ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق