اخبار اليمن | وردناالان..اكتشاف ديناصورات في اليمن  سيغير مجرى التاريخ وعالم أثري يجيب

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

د من الزمن لم يكن أحد يعرف أن تحتضن ماضيها الجوراسي، لدرجة أن السكان المحليون في ريف (أرحب و همدان و جهران و الشعيب )اعتادوا طيلة عقود على رؤية آثار من الأقدام المتحجرة على صخور وفي كهوف جبال منطقتهم على عظام كبيرة متحجرة او كهوف الوديان على ديناصورات محنطة صغيرة الحجم كما في منطقة الشعيب في او في افق في جهران محافظة ذمار وكانوا يعتقدون أنها صنعت من الجمال العملاقة التي عاشت في الزمن القديم.

 

ودللت الاكتشافات الاثرية التي قام بها أكاديميين يمنيين من قسم الجيولوجيا بجامعة ، بمشاركة الدكتورة "أني شولب" من متحف التاريخ الطبيعي في هولندا، والدكتورة "نانسي ستفنس" من جامعة "أوهايو" الأميركية انه أقدم أكتشاف تاريخي يعود الى ماقبل 150 مليون لاثار قيل انها لأقدام طيور عملاقه وقيل لديناصورات وهذه الاثار في منطقة "مدر" بمديرية "أرحپ" 47 كم شمال العاصمة صنعاء.

 

 و تعتبر اليمن هي اول دولة في شبة الجزيرة العربية تم اكتشاف اثار و حقول للديناصورات فيها.

 

 وهناك انواع من الديناصورات التي تم رصدها في اليمن منها المعروف باسم "سوروبود" وهو أكبر الحيوانات البرية في تاريخ الارض وتمشي على اربع أرجل بدينة وتعيش على النباتات.

 

وقالت العالمة آن شولب المتخصصة في دراسة العصور القديمة بجامعة ماستراخت الهولندية في دراستها "أفضل ما في الامر اننا انتهينا اخيرا من ملء مساحة بيضاء صغيرة في خريطة الديناصورات.

 

ومضت قائلة "حتى عشرة أعوام لم يعثر حتى على عظام بالجزيرة العربية وفي النهاية لدينا اثار للديناصورات في اليمن ."وأوضحت الباحثة في مكالمة هاتفية "ان اثار الاقدام التي تعود لقرابة 150 مليون عام اظهرت الديناصورات تهرول بنفس السرعة على امتداد وادي بحثا عن الطعام على الارجح."وجابت هذه المخلوقات الارض منذ قرابة 228 مليون عام وحتى 65 مليون عام مضت.

 

ولم يكتشف العلماء في الجزيرة العربية حتى الآن سوى حفريات قليلة لديناصورات وبقايا يحتمل ان تكون لديناصورات طويلة العنق كانت تعيش في اليمن.

 

واكتشف العلماء في باديء الامر أدلة على وجود ديناصورات من نوع "اورنيثوبود" -ديناصورات عشبية تمشي على قدمين- ثم اكتشفوا بعد ذلك اثار ديناصورات سوروبود على مقربة.

 

وقاست شولب وزميلها محمد الوثابي بجامعة صنعاء اليمنية شكل وزوايا الاصابع المختلفة بواحدة من اثار الاقدام لمعرفة هل كانت الديناصورات بالفعل من نوع اورنيثوبود.

 

واستعان العالمان بعد ذلك بالشكل والحجم والفارق مع الاثار الاخرى للاقدام لتحديد حجم الجسم وسرعة الخطى وغيرها من السمات المميزة لقطيع السوروبود.

 

#أرحب حقل بيئي للديناصورات في اليمن#

 

الى الشمال من العاصمه صنعاء-حوالي 40كم- تقع مديرية أرحب ، تمتد على مساحة جغرافيه تقدر 1274.6كم مربع أرحب ذات بيئة جغرافيه جبليه ، وتبدو متفاوته من حيث درجة وعورتها اذ لايمكن الاحساس بهذه الوعورة الا من خلال تضاريسها الصخريه المتشعبه التي تبدو كما لو كانت خالية من الحياةصخورها صلبة ومحترقه في بعض الاماكن وزاهيه ونادره في اماكن اخرى ملامح بارزة لما كان يعرف ببحيرات كبيره ومجاري مائيه عتيقه ، أحواض رسوبيه أسماك متحجره وبقايا اثار اقدام لديناصورات في مسارات منتظمه ومتعددة الاتجاهات انها حقائق لتاريخ إحيائي عظيم ومتوحش


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يمن فيوتشر ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يمن فيوتشر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق