اخبار اليمن | عاجل : عودة الإنترنت في اليمن بعد هجوم سيبراني إسرائيلي والموساد يلمح عن مسؤوليته

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

عادت خدمة الإنترنت في العاصمة صنعاء واليمن، صباح اليوم الجمعة، بعد ساعات من الانقطاع، إثر هجوم سيبراني يعتقد أنه إسرائيلي، حيث تحدث جهاز المخابرات الإسرائيلي “الموساد” عن انقطاع الخدمة دون أن يتبنى المسؤولية عن تعطيلها.

 

ولاحظ محرروا موقع “يمن إيكو” انقطاع خدمة الإنترنت عند قرابة الساعة الرابعة من فجر الجمعة قبل أن يتضح أنها انقطعت في العاصمة صنعاء ومختلف مناطق اليمن.

 

ونشر حساب الموساد الإسرائيلي تغريدة رصدها موقع “يمن أيكو” خلال بعض الدقائق التي كانت تعود فيها الخدمة، قال فيها “خدمة الإنترنت في مناطق الحوثيين انقطعت” في إشارة ضمنية لمسؤليته عن هجوم سيبراني، غير أن الموساد عادة ما يتحدث عن أحداث هو ضالع فيها لكنه لا يتبنى أو يكشف عن دوره.

 

وكان موقع نت بلوكس المختص بأمن الشبكات وحرية الإنترنت كشف أن “بيانات الشبكة المباشرة في اليمن تظهر انقطاعا كبيرا للإنترنت في شركة يمن نت للاتصالات أدى لتوقف مشغل الخدمة”.

 

وتشهد خدمة الانترنت في اليمن منذ أيام انقطاعات غريبة وخصوصاً في ساعات المساء، بالتزامن مع تقارير تحدثت عن هجمات سيبرانية إسرائيلية ضد اليمن رداً على الهجمات الصاروخية اليمنية ضد إسرائيل، غير أن الانقطاع الأخير في الساعات الأولى من اليوم الجمعة كان هو الأطول من نوعه والأقوى من حيث التوقف شبه الكلي للخدمة.

 

وكان موقع “يمن إيكو” نقل عن عدة مستخدمين نهم يواجهون منذ نحو ثلاثة أيام انقطاعا لخدمة الإنترنت تستمر لنحو نصف ساعة وخصوصاً من بعد الساعة العاشرة مساء بتوقيت صنعاء، مشيرين إلى أنهم يلجأون لاستخدام برامج بروكسي “في بي إن” التي تمنح المستخدمين أرقام “آي بي” لدول أخرى ليتمكنوا من استخدام المتصفحات والولوج إلى المواقع الالكترونية.

 

وأوضح المستخدمون أنه خلال ساعات الانقطاع السابقة كانت تظل تطبيقات مثل واتساب وتلغرام ويوتيوب وفيسبوك وغيرها تعمل بشكل طبيعي باستثناء الدخول إليها من المتصفحات.

 

وكان العميد عبدالله بن عامر نائب رئيس التوجيه المعنوي بحكومة صنعاء تحدث أمس الأول في تدوينات رصدها “يمن إيكو” في صفحته بمنصة إكس عن تعرض اليمن لهجوم سيبراني إسرائيلي، وكشف عن “هجوم سيبراني على عدد من المواقع اليمنية منها المرتبطة بالدفاع” مضيفاً أن “الهجوم السيبراني لم يكن الأول لكنه الأخطر وقد سبق وان جرت محاولات عدة خلال الأيام الماضية ولم يكن هناك اعلان للرغبة في عدم إثارة الراي العام” بحسب تعبيره.

 

ويأتي الهجوم السيبراني الإسرائيلي كشكل من أشكال الرد على الهجمات اليمنية ضد إسرائيل وآخرها أمس الخميس بهجوم صاروخي واسع استهدف إيلات وأقر الجيش الإسرائيلي بفشل دفاعاته الجوية لأول مرة في صد هجوم يمني.

 

 


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يمن فيوتشر ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يمن فيوتشر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق