اخبار اليمن الان | نقابة الصحفيين تنظم ورشة عمل حول منهاج السلامة المهنية وآليات إدماجه في المنهج الدراسي لطلاب الإعلام بتعز

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
كريتر سكاي: خاص

نظمت نقابة الصحفيين اليمنيين وقسم الإعلام بجامعة السبت ورشة عمل حول منهاج السلامة المهنية وآليات إدماجه في المنهج الدراسي لطلاب الإعلام في الجامعة ، وذلك بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين ومنظمة اليونسكو ، شارك فيها قيادات من نقابة الصحفيين اليمنيين، وأساتذة وطلاب من قسم الإعلام بجامعة تعز .

وخلال إفتتاح أعمال الورشة ألقيت عدد من الكلمات عن نقابة الصحفيين وقسم الإعلام بجامعة تعز و الإتحاد الدولي للصحفيين  ومنظمة اليونسكو UNESCO Gulf States & Yemen  ، أكدت جميعها على أهمية السلامة المهنية للصحفيين والاعلاميين أثناء تغطية الصراعات والحروب .

واستعرض فكري قاسم  عضو محلس نقابة الصحفيين رئيس لجنة الروابط والفروع  الاحصائيات و المخاطر التي يتعرض لها الصحفيين ، ودور الاتحاد الدولي للصحفيين والنقابة في نشر مفاهيم ومنهج السلامة المهنية ، وتبنيه لسلسلة من دورات السلامة المهنية في .

من جهته  أشاد د . منصور القدسي رئيس قسم الإعلام بجامعة تعز في كلمته بدور نقابة الصحفيين اليمنيين والاتحاد الدولي للصحفيين ومنظمة اليونسكو وتعاونهم في تنظيم مثل هذه الورش والدورات الخاصة بالسلامة المهنية ، وأهمية حضورها الفاعل في تعزيز التربية الإعلامية وصولا إلى الارتقاء بمستوى طلاب الإعلام وتعزيز قدراتهم في العمل الميداني وفقا لمبادئ السلامة المهنية.. شاكرا الحضور جميعا ومشاركتهم الفاعلة في هذه الورشة خصوصاً ونحن في أيام رمضانية .

وأكد الاتحاد الدولي للصحفيين في كلمة ألقاها بالنيابة عبود الصوفي ، أن هذا المنهاج الذي تم تطويره بالشراكة ما بين الاتحاد الدولي واليونيسكو يهدف بشكل اساسي لمساعدة المؤسسات الاكاديمية للقيام بدورها ومسؤولياتها المشار إليها في خطة الأمم المتحدة لسلامة الصحفيين ومسألة الافلات من العقاب .. مشيرا إلى  أهمية ان تقوم هذه المؤسسات بتوعية الطلاب وتدريسهم حول مخاطر العمل الصحفي وضرورة تشجيع الأبحاث الاكاديمية حول هذا الموضوع.

وإلى ان المنهاج تم اعتماده بشكل رسمي في فلسطين من قبل وزارة التعليم العالي في شهر يناير الجاري وطلبت الوزارة من الجامعات تدريسه للطلاب ابتداء من الفصل المقبل. علما بان هناك ثلاث جامعات فلسطينية تدرس المنهاج لطلابها منذ ثلاث سنوات. كما تقوم جامعات في الاردن، ، بتدريس هذا المنهاج بعضها كمادة اجبارية واخرى اختيارية.

لافتا الى ان الاتحاد الدولي يقوم حاليا بتطوير دروس اخرى لاضافتها لهذا المنهاج حيث انتهى من تطوير درس "سلامة الصحفيين الذين يغطون شبهات الفساد" وسيكون جاهزا بشكل نهائي خلال الاسبوع المقبل، شاكرا جامعة تعز على تعاونها الايحابي .

من جانبه أكد عماد السقاف في كلمة القاها عن منظمة اليونسكو ، أن الصحفيين الأكثر عرضة 
للخطر هما المراسلون الاجانب والصحفيون المحليون والموظفون المستقلون وموظفو وسائل الاعلام .

وقال إذا اردنا بناء مجتمعات تتسم بالمعرفه والقدره على تحقيق التنميه المستدامه فنحن بحاجه الى ان يعرف الصحفيون حقهم في الحمايه وما يمكنهم القيام به بانفسهم بضمان سلامتهم


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كريتر سكاي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من كريتر سكاي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق