أثناء رعيهما الماشية.. مقتل طفلين بانفجار لغم حوثي وسط اليمن

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

 

قتل طفلان إثر انفجار لغم زرعته جماعة الحوثي، في إحدى المناطق الواقعة جنوب غربي محافظة البيضاء، وسط اليمن.

 

وقال المرصد اليمني للألغام (مرصد غير حكومي)، في تغريدة على حسابه في منصة "إكس" اليوم الاثنين، إن فرحان عبده الحميقاني (7 سنوات)، وعلي عبدالرب البابكي (13 عاماً)، قتلا بانفجار لغم لـ"الحوثيين" أثناء رعيهما الماشية (أغنام) في قرية المردم بمديرية الزاهر التابعة لمحافظة البيضاء.

 

وأضاف المرصد أن تلوث جميع مناطق المديرية بالألغام والعبوات والمقذوفات المتفجرة من مخلفات الحرب، تسبب بسقوط العديد من الضحايا المدنيين في الآونة الأخيرة.

 

وتعد جماعة الحوثي، الطرف الوحيد في كافة أطراف الحرب الذي يزرع الألغام والعبوات الناسفة بمختلف أنواعها وأحجامها حتى "الفردية" المحرمة دولياً، حيث شهد اليمن أكبر عملية زرع للألغام في الأرض منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، وفق تقارير حقوقية.

 

وتشير التقديرات إلى أن جماعة الحوثي زرعت مليوني لغم مختلفة الأشكال والأحجام وبطريقة عشوائية في عدد من المناطق اليمنية، وأدت إلى مقتل وإصابة ما يزيد عن 20 ألف مدني.

 

إلى ذلك، أفاد المشروع السعودي لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام "مسام"، أن فرقه الميدانية نزعت ما يقارب 700 مادة متفجرة من مخلفات الحرب الأسبوع الماضي، ما يرفع إجمالي ما جرى نزعه إلى أكثر من ثلاثة آلاف مادة في نوفمبر الجاري.

 

وقالت غرفة عمليات المشروع في بيان، إن الفرق الميدانية تمكنت من نزع 694 مادة متفجرة من مخلفات الحرب، خلال الفترة بين (18 - 24) نوفمبر 2023.

 

وأضاف البيان أن إجمالي ما قامت فرق المشروع بنزعه الأسبوع الماضي تنوع بين 588 ذخيرة غير منفجرة و102 لغم مضاد للدبابات، و4 ألغام مضادة للأفراد.

 

وأشار المشروع إلى أن إجمالي ما قامت الفرق الفنية بنزعه منذ مطلع نوفمبر الجاري بلغ 3,039 مادة متفجرة من مخلفات الحرب، من بينها 2,564 ذخيرة غير منفجرة و444 لغماً مضاداً للدبابات، بالإضافة إلى 31 لغماً مضاداً للأفراد، مع تطهير مساحة قدرها 886,920 مترا مربعا في نفس الفترة.

 

من جهته، أوضح مدير المشروع؛ أسامة القصيبي أن الفرق الميدانية نزعت منذ بدء عمل المشروع في يونيو 2018 وحتى 24 نوفمبر الجاري ما مجموعه 423,036 مادة متفجرة من مخلفات الحرب، وتطهير 51,774,532 متراً مربعاً من الأراضي الواقعة ضمن نفوذ الحكومة المعترف بها.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الشبكة العربية للأنباء ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الشبكة العربية للأنباء ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق