اخبار اليمن | عاجل : المبعوث الأممي يصدر إعلان عاجل قبيل جلسة مرتقبة لمجلس الأمن

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

يقدم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى  هانس غروندبرغ، اليوم الأربعاء، إحاطته إلى مجلس الأمن الدولي، بشأن آخر التطورات على الساحة.

 

وقال مكتب ، في بيان مقتضب، اليوم الأربعاء: "يحيط المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ مجلس الأمن اليوم 17 مايو/أيار 2023 بآخر مستجدات الوضع في اليمن، وذلك في تمام الساعة 17:00 / بتوقيت اليمن، 10:00 / بتوقيت نيويورك".

 

وتأتي إحاطة غروندبرغ، وجلسة مجلس الأمن، عقب زيارته إلى واشنطن التقى خلالها وزير الخارجية أنتوني بلينكين وعدد من كبار المسؤولين الأمريكيين لبحث سبل إحراز التقدم نحو عملية سياسية يملكها اليمنيون تحت رعاية الأمم المتحدة لإيجاد حل مستدام للنزاع.

 

وقال غروندبرغ -في بيان نشره على حساب مكتبه في تويتر-، الثلاثاء، " إنني ممتن لدعم الولايات المتحدة المستمر لجهود الوساطة التي يبذلها مكتبي وهو الأمر الذي أكّد عليه وزير الخارجية بلينكين.

 

وأضاف "وتوافقنا على ضرورة تضافر الجهود المبذولة والزخم الحالي للوصول إلى عملية سياسية جامعة بين الأطراف اليمنية برعاية الأمم المتحدة من أجل بلوغ تسوية سياسية مستدامة في اليمن.

 

وناقش الجانبان "سبل استمرار المناصرة الدولية والإقليمية المنسقة لمصاحبة الأطراف اليمنية من أجل الوصول لسلام دائم وانتقال ديمقراطي"، وفق البيان.

 

وأشار غروندبرغ إلى أنه التقى أيضًا بمستشار الأمن القومي جيك سوليفان، وبمنسق شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجلس الأمن القومي الأمريكي بريت ماكغورك، وبالمبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينغ، بالإضافة إلى مجموعة من المسؤولين والسياسيين والمحللين الأمريكيين.

 

وركزت المناقشات على سبل دعم الجهود التي تضطلع بها الأمم المتحدة لمساعدة الأطراف على تنفيذ تدابير بناء الثقة على المدى القصير، وللتوصل إلى وقف إطلاق نار مستدام واستئناف حوار جامع تيسره الأمم المتحدة.

 

وشدّد غروندبرغ على دور المجتمع الدولي كمناصرين وضامنين لتشجيع الأطراف على استمرار مشاركتها البنّاءة، ولإعطاء الأولوية للحلول الجامعة المستندة على مبدأ الملكية الوطنية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يمن فيوتشر ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يمن فيوتشر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق