اخبار اليمن الان | رئيس اكبر بنك حكومي يمني يوضح بشان حقيقة تاثر البنوك اليمنية بانهيار البنك الامريكي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
كريتر سكاي/خاص:

كتب رئيس مجلس ادارة البنك الاهلي اليمني مقالا بشان انهيار بنك السليكون في امريكا.
وكتب الدكتور محمد حلبوب مقالا جاء فيه:
هل ستتاثر البنوك اليمنية بافلاس بنك وادي السليكون. في امريكا ?
   يسالني كثيرون, عن مدى تاثير افلاس بنك وادي السليكون وبنوك اخرى في امريكا والعالم, على البنوك اليمنيه.......ولهم ولمن يهمه الامر, ارد بالتالي. 
  نستطيع الجزم بان احتمال ان تتاثر البنوك اليمنية,  هو احتمال ضعيف جدا. وذلك لضعف الروابط المباشره بين البنوك اليمنية والبنوك الامريكيه, وبقية بنوك العالم ( المتخصصه ). 
   لكن...... فيما لو ....... تطور الوضع في امريكا وتحول الى ( ازمه مالية عالمية )  -- من وجهة نظري ان هذا احتمال ضعيف --, عندها بالتاكيد سبكون للتداعيات غير المباشره, تاثير على ( سعر صرف ), مما سيكون له بالتبعية, تاثير ( مهم ) على الاقتصاد اليمني, وبالتالي على البنوك اليمنية.
    لكن اذا ما نجحت الادارة الامريكيه في الحد من التاثير ( المتسلسل ), لهذا الحدث -- وهذا احتمال كبير جدا --, فسيكون لذلك تاثير ايجابي على البنوك اليمنية.
   ويتساءل البعض الاخر, عن اهم المخاطر التي تهدد البنوك اليمنية? ومتى يمكن للجهاز المصرفي ان يستعيد ثقه المجتمع به?
   وبهذا الصدد نؤكد بان ( اكبر المخاطر ) التي تواجه البنوك اليمنية تتمثل في  السياسة النقديه ( للبنك المركزي ), الذي يستخدم ( سياسه انكماشيه شديده ) تقود الى ( ركود اقتصادي قاسي ). وكل ذلك بهدف الحفاظ على سعر صرف ( غير واقعي ) للريال من ( الطبعة القديمة ), المعتمدة في . وهو الامر الذي يدفع ثمنه الباهض الموظفين ( المنقطعه رواتبهم), والبنوك التجارية والاسلامية وشركات التامين, (المجمده ارصدتهم ) لدى البنك المركزي و ( المنقطعه عوائدها ), - بحجة انها ربوية --, والمغتربين الذين ( تبتخس تحويلاتهم ), ورجال المال والاعمال والمنتجين الذين تبتخس قيمة منتجاتهم بسبب ( الركود الاقتصادي ) المصطنع, على و عدم قدرة المستهلك المحلي على شراء منتجاتهم. 
     ان النجاح ( الموقت ) للسياسه الانكماشية ( للبنك المركزي الحوثي ), في استقرار سعر صرف الريال ( الكاش ) من ( الطبعه القديمه ). هو,( محاولة سياسية ), لارضاء المستهلكين -- في امانه العاصمه صنعاء بالذات-- خوفا من ان ( يثوروا ), عليهم. 
   ولكننا نؤكد -- وستثبت الايام ذلك -- انه بمجرد, اعتراف ( الحوثي ), بالطبعة الجديدة. او التحام البنك المركزي, فان ( الوهم ), سوف ينهار, وسينكشف ( الفشل المحمي بالاستبداد ),  لتلك السياسه. وعندها ستظهر الحقيقة ويتضح ( الثمن الباهض ), الذي دفعه ( 16 ) من بين ( 17 ) بنك --  توجد مقراتها الرئيسية في صنعاء --. نتيجة خضوعها للسياسه النقدية الانكماشية الفاشله ( للبنك المركزي الحوثي ).
     لقد تجاوزت البنوك -- التي توجد مقراتها الرئيسة -- في , مشكلة (  شح السيولة ), واستعادة ثقة المجتمع بها. لا بل وتم انشاء عدد من ( البنوك الجديده ), بينما تزداد اوضاع, ( البنوك القديمة ) في صنعاء تدهورا, وتكاد ان تلفظ انفاسها.
ملاحظة : نتحدى قيادة البنك المركزي ( للحوثي ).
          ان تثبت عدم صحة ما نشير اليه. 
     قلوبنا معكم ايها الزملاء في ( بنوك صنعاء).

               د. محمد حسين حلبوب
                  رئيس مجلس ادارة 
                  البنك الاهلي اليمني


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كريتر سكاي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من كريتر سكاي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق