اخبار اليمن | عاجل : إعلان بريطاني هام بشأن الجنوب

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

صدر إعلان بريطاني هام بشأن ، حدد مسار التسوية السياسية في وموقع قضية الجنوب منها.

 

صدر هذا في تصريح للسفير البريطاني ريتشارد أوبنهايم لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، شدد فيه على ضرورة تضمين قضية الجنوب أي تسوية سياسية في اليمن.

 

وقال أوبنهايم إن "لا نجاح لأي تسوية سياسية في اليمن دون معالجة قضية الجنوب".

 

مضيفاً: "مجلس الأمن متفق على أهمية معالجة قضية الجنوب في أي تسوية سياسية قادمة في اليمن ".

 

مشدداً على "أن أي صفقة ناجحة في اليمن يجب أن تحتوي على اتفاق اقتصادي لتسوية الموارد اليمنية المبعثرة التي يمكن تقاسمها، إلى جانب معالجة القضايا السياسية طويلة الأمد، مثل مستقبل الجنوب كجزء من أي تسوية سياسية قادمة".

 

كاشفاً أن "مجلس الأمن سيحتاج إلى إصدار قرار جديد، من أجل المصادقة على أي تسوية سياسية من قبل جميع الأطراف"، موضحاً أن "لدى مجلس الأمن مجموعة من الخطوات التي يمكن الاتفاق عليها وتشمل القائمة بالطبع موافقة مجلس الأمن على رفع العقوبات".

 

أكد سفير بريطانيا أن "الجهود الأخيرة التي شهدها الملف اليمني تعتبر خطوات مهمة نحو السلام"، مبيناً أن "المملكة المتحدة ممتنة للغاية للمشاركة المستمرة من قبل شركائنا السعوديين وللتسهيلات التي يقدمها الأصدقاء العمانيون، وفي كلتا الحالتين هذه دعم لجهود الوساطة التي تبذلها الأمم المتحدة".

 

واعتبر السفير البريطاني أن "الفترة الحالية تعد أفضل فرصة للسلام منذ بدء الصراع الحالي في اليمن"، مؤكداً أنه "يجب علينا أن نتطلع للبناء على هذه الجهود، في جوهرها، فإن أي صفقة ناجحة في اليمن يجب أن تحتوي على اتفاق اقتصادي لتسوية الموارد اليمنية المبعثرة التي يمكن تقاسمها".

 

مردفاً: "ليس من قبيل المصادفة أن القضايا الاقتصادية هي محور المناقشات بين السعوديين والحوثيين، وتشمل المبادئ المهمة الأخرى كاحترام وإدماج جميع اليمنيين، بما في ذلك النساء والأقليات، واحترام سيادة اليمن والقانون، وسيكون من المهم أيضاً معالجة القضايا السياسية طويلة الأمد، مثل مستقبل الجنوب كجزء من أي تسوية سياسية".

 

يذكر أن بريطانيا إحدى الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، وتقود صياغة القرارات في المجلس بشأن اليمن  بصفتها حاملة القلم للملف اليمني.

https://twitter.com/aawsat_News/status/1657863359356882944?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1657863359356882944%7Ctwgr%5Eb1ed97c952b8a171cd88ca4219179182beafa193%7Ctwcon%5Es1_&ref_url=https%3A%2F%2Falyoumal7.com%2Fnews3769.html

 


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يمن فيوتشر ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يمن فيوتشر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق