اخبار اليمن الان | خبراء في تعليق ناري: الانسحاب السعودي من حرب اليمن أمر لا مفر منه

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
كريتر سكاي/خاص

كشف خبراء أن الانسحاب السعودي من الحرب الأهلية اليمنية أمر لا مفر منه ، حيث تنسحب القوى الأجنبية عادة من الصراعات المحلية عندما تتحقق أهدافها أو عندما لا يمكن تحمل تكلفة تدخلها العسكري.  

وفي الحالة اليمنية ، أدى اتفاق التقارب السعودي الإيراني غير المتوقع بوساطة صينية إلى تسريع تنفيذ خطط الانسحاب السعودية ، مما أدى إلى تاريخ أبكر مما كان متوقعًا في الأصل. واحتفى المجتمع الدولي بإعلان السعودية وقف عملياتها في ، لا سيما أولئك الذين يعتقدون أن الصراع اليمني هو بالدرجة الأولى عدوان سعودي على جارتها الفقيرة ، كما تقول رواية لهذا الصراع اليمني.  

بالنسبة لهذه المجموعة من مسؤولي الدولة وقادة المنظمات غير الحكومية ونشطاء السلام ، يُنظر إلى الانسحاب السعودي من الصراع على أنه تطور إيجابي من شأنه أن ينهي الصراع بطبيعة الحال. وعلى الرغم من أي تفاؤل أولي ، فإن المحلل المتمرس الذي يتمتع بفهم عميق للتوترات الكامنة وراء الصراع داخل اليمن سيدرك بسرعة أن هذا التأكيد مضلل ومن غير المرجح أن ينهي الصراع الداخلي المستمر.  

وأكد الخبراء أن الحرب في اليمن صراع متعدد الأوجه تفاقم بسبب الانقسامات الداخلية العميقة الجذور.  في جوهرها ثلاث طبقات أساسية لهذا الصراع.  الطبقة الأولى والظاهرة هي الصراع بين السعوديين والحوثيين ، الذي تعود جذوره إلى حروب صعدة الست بين ونظام صالح.  واتهم الحوثيون الحكومة السعودية بدعم مجهود صالح الحربي ضدهم.  ورداً على ذلك ، نفذ الحوثيون في الحرب الأخيرة (أغسطس / آب 2009 - فبراير / شباط 2010) هجمات عبر الحدود وقتلوا جندياً سعودياً ، وسيطروا على عدد قليل من القرى المجاورة ، مما أدى إلى عملية عسكرية شاملة ضد الجماعة.  ازداد انعدام ثقة الحوثيين بالسعوديين بعد أن شكلت المملكة تحالفاً لإعادة هادي وحكومته إلى السلطة في مارس 2015.
 

يقودنا هذا إلى الطبقة الثانية من الصراع ، والتي تدور رحاها بشكل أساسي بين الحكومة اليمنية من جهة والحوثيين من جهة أخرى.  اعتبرت حكومة هادي أن استيلاء الحوثيين بالقوة على العاصمة في سبتمبر 2014 بمثابة انقلاب على العملية السياسية التي كانت تقودها في الفترة الانتقالية.  في حين أن هادي لم يعد في الصورة ، يحافظ مجلس القيادة الرئاسي على نفس الرواية القائلة بأن السلام لا يمكن أن يتحقق إلا إذا عكس الحوثيون استيلاءهم على السلطة وانخرطوا في العملية السياسية مثل أي شخص آخر.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كريتر سكاي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من كريتر سكاي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق