اخبار اليمن | منظمات حقوقية تطالب بوقف انتهاكات الحوثيين بحق أبناء إب

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

الاربعاء ، ٢٩ مارس ٢٠٢٣ الساعة ٠٩:١٥ مساءً (عين || متابعات)

ناشدت 20 منظمة حقوقية ومدنية المبعوثين الأممي هانس غروندبرغ والأمريكي تيم ليندركينج، التحرك الفوري لوقف حملات القمع والترهيب والاختطافات التي تشنها جماعة ضد السكان المدنيين في مدينة إب منذ أيام,

 

وقالت المنظمات في بيانها إن يقومون بتلك الحملات على خلفية المشاركة في تشييع جثمان الناشط حمدي عبدالرزاق الخولاني الذي توفي في ظروف غامضة داخل سجون الحوثيين.

 

وأضافت: "عمدت إلى استقدام حملة أمنية كبيرة من إلى المدينة تضم دوريات عسكرية وعناصر مدججة بمختلف الأسلحة وذلك عقب مسيرة راجلة لتشييع جثمان الخولاني الملقب بـ"المكحل"، التي شهدت هتافات تلقائية تطالب الحوثيين بالرحيل من المدينة، وتتهمهم باغتيال الشاب حمدي تحت التعذيب في سجونها".

 

وأوضح بيان المنظمات أن "الدوريات العسكرية تنتشر في أزقة المدينة، وتنصب حواجز تفتيش وتستمر باختطاف العديد من الشباب العزل الذين شاركوا في التشييع، وتثير الخوف وسط المجتمع وتعمل على تقييد حركة المواطنين داخل الأحياء".

 

وأفادت المنظمات أنها حصلت على معلومات من داخل المدينة بأن "سلطات الحوثيين تعكف حاليا على تلفيق اتهامات للمختطفين، من بينها زعزعة الأمن والتخطيط لعمليات اغتيال وأعمال عنف في المدينة لحساب قوى أجنبية، حسب زعمها، وهي اتهامات درجت عليها جماعة الحوثي وسلطاتها القمعية للتنكيل بالمعارضين لها سلميًا وإسكات أي أصوات تطالب بعودة الدولة واحترام القانون وحقوق الإنسان".

 

وحمّل بيان المنظمات الجميع المسؤولية الأخلاقية والإنسانية إزاء ما يتعرض له المختطفون، وحثّ المجتمع الدولي على بذل ما بوسعه لمحاسبة منتهكي حقوق الإنسان في ووضع حد لمناخ الإفلات السائد من العقاب.

 

صادر عن منظمات المجتمع المدني

رابطة أمهات المختطفين

اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان

منظمة سام للحقوق والحريات

رايتس رادار لحقوق الإنسان

تحالف نساء من أجل السلام في اليمن

الكرامة لحقوق الانسان

المركز الأمريكي للعدالة

الشبكة اليمنية لحقوق الإنسان

منظمة صح لحقوق الإنسان

مؤسسة تمكين المرأة اليمنية

منظمة رصد للحقوق والحريات

منظمة مناصرة للتنمية وحقوق الإنسان

مركر الناس لحقوق الإنسان

مركز الحقوقي

الرابطة الإنسانية للحقوق

منظمة مدى للحقوق والحريات

منظمة شاهد للحقوق والحريات

مؤسسة مسار للتنمية وحقوق الإنسان

المركز القانوني اليمني

منظمة نضال لحقوق الإنسان


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عين المهرة ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عين المهرة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق